أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

الكثير من الناس يشربون القهوة كل يوم للمساعدة في إعادة تشغيل وظائف أجسادهم الحيوية في الصباحأو رفع كفاءتها خلال فترة ما بعد الظهر . الا أن القهوة قد تفعل أكثر من مجرد التنشيط للجسم . وقد وجد الباحثون أنها قد تكون مفيدة لصحة الإنسان وبعدة طرق أخرى ، وخاصة لصحة الكبد .

1- الوقاية من الأمراض :

وجد الباحثون أن شرب القهوة قد يعمل على التقليل من احتمالية الإصابة بعدة أمراض . من أهمها :

** سرطان الكبد .

** السرطان في بطانة الرحم .. وهو ما يسمى بالتليف ( مرض يتشكل على هيئة ندبة ، وهو عبارة عن رد فعل على ظروف مثل التهاب الكبد أو اضطراب استخدام الكحول ) .

** تليف الكبد .. وهو مرحلة متأخرة من التليف . كما يزداد هذا المرض سوءا عندما يؤثر على وظائف الكبد مما يشكل لديه صعوبة في القيام بعمله بكفاءة .

** أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية .. والتي تتطور عندما تقوم خلايا الكبد بتخزين الكثير من الدهون .. وهذا أيضا يؤثر على كفاءة عمل الكبد .

إذا كنت من محبي القهوة بشكل كبير ، فستحصل على أخبار جيدة وبنحو أفضل . فكلما شربت القهوة بشكل أكبر ، ستقلل من فرص الإصابة بأمراض الكبد . ففي إحدى الدراسات ، وجد الباحثون أن شرب كوبين من القهوة يوميا يقلل من احتمالات تليف الكبد بنسبة 44٪ ، و شرب 4 أكواب في اليوم تقلل احتمالية الإصابة بنسبة 65٪ .

اقرأ ايضا : أضرار التدخين
2- مكافحة الأمراض :

إذا كان لديك بالفعل مشكلة مع الكبد الخاص بك ، فإن شرب القهوة قد يساعد في حل تلك المشكلة . فقد أشارت البحوث إلى أن تناول كميات معتدلة من القهوة ، عادة ما بين 1 و 3 أكواب في اليوم ، قد تبطئ من حدة الأمراض التالية :

** التليف
** التليف الكبدي
** التهاب الكبد B و C
** أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية

كيف تساعد القهوة في تحقيق ذلك ؟؟
بالإضافة إلى الكافيين، فالقهوة لديها أكثر من 1000 مادة كيميائية . لا يزال الأطباء يحاولون معرفة ما يفعله الجسم مع هذه المواد مما يجعل القهوة مفيدة . وهنا بضع قطع من حل هذا اللغز :

** عندما يقوم جسمك بهضم الكافيين ، فإنه يفرز مادة كيميائية تسمى البارازانتين الذي يبطئ نمو الندب التي تشكل التليف. وبالتالي قد يساعد ذلك على مكافحة سرطان الكبد ، وتليف الكبد المرتبط بالكحول ، وأمراض الكبد الدهنية غير المرتبطة بالكحول ، والتهاب الكبد الوبائي سي .

** هناك اثنان من المواد الكيميائية في القهوة ، مادة تسمى كاهويول و مادة أخرى تسمى كافستول ، هاتان المادتان قد تساعدان في مكافحة السرطان . الا ان الأطباء ليسوا متأكدين من مدى قوة التأثير ، ولكن البعض يعتقدون بأن تناول كميات معتدلة من القهوة غير المحلاة يمكن أن تعمل جنبا إلى جنب مع العلاجات الرئيسية للنوع الأكثر شيوعا من سرطان الكبد .

** الأحماض الموجودة في القهوة قد تعمل ضد الفيروس الذي يسبب التهاب الكبد B . فقد وجدت إحدى الدراسات أن القهوة يمكن أن يكون لها الفائدة العظمى في الحد من نشاط هذا الفيروس .

وقد وجدت الدراسات أن القهوة تساعد الرجال والنساء على حد سواء . وتظهر الفوائد بغض النظر عن كيفية صنع القهوة ، مصفاة ، أو محلاة ، أو اسبرسو .

اقرأ أيضا : 6 استخدامات للاسبرين
3- القهوة كعلاج :

يعتقد الأطباء أن القهوة قد تصبح سلاحا مهما في مكافحة أمراض الكبد . بعد كل شيء ، فإنه من السهل الحصول عليها ولا تعد ذات تكلفة مرتفعة .

ولكن عند هذه النقطة، فالأطباء لا يعرفون كفاية التوصية بكمية محددة من القهوة لشربها ، كما أنها قد لا تناسب كل انسان . كما أنه على الرغم من أنها قد تساعد الكبد ، فإنها قد تثير فرص الإصابة بأعراض أخرى .

على سبيل المثال ، بعض المواد الكيميائية في القهوة قد تعمل على رفع مستوى الكوليسترول في الدم أو ضغط الدم . ويمكن أن يكون هذا الامر إشارة تحذير موجهة إلى :

** الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم
** الأطفال والمراهقين
** كبار السن

وتذكر دائما أنه مهما كانت القهوة جيدة بالنسبة لك ، فإن مفتاح رعاية الكبد الخاص بك لا يزال مرتبطا بنمط حياتك : تناول الطعام الصحي ، الحد من تناول الكحول ، ومراقبة وزنك ، والحصول على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

الكلمات الدلالية:, , , ,