ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

أهم فوائد الشوفان

يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية النادرة و الهامة لصحة الجسم والإنسان مثل: احتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والزنك وغيرها الكثير بالإضافة الى احتوائها على الفيتامينات والألياف التي تفيد الجهاز الهضمي وتساعد على تخفيف الوزن وتعمل على المحافظة على صحة القلب والشرايين.

وبتوافر كل هذه العناصر الغذائية المفيدة والنادرة في الشوفان والتي تعزز صحة الجسم والإنسان، فإنها تعتبر من المواد الغذائية الهامة لكل شخص .

أقرأ أيضا:10 أغذية تحافظ على كبدك مدى الحياة 
اولا: يحمي الشوفان القلب والأوعية الدموية والشرايين من الأمراض التي تصيبها مثل تجمع الكولسترول الضار في جدارها، وينصح الأطباء عادة بتناول ما يعادل كوب واحد يوميا.

ثانيا: و يستخدم أيضا في كثير من الحميات الغذائية والبرامج الخاصة بإنزال الوزن؛ وذلك لأن الشوفان يحتوي على مواد تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

ثالثا: كما أثبتت دراسة أخرى أجريت على الشوفان أن اضافته الى الحميات الغذائية الخاصة بمرضى الضغط الشرياني من كلا الجنسين أدت الى خفض قيمة الضغط وسكر الدم لديهم.

رابعا: يعتبر الشوفان من أحد الأغذية الذي ينصح بها أخصائيو التغذية لعلاج السمنة لأنه يجعل الإنسان يشعر بالشبع بعد أن يتناوله الشخص.

خامسا: يعمل الشوفان على جعل الجسم يشعر بالنعاس وبالتالي يحفزه على النوم.

أقرأ أيضا:فوائد القرفة أو الدارسين


سادسا: ومن الجانب النفسي فإن الشوفان يعالج حالات الاضطراب النفسي والارهاق والقلق والاكتئاب ويعطي احساس  بالهدوء والراحة و يقوي الجهاز العصبي.

سابعا: وفي الطب الشعبي فإنه يوصف لعلاج الكحة وأمراض الصدر، وذلك عن طريق غلي حبوب الشوفان وشربها.

ثامنا: استخدم الشوفان جماليا وذلك عند تدليك الجلد به أثناء الاستحمام بدل الصابون.
كما يستخدم في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن والرجيم يفضل تناوله أثناء الوجبة الصباحية وجبة الفطور.

أقرأ أيضا:فوائد الخبيزة المخفية

تاسعا: يساعد الشوفان على الحماية من الإصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان الأمعاء، وذلك بسبب احتوائه على نسبة وفيرة من الألياف.
عاشرا: يعادل الشوفان مستوى السكر في الدم، كما يستخدم في حالات الإمساك و يحتوي على الألياف التي تساعد على تيسير الجهاز الهضمي لتسهيل عملية الإخراج.
وبسبب احتواء الجلد على المعادن المختلفة من الكالسيوم والبوتاسيوم و الحديد والنحاس والزنك وغيرها، فهو مفيد في علاج والأكزيما والتهابات الجلد.

أقرأ أيضا:فوائد الفطر

ما هي فوائده للشعر؟
اولا: يعمل على مساعدة فروة الرأس في استعادة صحتها عن طريق العمل على ترطيبها ومنع جفافها، بالإضافة الى اخفاء الزيوت الزائدة عن سطحها.
ثانيا: يعمل الشوفان على زيادة نعومة الشعر والحفاظ على ملمسه ولمعانه بالإضافة إلى أنه يعالج قشرة الشعر ويمنع تلف أطرافه.

فوائده للأطفال
ان الشوفان يحتوي على العديد من المعادن المهمة لبناء أجسام الأطفال الرضع بسبب احتوائه على الكالسيوم والفسفور الهام لبناء العظام، كذلك وجود الحديد الذي يساعد على انتاج الهيموجلوبين في الدم و الحماية من فقر الدم “الانيميا” ، وبوجود المغنيسيوم فإن ذلك يساعد على توليد الطاقة للأطفال بالإضافة الى فعالية البوتاسيوم والصوديوم في تسهيل النشاط الكهربائي في الدماغ، وكذلك في الحبل الشوكي، وفي جميع العضلات.

أقرأ أيضا:فوائد التمر

ويؤدي دورا مهما باعتباره يحتوي على أهم الفيتامينات بنسبة عالية مثل: الثيامين ونياسين والريبوفلافين وحمض الفوليك وفيتامين ب 6 ، وفيتامين K، و فيتامين A وكل واحدة من هذه الفيتامينات لها فائدة في الجسم وخاصة للطفل ولنمو الطفل وتطوره.

يعمل الشوفان مضاد للأكسدة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة وفيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من أخطار التعرض للهجوم و البكتيريا داخل الجسم، وبالتالي فهي تعزز وتدعم صحة الطفل على المدى البعيد.

يحافظ الشوفان على تليين حركه الأمعاء داخل الجسم بسبب احتوائه على كميه عالية من الألياف مما يمنع اصابة الطفل بالإمساك.

أقرأ أيضا:فوائد الأعشاب

إن فوائد الشوفان تعد ولا تحصى ولكننا اليوم حاولنا أن نضع الفوائد الأهم تحت أيديكم للانتفاع منها.

الكلمات الدلالية:, , , , ,