سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟
علاجات منزليّة لآلام الظّهر
من هو جيرارد مركاتور ؟
شعب الياكان من جنوب الفلبين
كآبة المرأة
مشكلات الغلوتين مع الصحة

الفرق بين الحب والعشق

الحب هو أساس الحياة ومرتكزها , وسبب وجودها , والدليل على ذلك حب ادم لحواء , اول حب في عالم الانسانية , فيحكى ان ادم كان يسكن الجنة , لكنه اصيب بالملل وشعر بالوحدة حينها , فخلق الله له حواء فلما رآها وتعرف بها احبها , وسكن اليها ” وخلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها ” صدق الله العظيم , وتتالت قصص الحب التي تترجمت في سيدنا ابراهيم وزوجته سارة , وصولا الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحبه للسيدة خديجة بنت خويلد فقد جسدت قصتهما اسمى معاني الحب والوفاء.


فالحب هو شعور مستدام بالانجذاب نحو شخص ما , والارتياح لوجوده , والسعادة عند الجلوس اليه ودون استعمال الحيل الدفاعية للاستمرار معه.

اقرأ أيضا : أسباب تدفع المرأة الى الزواج
اما العشق فعرفه علم النفس بانه حالة من الحب المؤقت , وشعور بالانجذاب لشخص ما دون الاخذ بعين الاعتبار التكافؤ الاجتماعي او المادي او الثقافي او الفكري , ويرتكز على المشاعر فقط ,وهو المنتج لحالة من الاضطراب والخلل في الادراك , فيتصور العاشق بان الشخص الذي يعشقه ليس له مثيل , بالاضافة الى صدور تصرفات لاعقلانية .


وللحب علامات تظهر على المحبين تبدأ بادمغتهم , فقد اكتشف الباحثون ان دماغ المحب تختلف عن غيرها , فعند الوقوع في الحب يرى المحب الشخص الذي يحبه بانه مميز وفريد , ويتزامن هذا الشعور مع عدم القدرة على الاحساس بمشاعر رومانسية اتجاه شخص اخر وهذا بسبب تزايد الدوبامين الذي يشارك في التركيز والانتباه.


والاشخاص المغرومون يركزون على الصفات الايجابية في احبائهم , ويغضون ابصارهم عن عيوبهم , بل ويركزون على كل ما يذكرهم بهم مهما كان صغيرا وتفصيلي وهذا ناتج عن ارتفاع معدل الدوبامين والنوربينيفيرين وهو المركب الكيميائي الذي يرتبط بتنبيه الذاكرة لوجود مثيرات جديدة .

الوقوع في الحب يؤدي الى تزعزع عاطفي ونفسي , فيتقلب العاشق بين البهجة والانتشاء , وارتفاع النشاط وقلة النوم وفقدان الشهية والرعشات وخفقان القلب وزيادة معدلات التنفس بالاضافة الى القلق والذعر واليأس عند توتر العلاقة .

يقضى العاشق اكثر من 85% من وقته في التفكير في حبيبه , وهو سلوك هوسي ينتج عن انخفاض مستوى السيروتونين في الدماغ .

يبحث العاشقون عن طرق تقربهم من بعضهم ويحلمون بمستقبلهم معا ,يشعر المغرمون بالتقمص العاطفي تجاه احبائهم , فيتألمون لالمه كانه المهم ويكونون مستعدين بالتضحية باي شيء من اجل الطرف الاخر.
الميل الى اعادة ترتيب الاولويات اليومية كتغيير طريقة اللباس او السلوكيات او العادات او القيم من اجل ارضاء الشريك , وجعل تلك التفاصيل تتناسب مع مثيلاتها لديه .

اقرأ أيضا : تخلص من الشك بالذات
وجدت الدراسات ان الافراد الذين اعلنوا وقوعهم بالحب ليسوا هم المتحكمين بعاطفتهم وانها ليست بارادتهم.


والخوض في الحب مسألة شائكة ومتعددة الوجوه وفيه اراء مختلفة ولكل وجهة نظره من المختصين النفسيين وغيرهم من رجال الدين والادباء , فشاعر الرومانسية نزار قباني قال في الحب :
الحب ليس رواية شرقية بختامها يتزوج الابطال لكنه الابحار دون سفينة وشعورنا ان الوصول محال .


اما ابا تمام فقال :


نقل فؤادك ما استطعت من الهوى ما الحب الا للحبيب الاول


كم من منزل في الارض يألفه الفتى وحنينه ابدا لاول منزل


فالحب نعمة من خالق الاكوان واعظم حب هو حب الله والسعي اليه , فهذا الحب يريح القلب والنفس ويبعث الطمئنينة قي نفوس البشر ويزيح الخوف والهم.

الكلمات الدلالية:, , , ,