سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

السكري والصيام

يجب استشارة الطبيب قبل أن تبدأ بالصيام ،وذلك لإعطائك المشورة في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ، و تجنب حدوث مضاعفات قد تكون خطير جدا .
و قد يساعد الصيام بعض المرضى في تحسين وضعهم الصحي ، و تنظيم مستوى السكر في الدم عندهم .و المصابون بالسكري ممن يعتمدون على حقن الأنسولين اليومية ، والحوامل المصابات بمرض السكري ،لا ينصحون بالصيام ، فقد يؤدي صيامهم إلى انخفاض السكر أو ارتفاعه بشكل كبير ، والذي قد يؤدي بدوره إلى غيبوبة سكريّة إذا لم يعالج بسرعة ، مما يشكل مضاعفات صحيّة خطيرة .

أقرأ أيضا:التشنج العصبي أسبابه وأعراضه وعلاجه
ثم إنّ صيامهم سيؤثر على تنظيم جرعات الأنسولين والتقليل منها ، و بالتالي سيتعرضون لهبوط السكري الحادّ.
كما أنّ الصيام لساعات طويلة قد يشكّل خطورة كبيرة على صحتهم و خاصة في الأجواء الحارة ، التي يتعرّضون فيها للجفاف ، ويحتاجون لشرب كميات كبيرة من الماء ، و في حال فقدانها فإن ذلك يؤثر على وظائف القلب و الكلى .
أما المصابون بالسكريّ ممن يتناولن الأقراص المنظمة ، فعليهم استشارة الطبيب للسماح لهم بالصيام و تنظيم مواعيد تناول الأدوية .
نصائح لمرضى السكري عند الصيام
1-التقيّد بتعليمات الطبيب ،فهو القادر على تشخيص الحالة .و الالتزام بمواعيد الأدوية التي وصفها .
2-الالتزام بتناول وجبة السحور .فهي تساعد مريض السكري على تحمّل ساعات الصيام الطويلة ،و على المريض أن يتجنب في هذه الوجبة الأطعمة المالحة للحد من الشعور بالعطش .و تجنب شرب المنبهات التي تعد مدرات للبول .لذلك تعدّ الخضار و الفاكهة و الحبوب الأطعمة المناسبة لوجبة السحور
3-عدم الإفراط في تناول وجبة الإفطار .
4-تناول الخضروات و البقوليات ، والابتعاد عن السكريات و الدهون و الزيوت .

أقرأ أيضا:كيفية التعامل مع حالات فقدان الوعي
الأطعمة الصحيّة المناسبة للصائم المصاب بمرض السكريّ
على المريض بالسكري أن يحرص على تناول الأطعمة التي تهضمها المعدة ببطء ،و هذه الأطعمة هي البقوليات والبذور و الحبوب من مثل : القمح و الذرة و العدس و الفاصولياء و الحمص و الفول .
و عليه تناول الألياف قدر الإمكان ، تلك التي تكون الخضراوات غنية بها مثل: البازيلاء و الفلفل الأخضر و السبانخ و الملوخية و الفاكهة من مثل التفاح والبرتقال .

لكن بالمقابل على المريض ألّا يهمل الأصناف الأخرى ، و أن يكون طعامه متوازنا و متنوعا .و يستثني من نظامه الغذائي الزيوت و الدهون و الأطعمة المقلية التي تسبب سوء الهضم و الحرقة في المعدة.

الكلمات الدلالية:, , ,