سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

ما هي فوائد زبدة الشيا ؟

زبدة الشيا تأتي من بذور ثمرة شجرة الشيا، والتي تمتاز بأنها غنية بشكل طبيعي في الفيتامينات A، E و F. وتوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ، حيث يوفر حماية  للجلد من خلال  الأحماض الدهنية الأساسية والمواد الغذائية اللازمة لإنتاج الكولاجين الموجودة .

وتمتاز زبدة الشيا بالطابع السميك والصلب وهناك استخدامات متعددة لها كمقشر طبيعي،وبلسم الشفاه، أو مطري للجسم ،وتمتلك المكونات الرئيسية المضادة للالتهابات ومكافحة الشيخوخة.

وقد استخدمت في أفريقيا والعديد من البلدان الأخرى لتحسين البشرة والشعر، كما أن لديها تاريخ طويل في الاستخدامات الطبية، كالعناية بالجروح وغيرها .

فوائد زبدة الشيا:

اقرأ أيضاً : الليمون .. فوائد مذهلة

ترطيب: تتركز الفيتامينات الطبيعية والأحماض الدهنية في زبدة الشيا، مما يجعلها مغذية بشكل لا يصدق ومرطب رهيب للبشرة، وغالبا ما تستخدم لعلاج البشرة الجافة والمساعدة في حماية الزيوت الطبيعية  الموجودة في البشرة.

تقلل الالتهاب:  حيث وجدت دراسة أنه بسبب حمض سيناميك وغيرها من الخصائص الطبيعية، الموجودة في زبدة الشيا فانها تعمل كمضاد للالتهابات ،واضافة الى ذلك تم العثور على عنصر واحد ،للحد من التهاب الجلد وحتى تساعد على تجنب ظهور الحبوب الجلدية ، كحب الشباب.

تجانس البشرة: تساعد زبدة الشيا في إنتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة وتحتوي على أحماض الدهنية، التي تحمي البشرة وتغذيها لمنع حدوث الجفاف ، وكذلك تقليل التجاعيد عند استخدامها على المدى الطويل .

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد بذور دوار الشمس ؟

في الآونة الأخيرة ، اكتسبت هذة الزبدة شعبية كبيرة بسبب استخداماتها على نطاق واسع في العديد من منتجات التجميل، كمستحضرات التجميل والشامبو والبلسم.

 

وهذه بعض الاستخدامات لزبدة الشيا:

  1. مرطب طبيعي للوجه والجسم ، وتساعد في حماية البشرة والشعر من أشعة الشمس الحارة والرياح الجافة ، فهي غنية بالدهون التي تجعلها عامل  مهم لترطيب البشرة  .

2 . وتستخدم زبدة الشيا كغسول للبشرة بعد التعرض للشمس أو الشاطئ  وذلك لتجديد نظارة البشرة .

3 . تستخدم لتخلص من علامات تمدد الجلد أثناء فترة الحمل .

  1. تستخدم كريم لتفتيح البشرة.

5 . إزالة التجاعيد تحت العين  .

6  تستخدم كمزيل للعرق .

7 . كما تستخدم كمنتج لرعاية الطفل  .

  1. وبسلم ومطري للشفاة .
  2. تستخدم لفروة الرأس والشعر .
  3. زبدة الشيا تستخدم أساسا في صناعة مستحضرات التجميل .
  4. كما أنها تستخدم في صنع  الصابون  ، لأنها تمنح الصابون ليونة ،كما  لديها  القدرة على تنظيف المسامات والبشرة بشكل جيد .
  5. واضافة الى ذلك أظهرت الدراسات أن زبدة الشيا لديها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، التي تمكنها من أن تساعد في الحد من الأمراض الجلدية الالتهابية ، ويتم ذلك عن طريق دهن زبدة الشيا على المنطقة المصابة .

13.تستخدم زبدة الشيا لشفاء كعب القدم المتشقق ، ، وإزالة البقع الموجودة على الجلد.

14 . زبدة الشيا تعتبر واحدة من أفضل الدهون المكافحة علامات تقدم السن اللبشرة. فإنها تحفز إنتاج الكولاجين، والبروتين والفيتامينات  المتعلقة بنضارة البشرة، تغذيتها، وبالاخص إذا  استخدمت بانتظام، فإنها تقلل من التجاعيد وتمنع أيضا التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه .

الكلمات الدلالية:, , , , ,