عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

تتعرض الملايين من الطيور للموت في كل سنة ، نتيجة الاصطدام في طواحين الهواء والمراوح الهوائية الضخمة ، والتي تعمل على توليد التيار الكهربائي من خلال استخدام طاقة الرياح ، أو حتى من خلال الاصطدام بالبنايات المرتفعة جدا .
والعالم يتوجه نحو استخدام الطاقات النظيفة ، بينما في نفس الوقت تتعرض أنواع كثيرة من الطيور للخطر بسبب هذه المراوح .

احتار المختصون والجهات المسؤولة في هذا الأمر ، فإن التوجه نحو الطاقة البديلة والمتجددة والنظيفة هو مطلب رئيس للعالم أجمع ، بغية الحفاظ على البيئة ، وأيضا حياة الطيور مهمة وخصوصا عندما نتحدث عن أعداد بالملايين خلال كل سنة ، لذلك عمل العلماء على تطوير وتصنيع تقنية حديثة تقوم بمنع الطيور من الاصطدام بالمراوح الهوائية والأبنية العالية .
حيث أجرى كل من البروفيسور غراهام مارتن من جامعة برنغهام ، والدكتور جون سوادل من كلية وليام وماري في فرجينيا دراسات حول الطيور التي تموت بهذه الأساليب ، وأفصحت النتيجة بالنهاية إلى أن الطيور تختلف طبيعة تكوين رأسها ؛ حيث أن عيون الطيور تقع على جانبي الرأس ، مما يعني عدم قدرة الطائر على رؤية ما هو أمامه بشكل مستمر ، وبذلك فالطائر غير قادر على التعامل مع المباني العالية أثناء طيرانه .

اقرأ أيضاً  : أدوات غريبة تعمل بتقنيات متطورة

ولذلك أتت لنا تقنيتين لتساعد قدر الإمكان على الحد من هذا الأمر .
والتقنية الأولى كانت عبارة عن جهاز يصدر أمواجا صوتية تعمل على تشويش الاتصال في ما بين الطيور ، وبالتالي فإن الطيور تصبح غير قادرة على التواصل مع بعضها البعض ، وهذا الأمر يسبب لها العصبية وعدم فهم لردة الفعل ، مما يؤدي إلى تفرق الطيور بسرعة إن كانت تحلق خلال أسراب أو مجموعات ، وهكذا يقل عدد الطيور التي ستموت بناء على تشتتها وانزعاجها ، و يتم تركيب هذا الجهاز على المراوح الهوائية والطواحين والمباني شاهقة الارتفاع أيضا ، مما سيمنع الطيور من الاقتراب إلى مناطق التشويش هذه .
أما الجهاز الآخر فهو أكثر عملية نوعا ما ، حيث أنه يعمل من خلال تقنية تصدر نبضات صوتية عالية التردد حول المبنى ، أو المروحة الهوائية .

اقرأ أيضاً : الكهرباء اللاسلكية .. لا بطاريات وأسلاك بعد اليوم
وحين اقتراب الطائر من المروحة والمباني فإن الموجات ستقوم بالاصطدام به ، مما سيعيق حركته ويؤدي إلى توقفه في الهواء ، وعدم قدرته على إكمال الطريق إلى الأمام فبذلك يكون مضطرا لتغيير اتجاه طيرانه ، وبذلك لن يصطدم مجددا .
ولذلك أمل العلماء والمختصون الإستفادة من هذه التقنية الحديثة الرائعة ، حتى يتسنى للعالم الحفاظ على الثروة الطبيعية ، والمشتملة على كافة أنواع الطيور ، والسير قدما نحو استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة أيضا .

الكلمات الدلالية:, , ,