عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

يعاني الأهل مشكلة مع أبنائهم الرضع في صعوبة اكتشاف ما اذا كان طفلهم مريض أم لا ،خصوصا و أن الطفل الرضيع لا يمتلك القدرة على التعبير عن وجعه وآلامه ومطتلباته واحتياجاته.
و قد يستغرق الطفل في البكاء ساعات دون أن يعلم الأهل سبب بكائه، ويقعون في الخوف والارتياب لعدم استطاعتهم فعل أي شيء اتجاه هذا الطفل العاجز، قد يبكي الطفل لأسباب عدة مثل: الخوف الجوع، العطش، الوجع، الألم، تتعدد الأسباب ويبقى بكاء الطفل هو ما يؤرق الأهل.

أقرأ أيضا:تعرف على الجوارب الذكية للرضع
لذلك يجب على الأهل رصد حركات الطفل لمعرفة ما اذا كان الطفل يعاني من مشكلة ما أو يشعر بالجوع، أو شعور غريب مثل الخوف، والاستغراب.
وفي هذا التقرير سنتحدث عن بعض العلامات التي تدل على أن الطفل يشعر بالألم ويجب علينا الذهاب به الى طبيب:

اولا: الجفاف
يجب ملاحظه عدد المرات التي يتبول فيها الطفل بشكل يومي لأن أي خلل في معدلات تبول الرضيع تدل على مشكلة صحية يعاني منها الطفل تستوجب الذهاب للطبيب.

ثانيا: نشاط وحركة الطفل
يجب على كل أم ملاحظة حركة الطفل يوميا اذا ما قلت أو زادت؛ لأن تغير حركة ونشاط الطفل هذا أمر مهم يشير الى أن الطفل يعاني من مشاكل صحية وجسمانية أثرت على نشاطه وحركته؛ وبالتالي يجب استشارة الطبيب لاكتشاف أي خلل أدى الى قلة الحركة.

أقرأ أيضا:لهاية الأطفال وأضرارها على الصحة

ثالثا :مراقبة حركة التنفس
يجب الانتباه الى تنفس الطفل بشكل يومي لأن هناك العديد من الأطفال يعانون من مشاكل في التنفس ولا يستطيع الأهل تمييز ذلك؛ وقد تكون هذه المشاكل خطيرة جدا على حياة الطفل، لذلك يجب مراقبة التنفس على فترات خلال اليوم و في حال ملاحظة أي تغير فيجب استشارة الطبيب فورا والذهاب إليه اذا كان الأمر عاجلا ويستحق ذلك.
إن طريقة احتساب معدل مرات التنفس الطفل الرضيع في الدقيقة الواحدة 60 مرة، فاذا تجاوزها أو حدث هناك قله فيها أو شعرت الأم بأن هناك أصوات صفير صادرة من صدره، فان ذلك من دواعي الذهاب الى الطبيب.

رابعا: لون البشرة الخارجي
يجب الانتباه الى أي تغير يحدث في لون البشرة؛ لأن ذلك التغيير حتما يدل على مشاكل صحيه يعاني منها الطفل، أدت الى بكائه والامه فمثلا لون الجلد الأصفر يدل على اليرقان، وهو حاله يدخل فيها الطفل بعد ولادته مباشرة بعدة أيام وقد يعاني منها لاحقا في الأشهر الأولى من الولادة، بالإضافة الى أن اللون الأزرق على شفاه الرضيع وأطراف يديه وقدميه تدل على أنه يعاني من مشكلة صحية في قلبه تستوجب الذهاب الى الطبيب فورا.
خامسا: الحمى
ترتبط ارتفاع درجة حرارة الأطفال في مشاكل عديدة من الممكن أن تدل عليها كذلك فإن ارتفاع درجة الحرارة مؤشر خطير يستوجب استدعاء الطبيب وطلب مساعدته للكشف عن السبب الذي أدى الى ارتفاع حرارة الطفل.

أقرأ أيضا: طرق لتنمية ذكاء طفلك وتطوير مهاراته منذ الأشهر الأولى

سادسا: قيء الطفل الرضيع
يعتبر قيء الأطفال في الأشهر الأولى من ولادته وهو رضيع أمر طبيعي ولا يعتبر شيء ذات أهميه لكن اذا تغير هذا القيء إلى لون غير اللون الأبيض، استدعى ذلك اذهب الى الطبيب لمعرفه السبب فورا دون تأخير لأن ذلك يعد مؤشرا يهدد حياه الطفل.

سابعا: شد الرضيع لأذنه
يجب الانتباه الى حركات الطفل الرضيع دائما فهي المؤشر الأول الذي يدل على مشكلة يعاني منها الطفل ومن هذه الحركات التي يمكن أن تدل على مرضه هي شد الرضيع لأذنه ؛هذه الحركة تدل على أن الطفل يعاني من التهاب في الأذن يستدعي الذهاب الى الطبيب.

ثامنا: الامساك
يجب أن تلاحظ الأم تبرز الطفل خلال اليوم فاذا كان يعاني من الإمساك يدل على آلام بطنه وهنا يجب الذهاب الى الطبيب لإيجاد حل مناسب لإنهاء معاناته.

تاسعا: الطفح الجلدي
و من المشاكل الكثيرة التي يتعرض لها الأطفال الرضع هي وجود الطفح الجلدي على وجه الطفل أن وجود هذا الطفح قد يكون عارضا طبيعيا وقد يكون مرضيا، ولكن الطبيب هو من يقرر ذلك؛ فلا تهملين الذهاب الى الطبيب عندما تجدين هذا الطفح.

أقرأ أيضا:التأخر اللغوي ومشاكل النطق.. أسبابها وطرق التعامل معها

عاشرا: نقص الشهية عند الطفل الرضيع
من السهل على الأم ملاحظة اذا كان طفلها الرضيع يعاني من نقص في شهيته ولا يريد أن يرضع وإن حدث وشعرت الأم بأن طفلها أصبح يرضع بنسبة قليلة يجب عليها الذهاب فورا الى الطبيب ليحدد ما اذا كانت المشكلة في حليب الأم أو المشكلة في الطفل الرضيع.

كذلك يجب ذكر بعض الأعراض التي يمكن أن تلاحظها الأم على طفلها الرضيع، كأن لا يتوقف عن البكاء من غير سبب واضح، أو لا يستطيع النوم في الليل أو في النهار و تقل ساعات نومه، في المقابل فإن ساعات النوم الزائدة عن الحد الطبيعي للرضيع تشير الى أن هناك خطب ما يعاني منه هذا الطفل، كذلك السعال المتكرر وملاحظة احمرار في العينين وزيادة في الدموع، كل هذه الاعراض تستدعي الذهاب الى الطبيب فورا و عدم تأجيل ذلك.
وهذه بعض الإرشادات التي نقدمها لك في هذا التقرير تساعدك على التصرف الصحيح عند ملاحظة أي تغيير على صحة طفلك الرضيع:

أقرأ أيضا:الرضاعة الطبيعية بين المفاهيم الخاطئة والصحيحة
اذا ما لاحظتي احدى العلامات التي تدل على أن طفلك يعاني من مشكلة ما أو على الأقل انك تعتقدين ذلك، اتصلي بالطبيب فورا لاستشارته ما اذا كان ضروريا الذهاب اليه، ثم تصرفي بهدوء و لا تتوتري، اذا لم يتحسن طفلك بعد ارشادات الطبيب فعليك اخذه الى مركز طوارئ قريب فورا للاطمئنان على حالته.

الكلمات الدلالية:, , , , ,