عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

فقدان الوعي هي حالة تحدث عندما يشعر الفرد بفقدان القدرة على الحفاظ على تركيزه وتوازنه، وتؤدي الى نقص كامل أو شبه كامل في الاستجابة للناس وغيرها.
قد يحدث فقدان الوعي نتيجة لإصابات الدماغ بالصدمة،أو نقص الأوكسجين في الدماغ،أوتسمم شديد من الأدوية التي تقلل من نشاط الجهاز العصبي المركزي ، والتعب الشديد، والتخدير، وأسباب أخرى .
وغالبا ما يكون فقدان الوعي نتيجة الجفاف، وانخفاض نسبة السكر في الدم، أو انخفاض ضغط الدم المؤقت ، ويمكن أيضا أن يكون سببها مشاكل خطيرة في القلب أو الجهاز العصبي . ومن الأسباب الأخرى تشمل الإرهاق أو صعوبة التنفس .

ومن الأعراض التي تظهر على الفرد بعد فقدان الوعي :

اقرأ أيضاً : رهاب آلام الاسنان وزيارة الطبيب

فقدان الذاكرة عدم تذكر الأحداث قبل وأثناء، أو بعد فترة اللاوعي ، وارتباك، ويتسم الارتباك بعدم وجود تفكير واضح وقد يؤدي إلى سوء صنع القرار ، والشعور بالنعاس ، صداع الراس ، أو عدم القدرة على الكلام ، الدوار ، أضافة الى سرعة في نبضات القلب و ذهول .
وفي سياق متصل ينصح بعض الأطباء بعد ان يستيقظ الفرد من حالة فقدان الوعي ان يقوم احد من الأفراد المقربين له بإسعافات أولية ،وطرح بعض الأسئلة البسيطة، مثل ،ما اسمك؟ ما هو التاريخ؟ كم عمرك؟ فإذا كانت الإجابات خاطئة أو عدم القدرة على الإجابة على السؤال تشير إلى تغيير في الحالة العقلية.
فإذا كان الشخص فاقدا للوعي أو لديه تغيير في الحالة النفسية، يجب اتباع خطوات الإسعافات الأولية :

اقرأ أيضاً : كيف تتخلص من الارق وقلة النوم ؟
الاتصال باقرب رقم طؤارئ ،ثم التحقق من مجرى الهواء والتنفس والنبض بشكل مستمر ، وإذا لزم الأمر يجب عليك فتح أحاديث مع الفرد المصاب ، وثني الساق العليا حتى كل من الورك والركبة هي في زوايا قائمة ، كما يجب وضع رأسه بلطف للحفاظ على فتح مجرى الهواء ، إبقاء الشخص أمنا حتى وصول المساعدة الطبيية ،وفي حالة كنت متواجد قبل حدوث حالة الإغماء حاول منع سقوط ،وإذا كان الإغماء من المرجح سببه انخفاض نسبة السكر في الدم، يجب إعطاء الشخص سكريات مثل قطعة حلوى .

اقرأ أيضاً : تشوه الجنين .. الاسباب والعلاج
وهناك مضاعفات عديدة لفقدان الوعي ، وقد تكون هذة المضاعفات المحتملة لفترة طويلة من الزمن ، كان يقع الفرد بغيبوبة لفترات طويلة ، أو تلف في الدماغ ، كسر الأضلاع ، ويمكن أيضا أن يحدث الاختناق أثناء فقدان الوعي ، وإذا كان الفرد المصاب بفقدان الوعي يتناول الطعام أو الشراب قد يحجب مجرى الهواء. وهذا أمر خطير بشكل خاص ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه ..

أما عن علاج فقدان الوعي ، يعتمد على ما يسبب ذلك ، قد يحتاج الفرد المصاب إلى تغيير الأدوية، أو بدء العلاج الجديد، كما يجب معرفة الأعراض ومعالجة السبب الكامن وراءها.
فقد يحتاج الى علاج طبي طارئ ، وربما يحتاج الى عملية جراحية لعلاج نزف دماغي ، من ناحية أخرى سوف يعمل فريق الرعاية الصحية معك من أجل التوصل إلى استراتيجيات لعلاج الأعراض والحفاظ على نوعية حياتك لأطول فترة ممكنة.

الكلمات الدلالية:, , , ,