شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

تعدد المهام قد يقلل من الإنتاجية ، فقد أظهرت دراسة جديدة أن هذا قد يحدث لأن تعدد المهام يتداخل مع أنواع معينة من نشاط الدماغ .

وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى أنه من الأفضل العمل على مهمة واحدة في وقت واحد من محاولة إكمال العديد من المهام في وقت واحد .

في هذه الدراسة ، أراد الباحثون أن ننظر إلى ما يحدث في الدماغ عند توقف عملية جمع المعلومات واستيعابها . وقد قام العلماء بمسح أدمغة الناس أثناء مشاهدة مقاطع قصيرة من أفلام “حرب النجوم” و “إنديانا جونز” و “جيمس بوند”.

عادة، لفهم سلسلة من الأحداث يحدث مع مرور الوقت – كما يحدث عند مشاهدة فيلم – ان الدماغ يعمل على جمع المعلومات عن الأحداث لأنها تتكشف ، واستيعاب هذه المعلومات . ومع ذلك، عندما يبدأ شخص الالتفات إلى شيء آخر ، والتي لا علاقة لها بتسلسل الأحداث ، يتم قطع عملية جمع المعلومات واستيعابها . هذه الظاهرة لها عواقب على الحياة الحقيقية . فعلى سبيل المثال ، يحتاج الشخص عادة إلى بذل جهد لاستدعاء ما حدث في برنامج تلفزيوني بعد انقطاع الاعلانات التجارية . وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة ( Human Brain Mapping ) إلى أنه في تجربة واحدة ، طلب الباحثون من الناس مشاهدة مقاطع تتراوح مدتها من 5-6 دقيقة لكل فيلم من الأفلام الثلاثة : شاهد المشاركون لأول مرة 5-6 دقائق من فيلم “جيمس بوند”، ثم 5-6 دقائق من فيلم “إنديانا جونز” و 5-6 دقائق من فيلم “حرب النجوم ” .

اقرأ أيضا : الذهان :التعريف، الأعراض ، الأسباب

وفي تجربة أخرى، أظهر الباحثون مرة أخرى شرائح 5-6 دقائق من الأفلام نفسها . ومع ذلك، تم قطع هذه الدقائق إلى قطع طول كل منها 50 ثانية. وبالإضافة إلى ذلك، هذه المرة، شاهد المشاركون شرائح قصيرة في ترتيب متفاوتة. على سبيل المثال ، شاهد المشاركون لأول مرة 50 ثانية من فيلم “بوند”، ثم 50 ثانية من فيلم “إنديانا جونز”، ثم 50 ثانية من فيلم “حرب النجوم”. ولكن بعد ذلك، شاهدوا 50 ثانية إضافية من “إنديانا جونز”، ثم 50 ثانية أخرى من “حرب النجوم”، ثم 50 ثانية أخرى من “جيمس بوند”، وهكذا، حتى شاهدوا ما مجموعه 5-6 دقائق من كل فيلم .

وأظهرت عمليات مسح الدماغ، التي أجريت مع التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (فمري)، أن مناطق الدماغ المسؤولة عن الجمع بين أجزاء من المعلومات ادت إلى تسلسل منطقي أكثر فعالية عندما شاهد الناس الأفلام في مقاطع متتالية، طولها 5-6 دقائق ، من تلك التي كانت أقصر وأظهرت في ترتيب مختلف.

وقال الباحث المشارك في الدراسة إيرو جاسكيلينن، وهو أستاذ مشارك في جامعة آلتو في هلسنكي الكبرى بفنلندا ، أن النتائج تشير إلى أنه من الأفضل إكمال مهمة واحدة في وقت واحد من العمل على العديد من المهام المختلفة في وقت واحد.

اقرأ أيضا : لماذا ينسى الدماغ التفاصيل؟

وقال “انه من السهل الوقوع فى فخ تعدد المهام”. واضاف “في هذه الحالة يبدو ان هناك تقدما حقيقيا ضئيلا وهذا يؤدي الى شعور بعدم كفاية”. وقد يؤثر تعدد المهام أيضا على قدرة المرء على التركيز ، مما يؤدي إلى الإجهاد. واضاف “ان التوتر المطول يعيق التفكير والذاكرة”

الكلمات الدلالية:, , ,