سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

القولون العصبي، ينتج عند شعور الفرد بمجموعة اعراض بما في ذلك آلام في البطن والتغيرات في نمط حركات الأمعاء ، وتحدث هذه الأعراض على مدى فترة طويلة، وغالبا ما تكون سنوات متعددة  . 

 والجدير بالذكر ان أسباب القولون العصبي  ليست واضحة ومعروفة بشكل رئيسي  ،  فيما اوضحت بعض  النظريات ان هناك مجموعة من المشاكل تتمحور حول  القناة الهضمية في جسم الانسان ،كاضطرابات حركة الأمعاء، او الالتهابات كفرط نمو البكتيريا المعوية الصغيرة، والناقلات العصبية، والعوامل الوراثية، أو من خلال حساسية الطعام ، واضافة الى ذلك قد تكون اسبابها ناجمة عن عدوى معوية،أو  من خلال حالة الحياة المجهدة.

 والقولون العصبي كما يعرف بانه اضطراب في وظيفة الجهاز الهضمي  ، وهناك بعض الاعراض والعلامات التي تعد مثيرة للقلق بعد   50 عاما من العمر، وتبدأ تلك الاعراض بفقدان الوزن،  وخروج الدم في البراز ، والقولون العصبي يؤثر سلبا على نوعية الحياة وقد يؤدي اضطرابات مثل القلق، والاكتئاب الشديد، والشعور بالتعب المستمر .

 

اقرأ أيضا : فقدان الشهية العصبي

وفي سياق متصل قد أظهرت بعض  الدراسات أن ما يصل إلى 70٪ من مرضى القولون العصبي استفاد من تناول نظام غذائي متوازن ، في حين اخر يعتقد بعض مرضى القولون العصبي أن لديهم نوعا من التعصب الغذائي ، ومع ذلك، فإن الاختبارات التي تحاول التنبؤ حساسية الغذاء في القولون العصبي أثبتت عكس ذلك فان الالتزام بنظام غذائي مناسب يقي ويخفف من الشعور بالاعراض والالام المستمرة ،  واكدت ذلك نتائج  دراسة صغيرة التي تبين من خلالها  أن اختبار الأجسام المضادة كان فعالا إلى حد ما في تحديد حساسية الغذاء في مرضى القولون العصبي . 

 ومن الممكن ايضا استخدام الادوية لتخفيف الشعور بالاعراض والام مرض القولون العصبي وذلك من خلال تناول الأدوية التي تؤثر على السيروتونين في القناة الهضمية داخل الأمعاء يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض.

والجدير بالذكر ان هناك بعض الأدوية المضادة كلوزابين وأولانزابين، التي قد تسبب الإغاثة  وذلك بسبب الخصائص السيروتونينية التي تمتلكها هذه الادوية . ولكن قد تشمل  بعض الفوائد كانخفاض الإسهال، وتقلصات البطن ، وازالة الشعور بالتعب وتحسين الرفاهية العامة في جسم الانسان .

 

اقرأ أيضا : الربو .. الاعراض والعلاج

 ومن العوامل التي تساعد ايضا على الحد من الالام والاعراض المرافقة لمرض القولن العصبي  تخفيف التوتر، فان الحد من التوتر قد يقلل من وتيرة وشدة أعراض القولون العصبي وياتي ذلك من خلال الاسترخاء والتأمل والقيام ببعض الأنشطة البدنية مثل اليوغا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل السباحة، والمشي  .

وقد وجدت بعض الدراسات والابحاث المتعلقة حول مرض القولون العصبي  أن الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي قد  تنوعت لديهم انواع  وأعداد البكتيريا والجراثيم.

وفي سياق متصل كشف استبيان في عام 2006 والذي كان يهدف إلى تحديد تصورات المرضى حول مرض القولون العصبي ، وتفضيلاتهم على نوع المعلومات التي يحتاجونها، ووسائل الإعلام التعليمية والتوقعات من مقدمي الرعاية الصحية المفاهيم الخاطئة حول القولون العصبي و تتطور إلى ظروف أخرى، بما في ذلك التهاب القولون وسوء التغذية .  ووجدت الدراسة أن مرضى القولون العصبي كانوا أكثر اهتماما بتعلم الأطعمة لتجنب (60٪)، وأمراض القولون العصبي (55٪)، والأدوية (58٪)، واستراتيجيات التأقلم (56٪)، والعوامل النفسية المرتبطة بمرض القولون العصبي55٪ .

 

 

الكلمات الدلالية:, , , , , ,