خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟
علاجات منزليّة لآلام الظّهر
من هو جيرارد مركاتور ؟
شعب الياكان من جنوب الفلبين
كآبة المرأة
مشكلات الغلوتين مع الصحة
شعب الباجا

Cache Memory ودورها في سرعة جهازك

إن الأشخاص غير المختصين في الحواسيب لا يدركون أهمية الكاش ميموري عند التحدث عن سرعة الجهاز ، و إن كنت تتحدث مع مختص بعالم الحواسيب وتطرق للكاش ميموري أثناء حديثه فإنك لن تعيره أي انتباه ، وستهتم بسرعة المعالج فقط .


ولكن في الواقع إن الكاش ميموري هو عبارة عن ذاكرة مختبئة ، وعملها مهم جدا في سرعة النظام ومعالجة المعلومات كذلك ، علما بأن أجهزة الحواسيب لا تعمل كل قطعة من قطعها بشكل منفصل ، بل إن عمل كافة الأجزاء والقطع هو عمل متكامل ، ويؤثر على النظام وسرعته بشكل عام .


وإن الكاش ميموري هو عبارة عن ذاكرة وصول عشوائي صغيرة متواجدة داخل المعالج ، وتتلخص وظيفتها بأن المعالج يدخل إليها بشكل أسرع من دخوله إلى ذاكرة RAM الاعتيادية والمنفصلة .

اقرأ أيضا : بدائل رائعة عن متجر جوجل بلاي .. تعرف عليها
ووظيفتها الأساسية هي تخزين تعليمات البرامج التي تم استدعائها بشكل اعتيادي عند إجراء أي عملية داخل النظام .


ولأن المعالج يمكنه الدخول إليها بشكل أسرع من دخوله إلى الذاكرة العشوائية المنفصلة ، اعتبرت لذلك أنها من أهم العوامل في سرعة تنفيذ التعليمات ؛ وبالنتيجة سرعة الحصول على النتائج المرجوة .


وأيضا عندما يقوم المعالج بمعالجة بيانات محددة فإن أول ما يبحث عنه هو الكاش ميموري ، فإن وجد مجموعة التعليمات التي يريدها لمعالجة البيانات نتيجة لتواجدها أصلا خلال معالجة سابقة ، فهو بذلك الوقت ليس بحاجة إلى القيام بعمليات أكثر من ذلك ، ولا يحتاج للبحث داخل أجهزة التخزين الأخرى والقراءة منها ، حتى يقوم بعمليات المعالجة الخاصة به .


هذا هو التحليل السريع لسبب بطئ البرامج عند فتحها المرة الأولى ، مقارنة بفتحها للمرة الثانية أو الثالثة ، وذلك لأن البيانات الخاصة بهذا البرنامج تكون قد أرشفت داخل الكاش ميموري .


وعند الرغبة بشراء جهاز كمبيوتر جديد فلو تطرقت لسرعات كل من المعالج في ذاكرة الكاش ، وكان المعالج بطيء وذاكرة الكاش سريعة فإن تقييمه وسيكون أعلى من ناحية الأداء من جهاز آخر يحمل معالج سريع وذاكرة الكاش ميموري بطيئة . لهذا ينصح كثير من خبراء الهاردوير بقراءة مواضيع تفصيلية عن أجزاء الكمبيوتر الداخلية ومهامها قبل الذهاب لإتمام عملية الشراء ، وذلك حتى يحصل الشخص على خيار أفضل وأعلى جودة .

اقرأ أيضا : الحواسيب العملاقة
علما بأن ذاكرة الكاش كلما كانت أقرب إلى المعالج ، كانت سرعة الوصول إليها وإلى المعلومات المخزنة عليها أسرع وأكبر ، وكانت أغلى ثمنا أيضا .


وتقسم ذاكرة الكاش إلى ثلاثة أنواع مختلفة :


1. Cache level 1 وهي ، صغيرة الحجم وسريعة جدا وعادة تكون داخل المعالج وأقربها إليه بالنسبة لباقي الأنواع .


2. Cache level 2 وهي أوسع مساحة من سابقتها وقد تكون داخل المعالج أو على شريحة خاصة خارجية مع خطوط نقل سريعه جدا .

اقرأ أيضا : أقراص تخزين خاصة لأجهزة ماك

3. Cache level 3 وهي أبطأ من الذاكرتين سابقتي الذكر ، لكنها أسرع من ذاكرة الوصول العشوائي بحوالي مرتين وتستعمل لحفظ التعليمات التي يعد استخدامها قليلا .

الكلمات الدلالية:, , , ,