عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

يعد التنفس من أهم الوظائف التي يقوم بها جسم الإنسان، وهو ليس فقط مصدر يمد الأوكسجين للخلايا ؛ وإنما سبب رئيسي في بقاءه وفوائد أخرى مذهلة ، وكثير من الناس لا يعلمون أن هناك تقنيات من التنفس تساعدنا على فقدان الوزن و راحة الأعصاب والتوتر وغيرها من الفوائد التي لا حصر لها .

أولا: طريقة التنفس العميق

أقرأ أيضا :10 أغذية تحافظ على كبدك مدى الحياة
تتم عملية التنفس العميق عن طريق أخذ شهيق حتى تمتلئ الرئتين بالهواء، ولكن يجب أن تكون عملية أخذ الهواء ببطء، ثم يتم حبس الهواء داخل الرئتين لمدة خمس ثواني و اخراجه ببطء بمعدل خمس ثواني.
إن هذه العملية تعمل على إزالة السموم والشوائب من الجسم وتشعر الشخص بالراحة، وينصح الأطباء المداومة على ممارسة عملية التنفس العميق كل يوم بمعدل عشر دقائق، وتستخدم هذه الطريقة أيضا في التخلص من التوتر والقلق المفرط.
ثانيا : وائد التنفس العميق
1.إن عدم تنفس الشخص بشكل صحيح، مثل قيامه بالتنفس بشكل سطحي يعمل على جعل السموم تتراكم داخل جسده ، و عندما يقوم بعمليه التنفس العميق فإنه يتخلص من ثلاثة أرباع هذه السموم، ويريح الجسم من عبئها عليه.

أقرأ أيضا:كيفية الحصول على السعادة اليومية

2.إن عملية التنفس العميق تزيل وتخفف من التوتر والقلق في الجسم وهي من أكثر الفوائد المهمة، وأكثرها ملاحظة للشخص الذي يقوم بهذه العملية عند الشعور بالقلق والتوتر العصبي لأنه سيحصل على نتيجة في نفس الثانية التي يقوم بها بعمل تمارين التنفس العميق، وبالتالي فهي تخفف من عصبيته وخوفه وغضبه وتوتره وذلك لان الأوكسجين يدخل الى الدماغ بشكل كبير، مما يخفف مستوى هرمون القلق والتوتر في الجسم؛ لذا ينصح الأطباء التنفس العميق بغرض الاسترخاء وتخليص الجسم من المشاعر السلبية كذلك، كما أن له دور في التخلص من المشاكل والأمور العاطفية.

3.تعطي عملية التنفس العميق الشعور بالراحة خصوصا عند احساسه بالألم لأي سبب كان، فإن هذه العملية أثبتت فعاليتها في تسكين شعور الإنسان بالآلآم المختلفة.


4.يساعد التنفس العميق في علاج أمراض الجهاز التنفسي، ويخفف من أمراض وأعراض الجهاز التنفسي و الربو والتهاب القصبات وآلام الصدر.

5. تتوالى فوائد التنفس العميق حتى تصل إلى الجهاز اللمفاوي، فمن الفوائد الكبيرة التي تحسب على هذه التقنية هي أنها تحسن دوران سوائل الجهاز الليمفاوي وتحسن عمله وبالتالي شفاءه من الأمراض بسرعة كبيرة.

أقرأ أيضا:كيف تتخلص من الارق وقلة النوم ؟

6. يعمل التنفس العميق على زيادة نسبة الأكسجين في الدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون ويحسن من الدورة الدموية.

7. يعمل على تخفيف علامات الشيخوخة الظاهرة على البشرة و ظهور الخطوط عليها.

8..يعمل التنفس العميق على إزالة السوائل المتراكمة في الجسم والزائدة فيه من خلال تنظيف الجسم من السموم وبالتالي فهو يسهل حركته ويريحه.

9.يساعد أيضا في تهدئة الجهاز العصبي ؛ اذ أنه يعمل على تحسين أداء الدماغ بشكل ملحوظ.

10.يعمل على تحسين وتعزيز مناعة الجسم وذلك عن طريق تحسين عمل الجهاز اللمفاوي في الجسم و زيادة الأوكسجين في الهموغلوبين في الدم وبذلك فإنه يعود على مناعة الجسم بتقويتها وتعزيزها بشكل كبير.

أقرأ أيضا:الكسل والخمول .. الاضرار والعلاج

11.كما ويجدد التنفس بعمق خلايا الجسم ، ويطرح الخلايا الميتة .

١٢. يعمل التنفس العميق على شعور الإنسان بالحيوية والنشاط ويخلصه من الكسل، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين وظيفة الدم ونوعيته.

١٣.من الوظائف التي تعتبر مهمة جدا للإنسان أنه يساعد على التحكم في وزنه وتخفيف الدهون في الجسم ،واذا كان نحيفا فإن الأكسجين يغذي خلايا الجسم مما يساعد في الوصول الى الوزن المثالي، فهو مفيد للبدناء وكذلك ممن يعانون من نقصان في الوزن.

الكلمات الدلالية:, , , ,