شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ما الذهان و ما الأعراض ؟
ضعف العلاقة مع الواقع هو أحد أعراض الذهان ، و أحد أعراض الاضطرابات النفسية الخطيرة . فالناس الذين يعانون من الذهان تراودهم الهلوسة و الأوهام . و الهلوسة هي التعرض لشيء حسيّ في ظل غياب حافز فعليّ ، على سبيل المثال ، فالشخص الذي لديه هلوسة سمعية قد يسمع أحدهم يناديه بينما لا يوجد حوله أحد ، أمّا إذا كان الشخص مصابا بالهلوسة البصرية فقد يرى شيئا ، مثل شخص أمامه ، بينما لا يوجد شيء في الواقع .


و الشخص الذي يعاني من الذهان قد يكوّن أيضا الأفكار التي تتعارض مع الأدلة الفعلية . و تعرف هذه الأفكار بالأوهام . و بعض الأشخاص الذين يعانون من الذهان قد يعانون أيضا من فقدان الدافع و الانسحاب الاجتماعي.


هذه التجارب يمكن أن تكون مخيفة . كما أنها قد تدفع المصابين إلى إيذاء أنفسهم أو الآخرين . فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور إذا كنت أنت أو شخص تعرفه تظهر عليه أعراض الذهان .
تشمل أعراض الذهان ما يلي:

اقرأ أيضا : لماذا ينسى الدماغ التفاصيل؟
صعوبة في التركيز .
الاكتئاب و المزاجية .
النوم كثيرا .
القلق و الارتياب .
الانسحاب من العائلة و الأصدقاء .
التشتت و الكلام غير المنظم ، و تغيير المواضيع بشكل سريع و متقطع .
كآبة الأفكار .
التفكير بالانتحار .

اقرأ أيضا : النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية : العلاج والاعراض
الأوهام و الهلوسة . هما من الأعراض البارزة للذهان ، و تبدو الأوهام و الهلوسة حقيقية للشخص الذي يعاني منها . و الوهم هو اعتقاد أو انطباع كاذب يتم عقده بحزم على الرغم من أنه يتناقض مع الواقع و ما يعتبر عادة صحيحا . و قد يتمثل الوهم بوهم جسدي ؛ إذ يتوهم المصاب بأنه يعاني من مرض جسدي ما .


أما الهلوسة فهي الإدراك الحسي في غياب المحفزات الخارجية . و هذا يعني رؤية ، أو سمع ، أو شعور ، أو رائحة لشيء غير موجود . و الشخص المصاب بالهلوسة قد يرى الأشياء التي لا وجود لها أو يسمع الناس يتحدثون عندما يكون وحده .

أسباب الذهان


كل حالة من الذهان مختلفة ، و السبب الدقيق ليس واضحا دائما. و مع ذلك ، هناك بعض الأمراض التي تسبب الذهان . و هناك أيضا محفزات مثل تعاطي المخدرات ، و قلة النوم ، و العوامل البيئية الأخرى . و بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي بعض الحالات إلى أنواع محددة من الذهان . و من الأمراض التي يمكن أن تسبب الذهان ما يلي:


أمراض الدماغ .

اقرأ أيضا : اعرف نوع المرض من لون اللسان
بعض الاضطرابات الكروموسومية و أورام الدماغ أو الخراجات .
بعض أنواع الخرف قد يسبب الذهان، مثل: مرض الزهايمر .
فيروس نقص المناعة البشرية و الزهري ، و غيرها من أنواع العدوى التي تهاجم الدماغ .
بعض أنواع الصرع .
الفصام .
الاضطراب ثنائي القطب .
و قد أظهرت الأبحاث أن الوراثة قد تلعب دورا . فالناس أكثر عرضة لاضطراب ذهاني إذا كان لديهم قريب من أفراد الأسرة مصاب بالذهان .


أنواع الذهان

يتم تحديد أنواع الذهان حسب الظروف المسبّبة لها :


أولا: اضطراب ذهاني موجز يمكن أن يحدث هذا النوع خلال فترات الإجهاد الشخصي الشديد مثل وفاة أحد أفراد الأسرة . و يتعافى عموما في غضون بضعة أيام إلى بضعة أسابيع ، اعتمادا على مصدر التوتر.
ثانيا : الذهان المرتبط بالمخدرات أو الكحول .


يمكن أن يسبب الذهان استخدام الكحول و المخدرات . كما أن بعض الأدوية يمكن أن تسبب أعراض ذهانية إذا توقفت فجأة عن تناولها و أنت مدمن عليها .

ثالثا : الذهان العضوي .


إصابة الرأس أو المرض أو العدوى التي تؤثر على الدماغ يمكن أن تسبب أعراض الذهان .

اقرأ أيضا : سلة المضادات الحيوية في 10 أنواع من الغذاء
كيف يتم تشخيص الذهان؟


يتم تشخيص الذهان من خلال التقييم النفسي . و هذا يعني أن الطبيب سوف يشاهد سلوك الشخص و يطرح أسئلة حول ما يعاني منه. و يمكن استخدام الفحوص الطبية و الأشعة السينية لتحديد ما إذا كان هناك مرض أساسي يسبب الأعراض .

و غالبا ما يكون لدى الأطفال الصغار أصدقاء وهميين يتحدثون معهم . هذا يمثل مجرد لعب خيالي ، و هو أمر طبيعي تماما للأطفال . و لكن إذا كنت قلقا بشأن الذهان لدى الطفل أو المراهق ، فصف سلوكه للطبيب .

علاج الذهان .

قد ينطوي العلاج على مزيج من الأدوية و الجلسات النفسية و العلاج السلوكي و المعرفي ، و معظم المصابين يشهدون تحسنا بعد العلاج .

في بعض الأحيان يمكن أن يعرض الأشخاص الذين يعانون من الذهان أنفسهم للخطر . و في هذه الحالات، قد يكون من الضروري تهدئتها بسرعة . و سيقوم الطبيب أو موظفو الطوارئ بإدارة الحالة و إعطاء علاج مهدئ سريع . إذ يمكن السيطرة على أعراض الذهان مع الأدوية التي تسمى مضادات الذهان . هذه الأدوية تقلل من الهلوسة و الأوهام و تساعد الناس على التفكير بشكل أكثر وضوحا . و يعتمد الطبيب في وصف نوع الدواء على الأعراض .

اقرأ أيضا : ما هي أفضل الفيتامينات لجسم الانسان ؟

و العلاج السلوكي المعرفي يعني الاجتماع بانتظام للحديث مع مستشار الصحة النفسية بهدف تغيير التفكير والسلوكيات . و قد ثبت أن هذا النهج فعال في مساعدة الناس على إجراء تغييرات دائمة و إدارة مرضهم على نحو أكثر فعالية حتى في الحالات الشديدة .

الكلمات الدلالية:, ,