عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

أضرار التدخين

التدخين هو السلاح القاتل بصمت لأعضاء جسم الأنسان ، هذا عدا عن الأمراض العديدة التي سببها الرئيسي التدخين ، وهو يقلل من صحة المدخنين بشكل عام ، لذا ينصح الأطباء بالإقلاع عنه لتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة به .


فالتدخين يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات والأثار الجارية في جسم الأنسان على المدى الطويل ، في حين أن التدخين يمكن أن يزيد من الآثار الجسدية ،فضلا عن خطر الإصابة بأكثر من 50 حالة صحية خطيرة، والتي قد يكون البعض قاتلا والبعض الآخر يمكن أن يسبب ضرراً دائما على صحة الأنسان.


ومن المخاطر الصحية التي يتسبب بها التدخين سرطان الرئة فهناك حوالي 90% من الأفراد المدخنين أصيب بسرطان الرئة ، كما أنه يسبب السرطان أضرار في أجزاء أخرى كثيرة من الجسم كالفم ، والشفاه ، والحلق ، الحنجرة ، والمعدة ، الكلى ، والكبد .


وأضافة الى ذلك فأن التدخين يعتبر السبب الرئيسي وراء أمراض القلب ، كنوبات القلب ، وانسداد الشريان ، أو السكتة الدماغية ، أو تلف الأوعية الدموية التي تزود الدم الى الدماغ
كما يؤثر بشكل كبير على الرئتين، مما يؤدي الى مضاعفات كمرض الانسداد الرئوي المزمن ،والذي يتضمن التهاب القصبات الهوائية وانتفاخ الرئة ، واضافة الى الالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضا : الأرق : الأنواع،الأسباب،العلاج
وتشير الدراسات الطبية الى أن المدخنين لديهم فرصة متزايدة بالأصابة بسرطان المعدة أو القرحة، كما يعد التدخين عامل خطر كبير لتطوير سرطان الكلى، وكلما زادت نسبة التدخين زادت نسبة الخطر ، في هذا الصدد أظهرت الأبحاث أنه إذا كان المدخن يدخن بانتظام 10 سجائر يوميا، هو أكثرعرضة بمرتين ونصف أن يتطور سرطان الكلى مقارنة مع الانسان غير المدخن .

كما أن التدخين يمكن أن يتسبب بهشاشة العظام ، واظهرت الدراسات الحديثة وجود علاقة مباشرة بين التدخين وانخفاض كثافة العظام ، فالتدخين هو سبب من العديد من العوامل – بما فيها الوزن، واستهلاك الكحول، ومستوى النشاط البدني التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وعند الإصابة بالهشاشة يضعف العظام وتصبح أكثر عرضة للكسر .


واضافة الى ما سبق فأن التدخين يقلل من كمية الأوكسجين التي تحتاجه البشرة ، ويزيد من ظهور علامات تقدم في السن ” الشيخوخة ” ، وخاصة حول العينين والفم ، وعلى غرار ذلك فقد يسبب مشاكل غير جذابة مثل رائحة الفم الكريهة والأسنان غير النظيفة ، ويمكن أيضا أن يسبب أمراض اللثة .


والجدير بالذكر أن الأطفال معرضون بشكل خاص لآثار التدخين عن طريق ” التدخين السلبي ” الذي يأتي عن طريق استنشاق رائحة الدخان من طرف المدخن أو الجلوس بالأماكن المخصصة للتدخين ،فالطفل الذي يتعرض للدخان السلبي هو في خطر متزايد بالإصابة بالعدوى في الصدر، والتهاب السحايا، والسعال المستمر، وإذا كان الطفل من الأفراد الذين لديهم مرض الربو فالأعراض سوف تزداد سوءا.
وللمرأة الحامل نصيب من أضرار التدخين المخاطر الصحية ، فإذا كانت المرأة تدخن خلال فترة الحمل ، فإن المرأة تضع صحة طفلها الذي لم يولد بعد في خطر، فضلا عن صحتك ، فالتدخين يزيد من خطر حدوث مضاعفات كالإجهاض ، أو الولادة المبكرة ، أضافة الى انخفاض الوزن عند الولادة ، أو قد يتسبب بولادة الجنين متوفي .

الكلمات الدلالية:, , , , , , ,