عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

إن النظارات التي تعمل بتقنية ” التعرف على الوجه ” هي مزودة فعليا بتقنية تحدد هويات الأشخاص الذين يتواجدون أمامك بمجرد النظر إلى وجوههم فقط، حيث تظهر بيانات الأشخاص كافة على أداة مرافقة للنظارة ، وهذه الأداة هي بحجم الهاتف المحمول ، حيث أن هذه النظارات مصنوعة على غرار تلك النظارات التي نراها في أفلام الخيال العلمي ، والأكشن .
وبدأت الصين تستعمل هذه النظارات في أعمال الشرطة ، حيث حصلت الصين على الصدارة على العالم في موضوع انتشار التقنيات التي تعمل على المراقبة و بأعلى المستويات ، وهذه التقنيات هي معتمدة بشكل كلي على تقنية الذكاء الاصطناعي .

أقرأ أيضا:ما هي كاميرات الواقع الإفتراضي؟

وأشارت السلطات الصينية أن تقنية التعرف على الوجه ستوسع قدرات السلطات في عملية الوصول للأماكن التي لا تستطيع الكاميرات الثابتة الوصول إليها وفحصها وتدقيقها ، بل و ستعزز أيضا هذه التقنية من عملية الإستجابة السريعة للسلطات الأمنية .


وتم إصدار هذه النظارات بهذه التقنية المزودة في نهاية العام الماضي 2017 ولكن لم تنقل وسائل الإعلام شيئا عن هذه التقنية إلا في بدايات شهر شباط للعام الحالي 2018 بعدما تم استخدامها بشكل رسمي من قبل السلطات الأمنية الصينية خلال أيام الذروة ، مثل العطل الرسمية ، وعطلة العام القمري ، وعطلة بداية الربيع ، والتي تشهد أعداد مهولة من المسافرين عبر وسائل مختلفة ، مثل : القطارات والطائرات .
وأضافت وسائل الإعلام في الصين أن هذه النظارات العاملة بتقنية التعرف على الوجه مزودة بكاميرات لها قدرات عالية على معرفة بيانات الأشخاص المقابلين ، ولها القدرة على إجراء فحص شامل وفعال جدا أثناء الاكتظاظات والازدحامات والحشود ؛ بحثا عن أي مطلوب أو مشتبه به ، أو أي إرهابي يتخفى بين الجموع أو يسافر بهوية مزيفة ، وكل ذلك وفقا لما أوردته الصحيفة الأمريكية ” وول ستريت جورنال ” عن هذه النظارات ، والتقنية العاملة بها .

أقرأ أيضا:ما هي الطرق البلاستيكية؟
وقد ساعدت هذه النظارات الشركة بشكل فعلي داخل محطة قطار ” وينجزو ” الواقعة شرقي الصين على كشف واعتقال 6 أشخاص مطلوبين على إثر جرائم جنائية ، وقد كشفت أيضا عن 26 شخص آخر يسافرون بالقطار عن طريق هويات تابعة لأشخاص آخرين .
إلا أن التطوير جار على هذه النظارات ، فهي تعاني من نقطة ضعف بشأن السرعة التي تتخلل نظام كاميرات المراقبة ، حيث أنه في أغلب الأحيان وبعدما تكون النظارة قد حددت الشخص المشتبه به ، يفر قبل وصول الشرطة إليه وذلك بسبب بطئ عملية نقل البيانات المرسلة من النظارة .
وهي تعمل بشكل يخالف أنظمة الكاميرات التي تتعرف على الوجوه ، حيث أن هذه الكاميرات المرتبطة بقواعد بيانات خاصة بهويات المواطنين عن بعد ، إلا أن النظارات هذه اتصالها مع الأداة المرفقة التي بحجم الهاتف ، حيث تحتوي هذه الأداة نفسها على قاعدة البيانات ، مما يتيح للنظارة إتمام العمل بشكل أسرع في تحديد الهوية .

أقرأ أيضا:سوار ذكي يحول اصبعك لسماعة هاتف

 لكن بقيت مشكلة إيصال المعلومة للسلطات الأمنية عائقا بسيطا ، قد تعمل الشركة المصنعة على حله .

الكلمات الدلالية:, , ,