ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

تسعى العائلة في بداية حياتها الأسرية و يكون من أولوياتها و أحلامها إنجاب طفل سليم، ولذلك ينصح الأطباء الأمهات الحوامل مع بداية حملهن الوقاية من الإجهاض ويحذرهن من أسبابه وأعراضه ومضاعفاته، التي من الممكن أن تسبب و تشكل خطرا على صحة الجنين والأم، وهذه الأخطار قد تكون في نظام الحياة اليومية للأم، والنشاطات التي تقوم بها وفي أداء المهمات اليومية.

ينصح الطبيب الأم بالراحة وأن لا تميل للعنف حتى في ممارسة الرياضة اليومية أو حمل أغراض ثقيلة أو العمل الشاق، و أهم النصائح التي يمكن للطبيب أن يعطيها للأم الحامل أيضا هي تجنب بعض الأطعمة الضارة التي تسبب الإجهاض.

أقرأ أيضا : وضعيات مناسبة تساعد المرأة في تسريع الحمل
أولا : الأسماك
بالرغم من احتواء الأسماك على أهم مصدر من مصادر البروتين والأحماض الأمينية إلا أنها تحتوي على عنصر الزئبق والذي يمثل خطرا على نمو الجهاز العصبي للجنين لذا ينصح الأطباء النساء بتناول بعض أنواع الأسماك التي توجد فيها نسبة الزئبق أقل من غيرها، مثل: الجمبري والسلمون و التونة المعلبة و سمك القرموط ،و تجنب أنواع الأسماك الأخرى مثل السمك الذهبي والاسقمري ،التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الزئبق الضارة بالاضافة إلى تجنب الحامل تناول الأسماك الغير مطبوخة لاحتوائها على البكتيريا والفطريات التي تسبب العديد من المشاكل في الجهاز الصحي للأم والجنين.

ثانيا: الألبان ومشتقاتها
ينصح اخصائيو التغذية بعدم تناول الأجبان الغير مبسترة والمصنعة ؛لأنها من الممكن أن تحتوي على بكتيريا الليستيريا والكولاي التي من شأنها أن تسبب الإجهاض للأم الحامل وجنينها والعيوب الخلقية، و يجب استبدالها بالأجبان والألبان المبسترة مثل الجبن السويسري و الشيدر والأجبان قليلة الدسم.

أقرأ أيضا:الحمل خارج الرحم أسبابه وعلاجه

ثالثا: الكافيين
يضر الكافيين بشكل كبير في الجهاز العصبي ويعمل على نقص الكالسيوم في الجسم و يؤثر بشكل كبير على نمو الجنين لذا يجب على الأم الحامل بتجنب شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

رابعا: الأغذية التي تحتوي على فيتامين c
بالرغم من حاجة الأم الى فيتامين c خلال أشهر الحمل إلا أن زيادته قد تؤدي إلى انقباض الرحم في الأشهر الأولى وقد يكون سببا في الإجهاض لذا ينصح والتقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين c وخصوصا في بداية الحمل.


خامسا: البابايا
تعتبر من الفواكه الغنية بفيتامين c وهو من الأسباب المؤدية إلى الإجهاض و باحتواء هذه الفاكهة على مادة الباباين فإن ذلك يؤدي الي زيادة نسب إجهاض الأم الحامل اذا ما تناولته بكثرة ،وتعتبر فاكهة البابايا من الفواكه الممنوعة في بداية الأشهر الأولى من الحمل.

سادسا: الأناناس
قد يعرض الأناناس المرأة للأخطار في الأشهر الأولى من الحمل بسبب احتوائه على أنزيم يسمى أنزيم البروتيز والذي يعمل على ليونة الرحم مما يؤدي الى الإجهاض لذا ينصح بعدم تناوله في الأشهر الأولى من الحمل.

أقرأ أيضا:تسمم الحمل.. الوقاية والعلاج

سابعا: السمسم
يشكل السمسم كذلك خطر الإجهاض على المرأة الحامل بالرغم من فوائده العديدة ، لكنه يجهض الأم خلال فترة الحمل حتى لو تم خلطه بالعسل فإن ذلك يزيد من خطورة الإجهاض.

ثامنا: الحمضيات
جميع الفواكه الحمضية يجب تجنبها أو محاولة التقليل منها في بداية الحمل لأنها تحتوي على فيتامين c و كما ذكرنا سابقا فان فيتامين c يشكل خطر على المرأة الحامل في الأشهر الأولى.


تاسعا: الأسماك المحفوظة
لاحتوائها على الأملاح والصوديوم التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة خطورة تسمم الحمل والاجهاض.

أقرأ أيضا:الرضاعة الطبيعية بين المفاهيم الخاطئة والصحيحة

عاشرا: البيض غير المطهو
في جميع الأحوال فإن في البيض النيئ خطر على صحة الإنسان اذا تم أكله بدون طهي، و عندما تقوم المرأة الحامل بأكل البيض النيئ أو تذوق بعض المعجنات والكيك أثناء التحضير والتي تحتوي على هذا البيض قبل أن ينضج فهو يعرضها لخطر الإجهاض وذلك لاحتوائه على مادة السلامونيا التي تسبب التسمم الغذائي و تعرض الأم الحامل للإجهاض .

أطعمة أخرى تؤدي إلى الإجهاض :
1. الكبد
يعتبر الحديد المتواجد في الكبد من أهم العناصر الغذائية التي تحارب الأنيميا وفقر الدم، والتي تكون بحاجة إليها الأم الحامل أثناء فتره الحمل ولكن لا يفضل تناول المرأة خلال الأشهر الأولى من الحمل أي من الأغذية التي تحتوي على الحديد، ويعتبر الكبد المركز الرئيسي الذي ينقي الجسم من السموم والوقاية من الكثير من الأمراض وهذا قد يؤدي إلى تعرض الأم الحامل للإجهاض.

أقرأ أيضا:تشوه الجنين .. الاسباب والعلاج

2. اللحوم
إن عدم طهي اللحوم وتناولها نيئة أو حتى تناولها بنصف النضج فإن البكتيريا المسمى بالسلامونيا واللسيتريا تؤديان الى اعاقات في الجنين وتؤدي لخطر الإجهاض ، وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى موت الجنين حتى في مراحل متأخرة من الحمل.

بعض الأعشاب التي تؤدي إلى الإجهاض :
1. نبته او عشبه الميرمية
من المعروف أن شرب الميرمية بكثره يؤدي إلى إنزال الطمث لما تقوم به من تنظيف للرحم وطرد السموم منه وبالتالي فإن الإسراف في شرب عشبة الميرمية يؤدي إلى الإجهاض.

أقرأ أيضا:خلع الولادة ..أسبابه وعلاجه

2. القرفة
من المعروف عن القرفة أنها تستخدم لإنزال الطمث وتنظيف الرحم وعند شربها أثناء فترة الحمل فإنها تؤدي إلى الإجهاض

الكلمات الدلالية:, , , ,