السينابون بالقرفة من المطبخ الأمريكي
شعب شيربا في جبال الهيمالايا
 اللّوز غني بالفوائد الصحية 
من يختار أسماء الأعاصير ؟
10استراتيجيات لفقدان الوزن
جنون التّسوّق
شعب الهمونغ
الغولا .. شعب كارولاينا الشّماليّة وجورجيا
ما هي متلازمة القلب المكسور ؟
مجوهرات الفراعنة القديمة
أعراض يجب أن تعرفها المرأة عن السّرطان
عمل الدونات من المطبخ الأمريكي

الحواسيب العملاقة


تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية لسنوات عدة قائمة top 500 ، وهي التصنيف العالمي لأجهزة الحواسيب العملاقة ، او ما يسمى “سوبر كمبيوتر” ، حيث أن هذه التصنيفات والتقارير تفرز أقوى الحواسيب فائقة القدرة ، على أسس ومعايير معينة ؛ منها معيار لينباك linpack ، ويتم اصدار هذا التقرير الحامل للتصنيفات مرتين كل عام ، وبعدما كانت الصدارة للولايات المتحدة لفترة لا باس بها ، فها هي الصين منذ سنوات قليلة سابقة وحتى هذه السنة وهي تحتل المراكز الأولى ، ودفعت الولايات المتحدة الامريكية نحو المركز الثاني ، وذلك تبعا لعدد الحواسيب العملاقة التي تم إنتاجها .

أما حاليا فإن الصين للمرة الأولى امتلكت معظم أنظمة الحواسيب العملاقة التي كانت ضمن قائمة تصنيف top 500 ، فبلغ عدد الأجهزة العملاقة التي تملكها الصين 202 حسب آخر تصنيف ، وكانت في التصنيف الذي يسبقه منذ 6 أشهر تمتلك 159 فقط ، وبهذا يتراجع عدد أجهزة الحاسوب العملاقة المملوكة للولايات المتحدة من 169 إلى 144 ، وعلى صعيد الأداء أيضا فقد تفوقت الصين في الأداء الكلي لأجهزتها ، وإن هذا الصعود السريع والفائق القدرات للصين على مستويات عدة يمثل تحول في التوازن التقني الدولي وقدرات الحواسيب لصالح الصين .


وتستخدم هذه الحواسيب العملاقة في أعمال صناعية وعسكرية وأكاديمية ، حيث أن الحاسوب الواحد قادر على تشغيل مبنى كامل ، ويستعمل داخل الحاسوب الآلاف من المعالجات ، ليؤدي مهامه على أكملها ، وتم الإستفادة من هذه الحواسيب على عدة أصعدة منها : تنبؤ الطقس ، تصميم الطائرات ، ومحاكاة تفجير الأسلحة النووية ، والتحقيقات المتعلقة بالكون .


وتعمل مؤخرا شركة ناسا الأمريكية المتخصصة في أعمال الفضاء لتجربة الحواسيب الفائقة في عملية المحاكاة الدقيقة للتغير المناخي ، وديناميكية الهواء في مجال الطائرات بدون طيار .


وإن أسرع جهازين عملاقين متواجدين في الصين ، الأول يحمل اسم Sun way taihulight ، وصمم هذا الجهاز في مركز البحث الوطني الصيني لهندسة الحواسيب والتكنولوجيا NRCPC ، حيث بلغت قدرة معالجه 93 بيتا فالوب على مؤشر linpack .


و ما لفت الإنتباه في هذا الجهاز هو اعتماده الكلي على المعالجات التي صممت وصنعت داخل الصين ، وصل عدد هذه المعالجات إلى 40960 معالج من نوع sw26010 ، ويحتوي كل معالج منها على 260 نواة .
وكان حاسوب tianhe-2 يحتل المركز الثاني من ناحية السرعة ، وقامت الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع الصيني NUDT على تطويره .


وكان فيما سبق يحتل المركز الأول و لمدة ثلاث سنوات حتى ظهر الجهاز taihulight وأخذ المركز الأول ، ويوجد داخله 260000 معالج من نوع xeon E5 – 2692v2 والذي هو من إنتاج شركة إنتل ، ويحتوي كل معالج على 12 نواة بداخله .


حيث بنتائج آخر تقرير لتصنيف linpack تكون الولايات المتحدة غائبة عن المراكز الأولى الثلاث في الحواسيب الفائقة و للمرة الثالثة ، بعدما كانت تتصدرها منذ بداية عملية نشر التصنيف هذا من 25 سنة .

الكلمات الدلالية:, , , ,