عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

ما هو نقص بروتين الدم ؟

يعتبر البروتين واحد من العناصر المهمه التي يحتاجها جسم الإنسان يوميا، ونقصانها يؤدي إلى مشاكل كثيرة في الجسم، ومن الممكن أن يودي بحياة الإنسان.

عنصر البروتين يوجد في كل الأعضاء والأنسجة في الجسم من عظام وعضلات و جلد و غيرها، وفي حال حدوث نقص هذا العنصر في الدم، أو انخفاض مستوياته في الجسم فإن جسم الإنسان يتعرض لمشاكل كثيرة.

فما هي الأسباب الكامنة وراء نقص هذا العنصر في الجسم ؟ وما هي الأعراض التي تدل على نقصانه؟ و ما هي الطرق المتبعة للعلاج وكيفية الوقاية من نقص مستوى البروتين في الدم؟ في هذا التقرير نجيب على كل هذه التساؤلات.

أقرأ أيضا: فقدان الشهية العصبي

توجد أهميه بالغة لتناول البروتين، وذلك بحرص الإنسان على استهلاك الأطعمة التي تحتوي على البروتين يوميا، للحفاظ على مستواه الطبيعي في الدم، عن طريق تناول هذه الأطعمة بشكل مستمر، لأن الجسم لا يستطيع تخزين كميات من البروتين وإخراجها عند الحاجة مستقبلا، ما يتوجب على الشخص تناول كميات معتدلة من البروتين يوميا.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى نقص البروتين في الدم؟

هناك العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على عملية الهضم وامتصاص البروتين من الأغذية واعاقة الية استخدامها وتوظيفها في الجسم، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك من أهمها نذكر ما يلي:

أولا: سوء التغذية:
سوء التغذية من ابرز الاسباب المؤدية الى نقص البروتين , فالاغذية الغير غنية بالبروتين وتفتقر له تؤدي الى مشاكل صحية يجب تجنبها .
ومن الممكن تلخيص الاسباب التي تؤدي الى نقص البروتين وهي :

١. قلة السعرات الحرارية وعدم استهلاكها بكميات كافية يوميا.
٢. عدم تناول الأغذية التي تحتوي في مضمونها على البروتين خلال فترة الحمل وذلك لبلوغ الحصة اليومية.
٣. فقدان الشهية والمعاناة من اضطرابات الأكل ومشاكله.
٤. بعض الأشخاص الذي يقل تناولهم للمصادر الحيوانيه أو العكس أن يقل تناولهم للمصادر النباتية.

أقرأ أيضا: تشخيص صحة العيون بجهاز جديد

ثانيا: اضطرابات في الكبد:
يؤدي الكبد دورا هاما في علاج البروتينات في الجسم وعندما تحدث اضرابات في الكبد بسبب عدم تأديته لوظيفته بشكل مثالي يصبح الجسم فاقد قدرة الحصول على مستويات كافية من البروتين للعمل.
ومن أبرز الأمثلة على مشاكل واضطرابات الكبد هي اصابة الكبد بالتشمع أو التهاب الكبد.

ثالثا اضطرابات الكلى:
تعمل الكلى على تنظيف الدم من الشوائب الأوساخ وتنقيته وذلك ليتم تصريف هذه السوائل من خلال البول وفي حال عدم عمل الكلى بشكل سليم هذا الأمر من شأنه أن يجعل البروتين يترسب في مجرى الدم.
وعند اصابة الكلى أو اضطرابها من الممكن أن تصرف بعض البروتين من خلال البول، و قد يؤدي هذا الأمر إلى ارتفاع ضغط الدم أو السكري.

رابعا: الداء الزلاقي:
يعتبر هذا الداء ناتج عن مهاجمة الأمعاء الدقيقه في جسم الإنسان وذلك بسبب تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين وهو نوع من أنواع البروتين الذي يتواجد في بعض الأطعمة مثل القمح.
هذا الضرر الذي يحدث في الأمعاء الدقيقة يؤدي إلى اصابة الإنسان بداء يسمى الداء الزلاقي يعمل على حدوث اضطرابات في امتصاص بعض الأغذية مثل البروتين وبالتالي يؤدي إلى نقص البروتين في الدم.

ما هي الأعراض الناتجة عن نقص البروتين في الدم؟
تتفاوت حدة أعراض النقص في البروتين بحدة المرحلة.
١.الإرهاق والشعور بالضعف الشديد.
٢.ضعف مناعه الجسم والإصابة بعدوى متكررة.
٣. تساقط الشعر.
٤.تغيرات نفسية في المزاج.
٥.هشاشة الأظافر وتكسرها وجفاف البشرة.
ملاحظة_من الممكن أن تتشابه هذه الأعراض بأمراض أخرى لذلك وجب التنويه، ووجوب الذهاب إلى الطبيب في حالة الشعور بأحد هذه الأعراض.

أقرأ أيضا: بدائل صحية لمواد التنظيف الكيميائية

كيفية علاج نقص البروتين في الدم:
أولا: يجب على الإنسان السعي إلى كشف السبب الكامن وراء نقصه من خلال النظام الغذائي الخاص مع مراعاة العمر والصحة العامة .

بعد أن يشخص الطبيب السبب الكامن وراء نقصان البروتين في الدم واكتشاف السبب بوضع خطة مناسبة لزيادة نسبة البروتين وعلاج الأسباب المؤدية إلى نقصانه.

الكلمات الدلالية:, , ,