ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

في كل الحضارات المتعاقبة والأجيال المتلاحقة وفي كل المجتمعات والشعوب من حولنا تحتل المرأة مكانة رفيعة وهامة ؛ لما لها من دور في رفع سوية المجتمع ورفده بما يحتاجه لدوام ازدهاره فهي تعد طاقة متجددة لا تخبو ولا تنطفئ مهما واجهتها من مصاعب شتى ، تقاوم وتلهم من حولها وخاصة إذا اعملت طاقتها هذه في تنمية الفكر البناء وإعطاء الأمل و تحفيز الطاقات الإيجابية من حولها وبالتالي المساعدة في تغيير حياتها وحياة من حولها تاركة وراءها العقبات والعثرات التي لا تضعف الا من كان واهن العزيمة والإرادة وسلبي التفكير ، مبتعدة عن كل أشكال الهزيمة واليأس والإحباط . ولذلك يجب على المرأة العصرية تشكيل هذه الإرادة الإيجابية والحصول على شخصية قوية ومرنة لمواجهة الصعوبات التي تواجهها عن طريق اتباع عدة وسائل . من أهمها :

1- تحفيز العقل بشكل دائم : ويتم ذلك عادة بزيادة نسبة النمو العقلي والطموح المتنامي في مختلف المجالات العلمية والثقافية ولا سيما في مجال التعلم الذاتي والجماعي باستمرار والمقدرة على تبصر دقائق الأمور وشبكة العلاقات بين الأشياء المختلفة والمتشابهة على حد السواء .

2- الاهتمام بالثروة العلمية واللغوية : يتميز العقل البشري في مقدرته على استيعاب كم هائل من المصطلحات والمفاهيم والأفكار التي تساعده على اكتشاف محيطه الخارجي والاستفادة منه في زيادة الوعي لديه وتحقيق متطلبات التفكير البناء الذي يساعد على بناء الشخصية السوية دون عناء ، ولهذا يجب الاهتمام بالتنويع في القراءات التي يتناولها العقل بحيث تشمل جميع المجالات ، فيتسنى بالتالي زيادة مساحة الاستيعاب للعوائق والظروف المحيطة مما يضفي عليك مرونة في التعامل مع الأفراد والجماعات والظروف . ويدل هذا الثراء اللغوي والعلمي على نسبة النمو العقلي ؛ حيث إن استخدام مفردة واحدة تتكرر باستمرار أثناء الحديث للدلالة على عدة معان يعد قصورًا في هذه الحصيلة اللغوية حتى وإن أدت المعنى المطلوب ، وكذلك استخدام اللهجة المحكية والعامية يدل على عدم المقدرة على انتقاء الألفاظ السليمة بمهارة حتى وإن كانت معبرة عن المعنى المطلوب .

اقرأ أيضا : الفصام .. أسبابه وعلاماته

3- تجنب أحلام اليقظة بشكل مبالغ فيه : ربما يجد معظمنا أحلام اليقظة تسلية تدخل السرور على النفس البشرية ، إلا أنها لا يجب أن تأخذ الكثير من وقتنا ، بل هي مجرد تسلية لا تشكل أساسا فعليا لحياتنا ، وهي لا تعد مرفوضة إلا إذا عملنا على إنجازها وتحقيقها بجد وكفاءة .

4- المقدرة على التأثير الفعال على الآخرين : يعتبر الإنسان قادرا على التأثير على غيره إذا كان مدركا لأهمية التواصل مع غيره فهو بطبعه جزء من مجتمع متكامل يؤثر ويتأثر بكل ما يدور حوله ، ولهذا يجب أن يكون قادرا على المبادرة والتحلي بروح الإقدام تجاه غيره دون أن ينتظر منهم المبادرة أولا ، إضافة إلى ضرورة الاقتناع بأنه جزء من هذا المجتمع وليس هو المحور الأساسي الذي يجب أن تدور حوله جميع مكوناته ، وبهذه الطريقة سيكون قادرا على التأثير على غيره وإدخال الروح الإيجابية بينهم .

5- التحلي بالاتزان والتوافق في الآراء والمشاعر : لا يتطلب هذا الاتزان جهدا كبيرا ولا أن نكون متمرسين على قواعد وآداب السلوك ، بل إن الأمر أبسط مما قد نتخيل ، فهو لا يتطلب منا إلا أن نضع أنفسنا مكان الآخرين ، وأن نجاملهم مجاملة حقيقية صادقة نقدر فيها ظروفهم ونفكر فيهم ونهتم بما يشعرون به ، فالحياة تعتمد أساسا على مدى التوافق والانسجام بين مكونات المجتمع المحيط . ومن هنا يجب علينا أن نكون إيجابيين في كل ما يتعلق بأفكارنا ومبادئنا وسلوكاتنا لخدمة أنفسنا أولا ومحيطنا الذي نعيش فيه ثانيا ، وبالتالي سنشعر بالارتياح الناجم عن محبة الآخرين وتقديرهم انا وتقبلهم لكل ما نقوله ونفعله .

اقرأ أيضاً : الذهان :التعريف، الأعراض ، الأسباب

 

الكلمات الدلالية:, , ,