عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

الكثير منا يهاب من الوقاية والرعاية الدائمة للاسنان ، وهذه صفة مشتركة عند العديد من الاشخاص خاصة الاطفال،وتعتبر عند البعض نقطة ضعف وكره وقد تكون في بعض الأوقات حالة نفسية .
فالخوف قد يكون سببه الرهبة من آلام الاسنان أو من الطبيب بشكل عام، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة القلق، حيث يمكن للفرد أن يعاني من واحد أو أكثر من هذه العوامل في وقت واحد. فالعديد من هذه الضغوطات يمكن العثور عليها في عيادة طبيب الأسنان ،كالخوف من الروائح الموجودة في العيادة، كرائحة مركبات طب الأسنان (خاصة الأدوية القوية مثل اليوجينول والتبييض)، أو من خلال ورؤية أدوات طب الأسنان (وخاصة الإبر والقسور) وسماع أدوات معالجة الأسنان (مثل الحفر) ، يمكن للمرضى ربط هذه المخاوف مع تجارب الأسنان السابقة، وتحديدا إذا كانت تلك التجارب سلبية وتركت انطباعا قويا بحياتهم .
وفي سياق ذاته يقول بيتر ميلغروم، وهو مؤلف علاج مرضى الأسنان الخائفين، و أستاذ في جامعة واشنطن وباحث معروف عن قلق الأسنان، أن ما بين 5 و 8 في المئة من الأمريكيين يرفضون طلب الرعاية من طبيب الأسنان بسبب درجة الخوف العالية لديهم ، وأضاف ان هناك ما يصل الى 20 في المئة من حالات المرضى تذهب إلى طبيب الأسنان فقط عند الضرورة .

اقرأ أيضاً : تشوه الجنين .. الاسباب والعلاج
فالأشخاص الذين يعانون من رهاب الأسنان احتمالية اصابتهم بامراض اللثة وفقدان الأسنان في وقت مبكر عالية جدا ، وان تجنب طبيب الأسنان قد يكون لها تكاليف عاطفية أيضا وذلك من خلال جعل الأسنان المشوهة أو المتضررة امام الناس الاخرين .
و قد يبتسمون بشكل أقل أو يبقون أفواههم مغلقة جزئيا عندما يتكلمون ،وبعض الأشخاص يمكن ان يضعوا انفسهم في مواقف محرجة جدا ، ويذكر ان الاشخاص الذين يعانون من منظر اسنانهم قد تكون حياتهم الشخصية والمهنية تبدأ في المعاناة ، وكثيرا ما يكون هناك فقدان خطير في تقدير الذات. وهناك بعض النصائح تقدم للاشخاص الذين يهابون من طبيب الأسنان ، فهم يظهر عليهم أعراض الذعر والقلق التي يمكن ان تتزايد قبل او أثناء معالجة الأسنان ، بالرغم من ان هناك بعض الادوية المخدرة التي ياخدها المريض قبل بدء المعالجة وتكون مضادة للقلق والخوف ، أضافة الى تقنيات العلاج النفسي التي يمكن أن تكون مفيدة على حد سواء في تخفيف هذه الهجمات.

اقرأ أيضاً : كيف نحصل على الكالسيوم ؟
وقد حدد الباحثون في جامعة غوثنبرغ السويدية ، أنه يمكن استخدام بعض الوسائل بشكل فعال للحد من الخوف من عيادة الأسنان ، كممارسة الإيجابية والنطق الذاتي والكفاءة الذاتية كأن تخبر نفسك بأنك تستطيع أن تفعل ذلك ، اضافة الى التفاؤل أخبر نفسك أنه ستكون على ما يرام والطبيب الخاص بك هو شخص يمكنك الوثوق به ، كما يمكن للمريض ان يشتت أفكاره وذلك عن طريق استخدام ألعاب للحد من توتر أو الاستماع إلى الموسيقى ، أو من خلال الصور الارشادية ، استرخاء العضلات التدريجي أو من خلال التنويم المغناطيسي ، أو من خلال العلاجات المستهدفة القصيرة بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي الذي يمكن ان تكون ناجحة بشكل كبير .

الكلمات الدلالية:, , , ,