ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

كثير من الأشخاص يجدون صعوبة في النوم ،ولكن إذا استمر الأرق لفترة أطول أو أصبح أمرا منتظم الحدوث ، يجب طلب المساعدة ، فهناك بعض النصائح السلوكية قد تساعد البعض على التخلص من الأرق .. اضاقة الى خيارات لعلاج الأرق والتي تشمل تغيير نمط الحياة، والأدوية، والأدوية التكميلية ، حيث قال بعض خبراء النوم أن هناك العديد من الأشياء التي تؤثر على عدم القدرة على النوم كالامراض والمشاكل العاطفية والاقتصادية والإجتماعية .
وهناك بعض النصائح التي يمكن تجربتها لتخفيف الأرق وتحسين النوم :
1. تمارين الاسترخاء، كاسترخاء العضلات ،كالقيام بالتأمل بكل ما هو جميل لإسترخاء عضلات الجسم والعقل معا .
2. تغيير نمط الحياة من الأشياء البسيطة التي يمكن للفرد القيام بها والتي قد تساعد على النوم بشكل أفضل ، وتشمل هذه التغيرات كتغير منطقة النوم الخاصة بالفرد ،ومن المهم أيضا الحفاظ على أوقات النوم الطبيعية ،ومحاولة تجنب أخذ القيلولة خلال النهار.
3 . تقليل تناول الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى الارق لفترات طويلة .
4 . تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم بساعات قليلة فعندما تأكل كثيرا في المساء، يمكن أن يسبب عدم الراحة ويجعل من الصعب على جسمك التسوية والاسترخاء، أضافة الى الأطعمة الحارة يمكن أيضا أن تسبب حرقة وتداخل مع نومك .

اقرأ أيضا : الأرق : الأنواع،الأسباب،العلاج

وهذة بعض الأمثلة على الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب الأرق :
الجيوب الأنفية الحساسية ، ومشاكل الجهاز الهضمي ، أو مشاكل الغدد الصماء مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية ، التهاب المفاصل ، الربو ، الظروف العصبية ، ألم مزمن ، اضافة الى آلام أسفل الظهر .
والأرق يمكن أن يكون سببه الأمراض النفسية مثل الاكتئاب ، فيمكن للصراعات النفسية أن تجعل الفرد يصعب علية النوم ، واضافة الى ذلك إن فالأرق يمكن أن يكون نتيجة التغيرات التي تحدث في المزاج، والتحولات في الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى كل من القضايا النفسية والأرق في نفس الوقت .
أضافة الى ذلك فأن مشاكل النوم قد تتمثل بانها أحد أعراض الاكتئاب، وبهذا الصدد تشير الدراسات إلى أن الأرق يمكن أيضا أن يؤدي إلى تفاقم الاكتئاب ، أضافة الى إنخفاض الطاقة، وفقدان الاهتمام أو الدافع، ومشاعر الحزن أو اليأس.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد زبدة الشيا ؟
وفي سياق متصل هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن اتخاذها لتحسين النوم كتجنب الإضاءة الساطعة ، ومحاولة الحد من استخدام التلفزيون أو الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية ، وفي حالات أخرى، من المهم التحدث مع طبيبك لمعرفة ما يجب عليك عمله للتخلص من هذه المشكلة .
ومن الأسباب التي تؤدي الى الأرق، القلق ،فمعظم الأشخاص لديهم بعض المشاكل في النوم لأنهم يشعرون بالقلق أو العصبية .
ومن أعراض القلق التي يمكن أن تؤدي إلى الأرق ما يلي:
1. توتر .
2. التفكير في الأحداث الماضية .
3. القلق المفرط بشأن الأحداث المستقبلية .
4. الشعور بالإرهاق من المسؤوليات اليومية التي تقع على عاتق الفرد .

الكلمات الدلالية:, , , ,