شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

هي النوبة القلبية ، أو احتشاء عضلة القلب – موت الأنسجة بسبب نقص إمدادات الدم – ، و هو ضرر دائم في عضلة القلب .

ماذا يحدث في أثناء النوبة القلبية ؟

تتطلب عضلة القلب إمدادات مستمرة من الدم غنية بالأكسجين لتغذيته ، و الشرايين التاجية توفر للقلب هذا الإمداد من الدم . لكن إذا كان لديك مرض الشريان التاجي ، فتلك الشرايين تصبح ضيقة و الدم لا يمكن أن يتدفق ، و كذلك فإنّ المواد الدهنية ، و الكالسيوم ، و البروتينات تتراكم داخل الشرايين لتشكيل لويحات من أحجام مختلفة. و تتشكل جلطات الدم حول هذه اللويحات . و ينقص الأكسجين عن عضلة القلب في غضون فترة قصيرة، مما يسبب تدمير لخلايا عضلة القلب ، و بالتالي أزمة قلبية .

أعراض النوبة القلبية

تشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

اقرأ أيضا : اعرف نوع المرض من لون اللسان
عدم الراحة و الشعور بالضغط و الآلام في منطقة الصدر، و الذراع ، أو تحت عظمة الصدر ، و في منطقة الظهر، و الفك و الحلق .
عسر الهضم ، أو الشعور بالاختناق ، و قد يشعر المصاب بمثل حرقة المعدة ، و التعرق ، و الغثيان ، و التقيؤ، أو الدوخة .
ضيق في التنفس و ازدياد ضربات القلب و عدم انتظامها أثناء النوبة القلبية ، و تستمر الأعراض لمدة 30 دقيقة أو أكثر ولا تزول مع الرّاحة .
في بعض الحالات يصاب الناس بنوبة قلبية دون أي أعراض – احتشاء عضلة القلب “الصامت” – ، و هذا أكثر شيوعا بين المصابين بداء السكري .
ماذا تفعل إذا شعرت بنوبة قلبية ؟
العلاج السريع لفتح الشريان المسدود ضروري لتقليل كمية الضرر بعد الإصابة بالنوبة القلبية . فعند أول علامات النوبة القلبية ، عليك الاتصال بالطوارئ . و أفضل وقت لعلاج نوبة قلبية هو في غضون ساعة إلى ساعتين من بداية الأعراض الأولى . و الانتظار أطول يزيد من الضرر لقلبك و يقلل من فرصتك في البقاء على قيد الحياة .
ضع في اعتبارك أن عدم الراحة في الصدر يمكن تفسيره من نواح كثيرة . و ينبئ بأمراض القلب غالبا ؛ لذلك التمس الرّعاية الطبية فورا.

كيف يتم تشخيص هجوم القلب؟

اقرأ أيضا : ما هي أفضل الفيتامينات لجسم الانسان ؟
لتشخيص نوبة قلبية ، سيسألك فريق رعاية الطوارئ عن الأعراض الخاصة بك . و يستند تشخيص النوبة القلبية على الأعراض و نتائج الاختبارات كتخطيط القلب الذي يمكنهم من معرفة مقدار الضرر الذي لحق بعضلة القلب و أين حدث. و بالإضافة إلى ذلك ، يمكن رصد معدل ضربات القلب و الإيقاع .

و قسطرة القلب خلال الساعات الأولى من النوبة القلبية يمكّن من تصوير الشريان المسدود ومساعدة الطبيب في تحديد الإجراء الذي هو مطلوب لعلاج الانسداد .

ما علاج النوبة القلبية ؟


عندما يتم تشخيص النوبة القلبية، يبدأ العلاج فورا ، و تستخدم الأدوية و الإجراءات الجراحية للعلاج .

و أهداف العلاج الدوائي هي تفتيت أو منع جلطات الدم ، و منع الصفائح الدموية من التجمد و الالتصاق باللوحة ، و منع المزيد من نقص التروية .

و يجب إعطاء هذه الأدوية في أقرب وقت ممكن ( في غضون ساعة إلى ساعتين من بداية نوبة قلبية ) لتقليل كمية تلف القلب. و كلما طالت مدة التأخير في استخدام هذه الأدوية ، يمكن أن يحدث المزيد من الضرر و تقل فائدتها .

اقرأ أيضا : الاضطراب الوجداني ثنائي القطب : الهوس الاكتئابي

و يمكن أن تشمل الأدوية المستخدمة أثناء النوبة القلبية الأسبرين الذي يمنع تخثر الدم الذي قد تفاقمه الأزمة القلبية .

كما سيصف الطبيب أدوية أخرى ، تعطى أثناء أو بعد النوبة القلبية ، تحسن عمل القلب ، و توسع الأوعية الدموية ، و تخفف الألم .
هل هناك خيارات علاجية أخرى للنوبة القلبية؟
خلال أو بعد فترة وجيزة من النوبة القلبية ، قد تذهب إلى مختبر لتقييم مباشر لحالة القلب والشرايين، و حجم التلف في القلب. في بعض الحالات ، يتم استخدام الإجراءات مثل قسطرة الأوعية الدموية لفتح الشرايين الضيقة .
إذا لزم الأمر ، قد يتم تنفيذ جراحة في الأيام التالية للنوبة القلبية لاستعادة إمدادات عضلة القلب من الدم.

لماذا أحتاج إلى تناول الأدوية بعد النوبة القلبية ؟


توصف العقاقير بعد النوبة القلبية لمنع الجلطات الدموية في المستقبل ، و تحسين أداء القلب و منع اللويحات عن طريق خفض الكولسترول . و من المهم أن تعرف أسماء الأدوية الخاصة بك ، و ما استخداماتها، و متى تستخدمها . و يجب على طبيبك أو ممرضتك مراجعة أدويتك كل فترة. و احتفظ بقائمة الأدوية الخاصة بك و احضرها إلى كل زيارة من زيارات طبيبك . و إذا كانت لديك أسئلة عنهم اسأل طبيبك أو الصيدلي .

ما نمط الحياة اللازم بعد النوبة القلبية ؟
لا يوجد علاج لمرض الشريان التاجي . لكن من أجل منع تطور أمراض القلب ، يجب عليك اتباع نصيحة الطبيب و إجراء التغييرات الضرورية في نمط الحياة ، من مثل :
الإقلاع عن التدخين .


خفض الكولسترول في الدم .
السيطرة على مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم .
الحفاظ على وزن الجسم المثالي .
السيطرة على الإجهاد.

الكلمات الدلالية:, , ,