عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

سليمان القانوني كما لقبه العرب أو سليمان العظيم كما لقبه الغرب، أقوى الخلفاء المسلمين صاحب أطول مده حكم في الدولة العثمانية والذي قارب الخمسون عاما منذ بداية حكمه في عام 1520 للميلاد، وهو الحاكم العاشر من خلفاء الدولة، ولد عام 1566 وهو سليمان خان الأول بن سليم خان الأول.

أقرأ أيضا:شيخ المجاهدين..عمر المختار

كان السلطان العثماني سليمان القانوني ذو هيبة كبيرة عند الغرب فأسموه السلطان الأعظم؛ وذلك بسبب انتصاراته العديدة وفتوحاته الممتدة من المجر حتى وصل إلى فيينا وتعدى قارة إفريقيا وفتح الكثير من المناطق، ولقبه العرب بالقانوني؛ بسبب الكم الهائل من الإصلاحات التي قام بها أثناء توليه الحكم، تميزت بالعدل والمساواة وإحقاق الحق، مما جعله شخصية إسلامية محببة عند غالب المسلمين.

بدأت الفتوحات الإسلامية في عهده و المتمثلة في الدولة العثمانية، حتى وصلت أقصى الغرب في الشمال من قارة إفريقيا بالإضافة إلى أنها وصلت أوروبا وتخطت الكثير من الحدود والبلدان لإيصال رسالة الإسلام هذه، وملء الأرض بالفتوحات.

كان سليمان القانوني رجل فطينا ذكيا سياسيا فكان يتقن ثلاثة لغات: العربية والفارسية والصربية، و استطاع أن يسيطر على جميع الثورات والانقلابات التي حدثت في عهده مما جعله يؤسس دولة قوية يخافها القوي والضعيف ويطيعها الجميع قائمة على أساس العدل والمساواة المفروض على الجميع حتى ولو أجبر على قتل ابنه.

أقرأ أيضا:محمد الفاتح ..سلطان الدولة العثمانية و فاتح القسطنطينة

في مدينة طرابزون الموجودة في تركيا حاليا ولد ونشأ وترعرع السلطان سليمان القانوني، وقبل وفاة والده أعطاه عدد من المهام لتولي فيودوسيا ثم شاروخان وادرنا، وكانت ولايته هذه في عمر السابعة عشر، وبعد وفاة سليم الأول والده، قام باستلام مقاليد الحكم وكان عاشر الخلفاء العثمانيين على الدولة العثمانية في عام 1520.

تميز السلطان العثماني سليمان القانوني بعدد من المواهب على الصعيد الشخصي فكان يكتب الشعر والقصائد ويهتم بتطوير الخط العربي، والبناء الإسلامي، بحيث أنشأ في عهده الجامع المشهور في العاصمة التركية اسطنبول وهو جامع السليمانية الذي أشرف عليه أشهر المهندسين في تاريخ الدولة العثمانية والمحبب على قلب السلطان سليمان القانوني وهو سنان آغا.

أقرأ أيضا:القائد العربي صلاح الدين الأيوبي
تزوج سليمان القانوني بعدد من النساء وأنجب عدد من الأولاد بعضهم توفي وهو صغير مثل ابنه الأكبر محمد وابنه مراد وعبد الله، و باقي أبناءه هم : شهرزاد مصطفى الصادق وهو ولي العهد و الابن الأكبر من الزوجة الأولى مهدفران التي أنجبت أيضا السلطانة راضية ، ثم تزوج السلطانة خرم وأنجب منها: محمد الإبن الأكبر ومحريمة و سليم الثاني و بايزيد و جيهانكير.

ذكر التاريخ أن السلطان سليمان القانوني قتل ابنه ولي العهد مصطفى و عين بدل منه السلطان سليم الثاني وبعد وفاة مصطفى توفي جيهانكير لشدة حزنه على أخيه.

منذ بداية تولي السلطان سليمان القانوني، استطاع أن يفرض هيبته على كثير من الولاة المتمردين في الدولة العثمانية، و تمكن من إدارة الكثير من الفتوحات التي أدت إلى توسع الدولة والسيطرة على أراضي عديدة ونشر الإسلام فيها، ومنها بعض البلاد العربية التي استطاع القانوني فتحها مثل: الصومال وتونس وليبيا، والعراق وعُمان وقلعة تعز في اليمن والخليج العربي وقطر، بالإضافة إلى مناطق عدة من دول العالم مثل: ارتيريا وجيبوتي ،إضافة إلى فتحه جزيرة رودوس وبعض من أراضي المجر وشرق الأناضول و بودابست وتبريز واريوان وصولا  إلى بلجراد وكل ذلك تم في ثلاث حملات كبرى تم اخضاعها جميعا تحت الوصاية العثمانية.

أقرأ أيضا:الزعيم النازي..ادولف هتلر

في عهد الدولة العثمانية تطورت البحرية العثمانية بشكل ملفت واستطاع العثماني سليمان القانوني ومن بعده أبناءه الحفاظ على الأسطول بالرغم من عدد المحاولات التي قامت بها اسبانيا للقضاء عليه.وفي عهد الدولة العثمانية وبعد القيام بعدد من الفتوحات ومنذ ولادة السلطان بايزيد الثاني أصبحت مسؤولة عن مياه البحر التي تطل عليها الدولة، مما زاد من القوة البحرية وخصوصا بعدما قادها خير الدين بربروسا الذي قام بمجابهة ومحاربة السفن الإسبانية في البحر المتوسط، وذلك بالاستعانة بالمعونة التي كان يرسلها له سلطانه سليمان القانوني، وانقذ خير الدين بمساعدة القانوني ٧٠ ألف مسلم من براثن الإسبان عن طريق الرحلات المتتالية للسواحل الإسبانية، وبالرغم من قيام القوات الإسبانية بعدد من المحاولات لخرق الأسطول العثماني إلا أن كل محاولاتها باءت بالفشل.

وفيما بعد تنازل الفرنسيون عن ميناء طولون الفرنسي لصالح الدولة العثمانية بعدما تحالفت معها لاستعادة مدينة نيس وبالتالي أصبح الميناء الفرنسي الحربي بقيادة الدولة العثمانية.

أقرأ أيضا:شجرة الدر..أول سلطانة في الإسلام

و في عام ١٥٦٦ وأثناء حصار سليمان القانوني مدينة سيكتوار وقعت حادثة أدت إلى وقوعه عن الفرس مما أدى الى استشهاده على الفور، واستلم من بعده ابنه سليم الثاني.

الكلمات الدلالية:, , ,