شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

تمكنت طبيبة تعمل في مجال الأمراض النفسية السريرية في جامعة ستانفورد من ابتكار محادثة ، وأطلقت عليها اسم ” ووبوت ” ، وهي خاصة للتعامل مع حالات الإحباط ، حيث تم ترجمة هذا الإبتكار إلى تطبيق يعمل على الهواتف الذكية بحيث يتوسط المحادثات ما بين الطبيب المعالج والشخص المصاب بالإحباط ، من خلال المحادثات الأساسية .
و قالت الطبيبة إن هذا التطبيق هو جزء من فكرة مقابلة الأشخاص حيثما كانوا حيث أن تطبيق ” ووبوت ” يستخدم مبادئ العلاج الإدراكي السلوكي لانتقاء إجاباته أثناء محادثته للأشخاص ، وذلك عوضا عن استخدام الإجابات البسيطة والمكررة في محادثات أخرى .
وهو قد يكون نوع من أنواع العلاج الحديث والذي يهتم بشكل أساسي بمعالجة المشاكل النفسية التي يمر بها الاشخاص ، من خلال مساعدة الشخص نفسه في تغيير نمط التفكير السلبي الذي ينتهجه ، فمثلا إن قام تطبيق ” ووبوت ” بسؤالك عن يومك بشكل عام ، وأنت أجبت على ذلك بأنه سيء ، وتشعر أنك شخص بلا أهمية وعديم الفائدة ، فسيعرف حينها التطبيق أن هذا نمط من أنماط الحديث السلبي مع النفس ، و سيقوم بدوره بالرد عليك وسيخبرك أن ما تقوله ليس صحيحا .

اقرأ أيضاً : التحديث الجديد للإكس بوكس

ويمتلك تطبيق ” ووبوت ” القدرة على تشغيل وضع الأزمة في حال استنتاجه من حديث المستخدم أن هناك أفكارا ومشاعرا بداخله قد تنذر بأن المستخدم سيخطو خطوة يؤذي بها نفسه ، أو يقدم على الانتحار .
وهنا يعلم “ووبوت” قدراته ، وأنه ليس قادرا على فعل شيء مفيد ، لأن قدراته لا تتجاوز حدود الكلام وإعطاء الايجابية ، لذلك فإن التطبيق حينها سيزود المستخدم بأرقام الطوارئ و روابط لموقع إلكتروني يسمى ” تك تك ” ، وقد نجح هذا الموقع في منع والتخلص من حوادث تؤدي إلى إيذاء النفس ، وتخلص الشخص من الرغبة بالانتحار .

اقرأ أيضا : الدراجة النارية الطائرة Scorpion 3
و هذا التطبيق تم توفيره أخيرا على فيسبوك ماسنجر وعلى نظام iOS وبشكل مجاني ، أي أنه متاح للجميع تجربة ذلك التطبيق ، وسيطلق بإصدار جديد عما قريب على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد .
وقد استحسن مستخدمو هذا التطبيق ما يوفره من خدمة ، وحصل على تقييم وصل إلى 4.2 من أصل 5 ، حيث أنه يساعد كثيرا من الاشخاص على اكتساب مهارات جديدة للتغلب على الإحباط ، كما أنه أتاح للمستخدمين إمكانية التحدث مع أشخاص آخرين في حال إن أرادوا ذلك ، وكل ذلك لأنه يعمل وفق منهجية تمنح الأشخاص شعورا بالارتياح بدلا من إطلاق الأحكام عليهم ، وبدلا من نقدهم نقدا سلبيا .
وليس الهدف الرئيس من ” ووبوت ” أن يحل محل المعالجين النفسيين والمختصين ، لأن تاثيراته على علاج الإحباط على مدى طويل ليست بالأمر الواضح ، وقد يقتصر استخدامه كشيء مساند للمختص والمعالج النفسي .

اقرأ أيضاً : استعمالات غير اعتيادية للهاتف الذكي .. تعرف عليها
إلا أن المستخدمين يأملون أن يتطور التطبيق حتى يصل لمرحلة يشعر التطبيق بشعور مستخدمه ، وهو يعد مثالا واضحا على استخدام تطبيقات المحادثة والذكاء الاصطناعي للمحافظة على صحة البشر و علاج الإحباط .

الكلمات الدلالية:, , , , ,