سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

فوائد القرفة أو الدارسين

تؤخذ عيدان القرفة من لحاء شجرة تدعى شجرة القرفة وهي شجرة استوائية يتراوح ارتفاعها من 10 الى 40 مترا , موطنها الأصلي سيريلانكا و تعيش أيضا في أميركا الجنوبية والهند الغربية و جنوب شرق أسيا ،وثمارها تشبه القرنفل .
يستخدم هذا اللحاء العجيب في الطعام بطرق مختلفة ،أشهرها مشروب القرفة، حيث يتم نقع عيدان القرفة ومن ثم غليها وشربها ، ويمكن اضافته الى الشاي حيث يسمى بمشروب “الشاي بالقرفة أو الشاي بالدارسين ” .
اضافة الى شربه يمكن استخدامه في الحلويات المختلفة ،كنوع بهارات مميزة يضفي نكهة محببة للأكلات الشرقية .

أقرأ أيضا:فوائد الأعشاب
هناك فوائد عديدة للقرفة أهمها:
• الفوائد العلاجية
حيث أنه يعالج الكثير من الأمراض أهمها الغثيان والقيء ،والاسهال ، وآلام العضلات ، ويزيد من افراز اللعاب والعصارة المعدية ،اضافة الى فاعليته في خفض ضغط الدم ، وفاتح للشهية ، ويعد أيضا ذا تأثير عالي على السكر الموجود في الدم فهو يساعد على تكسيره وتحويله الى طاقة ، وهو أيضا مضاد للأكسدة ويساعد على الوقاية من السرطان .
والقرفة مهمة جدا للدورة الدموية فهي تنشطها وتزيد تدفق الدم الى الأوعية الدموية، وبالتالي تساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف تدفق الدم الى الأطراف ،وتعالج مشكلة تثليج اليدين والقدمين في فصل الشتاء خاصة ،و تزود الجسم بالعديد من العناصر أهمها الحديد ، وتساعد في ادرار الطمث والتخفيف من الآلآم المصاحبة له .
كما أنها تقلل من الكوليسترول الموجود في الدم ، ويساعد على المحافظة على صحة القلب .
وتساعد القرفة على علاج الصداع وخاصة الناتج عن التيارات الهوائية الباردة ، ويقوي الذاكرة ، ويعالج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا والفطريات ، وهو مفيد في علاج السعال واحتقان الحلق والأمراض الجهاز التنفسي بشكل عام .
• الفوائد الجمالية
فهي غنية بالزيوت الطيارة ، ومضاد للأكسدة كما سبق، وغني بمادة الحديد ، هذه الأسباب تجعل القرفة عنصر فعال على الجمال ، فهو مضاد للقشرة وعلاج لها ولتساقط الشعر ، ويحارب التجاعيد ، ويمكن استخدامها كقناع للوجه فهو مقشر ممتاز .

أقرأ أيضا:الشاي الأخضر ..بين الفوائد والأضرار
• القرفة والتخسيس
تساهم القرفة في عملية التمثيل الغذائي،, وتساعد في مكافحة دهون البطن،, فشرب القرفة يوميا بدون اضافة السكر مع الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة سيساعد في التخلص من الوزن الزائد.
أضرار القرفة
كل ما زاد عن الحد فهو غير محمود ، وكذلك بالنسبة الى الزيادة في شرب القرفة ، فالافراط في تناول وشرب القرفة له عدة أضرار أهمها الفشل الكلوي .
والاستخدام طويل الأمد لها و الذي يزيد عن الثلاث أسابيع قد يسبب الدوار والاغماء ، ولفاعلية القرفة على الدورة الدموية وتنشيطها ينصح الأطباء الاشخاص المصابون بالقرحة المعدية بتجنب شرب القرفة؛ لأنها ستزيد الأمر سوءا ، اضافة الى الأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم والأدوية المسهلة ، والمكملات الغذائية .
والأشخاص الذين يعانون من الحساسية منها ، والأطفال أقل من عمر السنتين ، والحوامل لأنها مادة منبهة ومدرة للطمث .
والمرضع ايضا ممنوعة من شرب القرفة ؛حتى لا يتم نقله للرضيع , والأشخاص المصابين بمرض في الكبد .

أقرأ أيضا:10 أغذية تحافظ على كبدك مدى الحياة
والجدير بالذكر أنه يجب وقف تناول مشروب القرفة عند اجراء أي عملية جراحية قبل الموعد باسبوعين على الأقل .

الكلمات الدلالية:, , ,