ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

يعاني الكثير من الناس أحيانا بسبب ضغوطات الحياة من التوتر والتشنج العصبي، والتي تختلف فيه أجسام الناس و طرق ردود أفعالهم في التعبير عن هذا التوتر وفي طرق تحملهم له ،فبعض الأجسام تتعرض لضغوطات كثيرة وتبقى صلبة ومتماسكة دون أن تنهار وبعض الأشخاص لا تستطيع احتمال أقل حمل من الضغط النفسي والتوتر،فبعض الأجسام تمرض وبعضها تصاب بالتشنج، وتعاني بعض الأجسام من حالات تشنج عضلية تظهر على أجسادهم، و بعض الحالات يكون في نوبة عصبية عالية.

لا شك أن هذا التوتر النفسي يكون في الغالب أعراض عضوية خالصة، و تتنوع كثيرا في أشكالها، والجسم هو المتلقي الوحيد الذي تظهر عليه ردود الأفعال هذه لتنذر الأشخاص بسرعة التعامل مع الحالة قبل تفاقمها.

أعراض التشنج العصبي:
إن التشنج العصبي يظهر في أشكال عدة وتلك هي الصفة المهيمنة لهذا الداء، كما يمكن معرفة كل شيء عنه من أعراضه ومدى شدتها.

أقرأ أيضا:6 طرق لعلاج برودة القدمين
يعاني الأشخاص المصابون بالتشنج العصبي الشد العضلي في منطقه الساقين الذراعين او الصدر، وقد يطرأ على المريض الإحساس بتنميل في الأطراف، أو في المنطقة المحيطة بالفم، و رعشو لا ارادية في الجفنين، وخفقان في القلب بأقل مجهود، والإحساس بنبض سريع في الرقبة، مع الشعور بالاختناق والدوار، أيضا آلام في الرأس أو في الظهر، وإعياء في الفترة الصباحية، كل هذه الإضطرابات تزعج وتقلق المريض الذي لا يستطيع التعرف على مرضه.

ومن هنا تظهر دلالات نفسية مثل الميل الى نوبات بكاء غير مبرر كما تتناوب على المريض فترات من النشاط المفرط والإجهاد والإحباط ويمكن لتلك الأعراض أن تاتي متفرقة أو مجتمعة في شكل نوبة (تقلص عضلي).

حيث تظهر فيها بعض الأعراض العضلية القلبية الصدرية والهضمية، مع الشعور بالقلق، وبموت وشيك الوقوع، ويمكن لتلك النوبات أو الأعراض أن تحدث نتيجة الأنفعال أو الضغط العصبي أو الإجهاد أو نتيجة الطمث.

أقرأ أيضا:الذكاء الاصطناعي لعلاج الاحباط

ما أسباب هذه الأعراض
إن الأمر يتعلق بفرض قابلية التفاعل والمقصود، كذلك قابلية بعض الاشخاص و النساء خاصة لأن نسبة المصابين بالتشنج العصبي هي 9 من بين كل 10 نساء التي تتأثر بالأحداث بشكل مبالغ فيه.

الإنفعال الزائد مع التأخر في الاسترخاء يحدث على مستوى الألياف العضلية، كما يحدث على مستوى الأعضاء والقناة الهضمية والأوعية، وهذا ما يفسر تنوع الاضرابات، كما يقترن الإنفعال الزائد بخلل في نظام بعض الوظائف في الجسم، كذلك وجد عند هؤلاء الأشخاص الذين يعانون التشنج العصبي أيضا، أي في التمثيل الغذائي (عملية البناء والهدم في الانسان)، يرجع الى نقص الكالسيوم الذي تحتوي عليه الخلايا، ويرجع هذا النقص الى مقاومة الجسم لفيتامين “د”، وهو فيتامين يساعد الجسم بشكل طبيعي على امتصاص الكالسيوم، ويقترن ذلك في نقص نسبة هرمون الكالسيتونين في الدم، الذي من شأنه أن يركز الكالسيوم في الخلية.

أقرأ أيضا:الاسقاط النفسي .. تعريفه واشكاله

ما هو العلاج؟
هناك وسيلتان للعلاج:
أولا: في حالة الإصابة بالنوبات أو نوبة التشنج العضلي، أول ما يستلزم فعله هو طمأنة المريض، وأنه في الحقيقة لا يواجه المريض خطر الموت أثناء هذه النوبة على الرغم بما يشعر به من آلام وخوف وقلق، وترتكز طريقة العلاج على إعادة استنشاق هواء الزفير المشبع ثاني اكسيد الكربون، (وذلك بان يتنفس المريض في كيس من البلاستيك).

ثانيا: حقن الكالسيوم في الورد وعادة ما تمزج مع عقار مقاوم للقلق.

وفي حالة النوبات الخفيفة: يمكن الاكتفاء بالمهدئات الخفيفة وفيتامين “د”.
و في ما يتعلق بالعلاج الأساسي الخاص بالأفراد المهيئين للإصابة، فهو يتغير على حسب أهمية ومعدل الأعراض، فمن الممكن الإعتماد على فيتامين “د” و هرمون الكالسيتونين والمغنيسيوم و عناصر ضرورية أخرى مثل (الكوبالت والكالسيوم والمنجنيز والزنك) وبجانب كل ذلك الاسترخاء والراحة من الضروريات، ومن المهم أن لا يتعرض هؤلاء المرضى للإهمال حتى لو كانت هذه الأعرض ليست بالغة الخطورة الا أنها تؤلم بشدة من يعيشها.

أقرأ أيضا:الفصام .. أسبابه وعلاماته

كيف يتم التشخيص؟
من الواضح اننا بصدد ظهور بعض الإضطرابات التي لا ترتكز على أي مرض عضوي ظاهر، وأمام بعض الأعراض النفسيه غير المعللة، بل وأمام نوبة تشنج عضلي تخضع للتشخيص، وهناك علاماتان تؤكدان هذه النظرية حتى لو لم تكونا مخصصتين لهذه الحالة:
أولا: علامة (تشيبڤوستيك)

وتشمل على دق المريض بمطرقه خاصة بالطبيب دقة خفيفة، والنتيجة المترتبة على ذلك هي انقباض وارتفاع في الشفه العليا.
ثانيا: علامة (تروسو)

وتشمل على وضع رباط على أعلى الذراع والضغط عليه بشدة و النتيجة المترتبة على ذلك تقلص أصابع اليد وتصلبها.

أقرأ أيضا:فقدان الشهية العصبي

يجب على المريض فور الشعور بواحدة من هذه الأعراض مثل: التشنج العضلي الناتج عن التشنج العصبي أو بعض الحركات الغريبة بفعل الاجهاد النفسي والتوتر والقلق، يجب عليه الذهاب فورا لمركز طواريء أو اسعاف.
وأن لا ينتظر المريض حتى تزداد وتتفاقم الحالة التي من الممكن أن تتطور بالتدريج وتصل الى حالة رعشة واهتزاز وصعوبة في التحكم بالأعصاب، وتعتبر هذه الأخيرة مضاعفات خطيرة ناتجة عن الضغط النفسي، تستدعي الذهاب للطبيب فورا.

أقرأ أيضا:النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية: العلاج والاعراض

وكذلك يجب على المريض مساعدة نفسه في التغيير من هذه الأعراض بمحاولة التغيير من واقعه الذي يعيشه ويعاني منه الى الأفضل والنظر الى الحياة بمنظور الأمل والصبر والتحدي لمجابهة هذا الضغط النفسي بشيء من الذكاء ليحفظ صحة جسمه وعقله.

الكلمات الدلالية:, , , , , ,