عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

عندما يتصبغ الجلد ببقع بنية أو زرقاء مائلة للون الرمادي على البشرة فإن هذا يسمى بالكلف، و هو مرض جلدي شائع وغالبا ما يوجد لدى النساء اللاتي يستطعن الإنجاب، وغالبا ما تظهر بقع الكلف هذه في أعلى الخدين وأعلى الشفاه والجبين ويأتي مرض الكلف للنساء اللواتي ما بين أعمار العشرين إلى الخمسين.

تعاني الكثير من  النساء من هذا المرض، ويختفي عند الرجال، ويرجع السبب في ذلك تغير الهرمونات أو تعاطي الهرمونات الخارجية مثل حبوب منع الحمل أو التعرض لأشعة الشمس الخارجية و هو مرض شائع جدا لدى النساء الحوامل، ولكن السبب الأكثر شيوعا هو تعرض النساء لأشعة الشمس المباشرة الفوق بنفسجية والضارة بشكل يومي لساعات طويلة وذلك لأن الحرارة سبب رئيسي في تكون الكلف.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف؟

يشار إلى أن الأشخاص  أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بالكلف على خلاف الأشخاص ذوي البشرة المعتدلة أو البشرة البيضاء.

وهذه أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف:

أولا: التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة وخصوصا الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تؤثر على الخلايا الميلانينية أو الصباغية في الجسم.

ثانيا: التغير في الهرمونات والذي يؤدي إلى حساسية بحيث كشف بعض الأطباء أن هناك علاقة بين الحساسية و الهرمونات وخاصة هرموني الاستروجين والبروجسترون وذلك يعني أن حبوب منع الحمل اوخ فترة الحمل كلها أسباب تؤدي إلى الكلف بسبب تغيرات في هرمونات الجسم.

ثالثا: إجهاد الشخص و اختلال مستويات هرمون الغدة الدرقية بحيث يعتقد أن كثرة الإجهاد وحدوث بعض الاختلالات في مستويات الغدة الدرقية من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف.

ما هي الأعراض التي تشير إلى وجود مرض الكلف على البشرة؟

إن شكل الكلف على البشرة مزعج لجميع النساء اللواتي يعانين من هذا المرض، ولكن هناك بعض مستحضرات التجميل التي يمكنها أن تخفف من وجود الكلف على الوجه والبشرة، فما هي الأعراض التي تدل على وجود الكلف؟

اقرأ أيضا : أضرار التدخين

أولا: ظهور بقع بنية أو رمادية مائلة إلى اللون الأزرق أعلى الخدين في أعلى الشفاه وكذلك الأنف والجبين والذقن.

ثانيا: ظهور بقع أخرى رمادية او بنية على الرقبة والساعدين ولكن هذا العرض هو الأقل شيوعا.

هذه بعض النصائح المتبعة لتخفيف الكلف والتي ينصح بها الأطباء:

أولا: قبل الخروج من المنزل استخدام كريم واقي من الشمس.

ثانيا: ارتداء نظارات شمسية قبل الخروج و الوقوف في أماكن الظل وعدم التعرض للشمس.

ثالثا: محاولة اختيار مستحضرات العناية بالبشرة اللطيفة عليها والابتعاد عن جميع المستحضرات التي تسبب تهيج البشرة والتهابها والانتباه دائما إلى تاريخ الإنتاج والانتهاء على هذه المستحضرات.

رابعا: عدم إزالة الشعر الزائد بالشمع لأن ذلك يسبب الحساسية والالتهابات مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

في حال استخدام المستحضرات التجميلية وعدم نفعها، يجب الذهاب إلى طبيب جلدية لاستشارته في الحالة، وتحديد العلاج اللازم والادوية المتاحة، والتي تساعد على علاج المشكلة.

وصفات منزلية وطبيعية لعلاج الكلف:

اقرأ أيضا : 6 استخدامات للاسبرين

أولا: استخدام جل الالوفيرا حيث يحتوي هذا الجل على بعض السكريات الصمغية التي تعمل على التقليل من التصبغ الذي يصيب البشرة ويؤدي إلى الكلف ويعمل هذا الجل على استعادة اللون الأساسي للبشرة و يعمل على إزالة الخلايا الميتة ويعزز نمو خلايا جديدة.

ثانيا: استخدام الشوفان، بحيث يعمل الشوفان على تقشير البشرة بشكل طبيعي ويخلص الجلد من الخلايا الميتة ويساعد في إزالة البقع البنية والتصبغات و يجعل البشرة أكثر اشراقا و يمنحها تواجهها المطلوب.

ثالثا: استخدام اللوز حيث يعتبر اللوز مصدر غني عنصر بالبروتين يعمل على تفتيح البشرة وتغذيتها و إزالة التصبغ وذلك بسبب احتوائه على فيتامين E، وذلك باستخدام مسحوق اللوز مع العسل.

إن المحافظة والعناية بالبشرة من اهميات كل سيدة، وبما أن الوقاية دائما خير من قنطار علاج فالعمل على وضع واقي الشمس وتقشير البشرة باستمرار ووضع الكريمات والمرطبات والابتعاد عن أي مستحضر يعمل على تهيج البشرة، بهذه الأدوات البسيطة يمكنك الوقاية من أمراض الجلد والبشرة.

الكلمات الدلالية:, , ,