ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

الافتراضات قد تكون غالبا ضربا من العجلة خاصة أن الناس لا يفكرون أو يشعرون بالطريقة ذاتها ، و الافتراضات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بشيء يعرف بالإسقاط النفسي .
و هي عادة شائعة نميل جميعًا إلى الانغماس فيها بحدود مختلفة . لكن يمكننا التوقف عن فعلها عند معرفتها ، و بذلك يمكننا تحسين علاقاتنا مع الآخرين و أنفسنا . و وقف معاناة عظيمة يمكن أن نعاني منها نتيجة هذه الإسقاطات لأننا سنعاني من قلقل مستمر حول الآخرين ، و نعاني من مشاعر مؤذية مثل الغضب و خيبة الأمل و الاستيئاء و الإجحاف .

ما هو الإسقاط النفسي؟

اقرأ أيضا : كيف تكون المرأة عنصرا إيجابيا وفعالا في مجتمعها ؟
يتضمن الإسقاط النفسي إسناد المشاعر والأفكار التي لا نحبها في أنفسنا لمن حولنا ، دون أن ندرك أننا نفعل ذلك . بحيث يصبح الآخرون حاملين لعيوبنا المتصورة ، و هذا النزوح العاطفي يجعل من السهل علينا العيش مع أنفسنا ، لأن الآخرين سيصبحون مسؤولين عن بؤسنا و ليس نحن . إذ نخلق لأنفسنا صورا ذاتية مزيفة تصورنا على أننا الضحية ، أو الشخص الصالح المستقيم ، بينما الحقيقة عكس ذلك .

أشكال من الإسقاط النفسي .

بعض هذه الأنماط السلوكية قد نمارسها بشكل يومي دون أن نتنبه لأنفسنا ، فعندما نجد عميلاً أو زميلا أو مديرا مزعجًا لنا ، و بدلاً من الاعتراف بهذا لأنفسنا و أننا لا نحبه ، فإننا بدلاً من ذلك نقرر أنه لا يحبنا .

وغالبًا ما يظهر الإسقاط في أوقات النزاع . فعندما تتصرف بهدوء في جدال مع شريك ، تخبره بأنه غاضب ، ولا يعترف ، في حين تكون أنت من يخفي غضبك و تسقطه على الطرف الآخر .

والإسقاط النفسي شائع جدا في تربية الأطفال . يحدث ذلك عندما يكون أحد الوالدين يشعر سراً بفشله ويسقط شعوره على ابنه فيراه عاجزا بأن يكون مثاليا .

 

ومن أشكال الإسقاط الأخرى :

اقرأ أيضا : التكنولوجيا البيولوجية وترميم التالف من أعضاء الجسد

التعبير عن الاستياء و الكراهية تجاه المظهر الجسدي أو لباس الآخرين ، و هذا قد يكون آلية حماية تحجب كراهيتك لجزء من جسدك أو لباسك ، و من ثم تعبر عن هذه الكراهية تجاه الآخرين .

قد تشعر بالقلق و التوتر نتيجة عدم الثقة بذاتك و عدم التقدير الكافي لها ، و بدلا من الاعتراف بذلك فإنّك تتصور أن الآخرين هم من يعطونك هذا الشعور ، و هذا الشكل من الإسقاط شائع عند الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي .


مثال آخر على الإسقاطات الشائعة هو تصور أن الآخرين يملكون نفس قدراتنا ، فالإسقاطات لا تكون فقط في الجوانب السلبية ، على سبيل المثال قد تجبر أطفالك على تحقيق ما استطعت أنت تحقيقه دون مراعاة أنهم يملكون قدرات و ميول مختلفة . و نجد هذا النوع من الإسقاط موجود في الإعلانات التجارية بكثرة ، على سبيل المثال : لقد خسرت 30 كيلو غراما في سنة أنت تستطيع تحقيق ذلك أيضا ! وهذا الشكل من الإسقاط قد يخلق الكثير من الإحباط و خيبة الأمل .


كما قد يكون خوفنا من مشاهدة شيء ما على التفاز هو دليل على عجز في أنفسنا أو عيوب خفية نخاف أن تعرض أمامنا .


و أكثر الإسقاطات الشائعة هو الخوف من أن يكون الشريك على علاقة أخرى أو أنه غير جدير بالثقة و أنه سيخدعك يوما ما . و هذا يكون نتيجة النظرة التي ننظرها لأنفسنا .

و صحيح أن الإسقاط النفسي غالبا هو شيء نضعه على شخص آخر ، ولكن من الممكن أن يتم عرضه على كائن غير متحرك أو حتى حالة أو ظرف طارئ . على سبيل المثال ، “هذه السيارة محرجة للغاية لذلك كنت أشعر بالإحراج ” أو ” لقد أديت أداءً سيئًا في العمل اليوم لأنني أردت مشاهدة الفيلم في وقت متأخر من الليل الليلة الماضية ” ، أو “تأخرت على اجتماع مهم لأنني قمت بأعمال منزلية “.

اقرأ أيضا : اعرف نوع المرض من لون اللسان


كيف تتوقف عن الإسقاط ؟

عليك أن تكون أكثر نزاهة حول من أنت ؟ و ما هي عواطفك و مشاعرك ؟ و أن تقدّر ذاتك .
أمّا إذا وجدت نفسك منغمسا في الإسقاط و لا تعرف كيف تتوقف فمن المفيد التحدث إلى أخصائي نفسي .

الكلمات الدلالية:, , , ,