عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

الأرق مشكلة النوم الشائعة عند البالغين ؛ و ذلك لشعورهم بالقلق باستمرار ، فإذا كنت لا تستطيع النوم، فأنت حتما تعاني من الأرق .

ما الأرق ؟ و ما أعراضه ؟
الأرق صعوبة في النوم أو صعوبة في البقاء نائما ، حتّى عندما يكون للشخص فرصة للقيام بذلك ، أو الاستيقاظ في وقت مبكر جدا في الصباح . و يشعر الأشخاص الذين يعانون من الأرق بعدم الرضا عن نومهم ، وعادة ما يعانون من واحد أو أكثر من الأعراض الآتية : التعب ، و انخفاض الطاقة ، و صعوبة التركيز، و اضطرابات المزاج ، و انخفاض الأداء في العمل أو في المدرسة.

أنواع الأرق .

و يمكن وصف الأرق على أساس مدته . فهناك الأرق الحاد الموجز و غالبا ما يحدث هذا النوع بسبب ظروف الحياة ، على سبيل المثال : عندما لا يمكنك أن تغفو ليلة قبل الامتحان ، أو بعد تلقي الأخبار المجهدة أو السيئة . و كثير من الناس معرّضون لهذا النوع .

أمّا الأرق المزمن فهو الّذي يعطل النوم لثلاث ليال على الأقل في الأسبوع ، و يستمر ثلاثة أشهر على الأقل . و هذه الاضطرابات يمكن أن يكون لها أسباب كثيرة ، من مثل : التغيرات في البيئة ، وعادات النوم غير الصحية ، و اضطرابات سريرية أخرى ،كما أنّ بعض الأدوية يمكن أن يؤدي إلى فترات طويلة من الأرق .

أسباب الأرق .

الأرق يمكن أن يكون بسبب الأمراض النفسية أو الجسدية ، أو عادات النوم غير الصحية. و الأسباب الطبيّة للأرق عديدة ، فبعض الأمراض قد تسبب عدم الرّاحة الّتي يمكن أن تجعل من الصعب على الشخص أن ينام . من ذلك : أمراض الأنف- الجيوب الأنفية – ، و مشاكل الجهاز الهضمي ، و فرط نشاط الغدة الدرقية ، و الربو و آلام أسفل الظهر ، و ارتفاع ضغط الدم ، و أمراض القلب ، و أمراض الغدة الدرقية ، و الأدوية مثل أدوية حساسية الأنف ، و الاكتئاب يمكن أيضا أن يسبب الأرق. و بالإضافة إلى ذلك ، فإنّ متلازمة الساقين – التي تجعل الشخص لا يهدأ أثناء نومه ؛ إذ يشعر بالحاجة إلى نقل ساقيه باستمرار – تسبب الأرق.
و انقطاع النفس أثناء النوم هو اضطراب آخر من اضطرابات النوم التي تسبب الأرق ؛ إذ يصبح مجرى الهواء للنائم معرقلا جزئيا أو كليا أثناء النوم ، مما يؤدي إلى توقف في التنفس و انخفاض في مستويات الأكسجين ؛ و هذا يجعل الشخص يستيقظ لفترة وجيزة و لكن مرارا و تكرارا طوال الليل .
علاج الأرق .
إذا كان لديك صعوبة في النوم بشكل مستمر ، فمن الجيد مراجعة صحتك والتفكير في ما إذا كانت أي مشاكل طبية أساسية أو اضطرابات في النوم يمكن أن تسهم في مشاكل نومك.
علاج الأرق يمكن أن يشمل الجانب السّلوكي و النفسيّ و الطّبيّ . و سوف تحتاج أنت و طبيبك للتحدث عن وضعك الخاص و تاريخ الأرق ، و كذلك أسبابه ؛ لاتخاذ قرار بشأن أفضل خطة للعلاج .
في بعض الحالات هناك خطوات بسيطة يمكن اتخاذها لتحسين النوم ، مثل : تجنب الإضاءة الساطعة أثناء النوم ، و محاولة الحد من الظروف المحتملة لإعاقة النوم ، مثل التلفزيون أو الهاتف المحمول .. إلخ .
في حالات أخرى، من المهم التحدث مع طبيبك ؛ إذ يجب ألّا تقبل ببساطة بالنوم السيئ نمط حياة .
الأرق و الغذاء .
بعض المواد و الأنشطة ، بما في ذلك أنماط الأكل، يمكن أن تسهم في الأرق ، فإذا كنت لا تستطيع النوم، راجع عوامل نمط الحياة التالية لمعرفة ما إذا كان واحد أو أكثر يمكن أن يؤثر عليك :

1 . الكحول ، يمكن أن تجعلك تغفو في البداية ، و لكن قد تعطل نومك في وقت لاحق من الليل .

2 . الكافيين ، الكافيين بشكل مفرط يسبب الأرق ، إذ تستمر فاعليته مدة ثماني ساعات .


3 . النيكوتين هو أيضا منبه و يمكن أن يسبب الأرق ، فالتدخين أو منتجات التبغ في وقت متأخر يمكن أن تجعل من الصعب عليك أن تغفو .

4 . الوجبات الثقيلة بالقرب من وقت النوم يمكن أن تعطل نومك. فعليك أن تأكل برفق قبل النوم . إذ عندما تأكل كثيرا في المساء، يمكن أن يسبب ذلك عدم الراحة و يجعل من الصعب على جسمك الاسترخاء ، كذلك فإنّ الأطعمة الحارّة يمكن أيضا أن تسبب حرقة و تؤثر على نومك .

الكلمات الدلالية: