أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

طرق زيادة الحديد في الدم

الحديد من المعادن المهمة لجسم الإنسان ، لكن زيادته تصبح مضرة إذا ما كانت زيادة كبيرة ، مثله في ذلك مثل النحاس ، و يعد الحديد عنصرا أساسيا في تكوين كريات الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى الجسم ، و يساهم في مقاومة الراديكوليبر . و يساهم فيتامين C و E و الكالسيوم في امتصاص الحديد في الجسم .

أقرأ أيضا:البوتاسيوم ..الخصائص و المصادر و مظاهر النقص
خصائص الحديد :
1 – يزيد مقاومة الأمراض ، و ينشط المناعة .
2 – يزيد الحيوية ، و يقاوم التعب .
3 – يقي و يشفي من فقر الدم ، و يعطي الدم لونه الأحمر .
4 – يساعد الحديد في نقل الأوكسجين في الدم ، مما ينشط عمل الدماغ .
5 – يحمي الكلى .
6 – يعمل على تنشيط الفيتامينات في المجموعة B .

أقرأ أيضا:ما هو فيتامين k2 ؟

أعراض نقص الحديد :
نقص الحديد مشكلة شائعة عند النساء نتيجة العادة الشهرية ، و يمكن الكشف عن هذا النقص بالفحوص المخبرية . و تتمثل أعراض نقص الحديد بالآتي :
1 – شحوب اللون نتيجة فقر الدم .
2 – التعب ، و البرد ، لا سيما في الأطراف .
3 – خفقان القلب .
4 – ضعف القوى العقلية .
6 – صعوبة البلع .
7 – اللهاث عند التعب ، و ضيق التنفس .
8 – سرعة العدوى و ضعف المناعة .

أقرأ أيضا:نقص فيتامين د .. ماذا يحدث للجسم ؟

العوامل المؤدية إلى نقص الحديد :
يحتاج الرجل إلى 10 ملغ يوميا من الحديد ، بينما تحتاج المرأة 18 ملغ يوميا من الحديد ، و تحتاج المرأة الحامل و المرأة المرضعة من 30 – 50 ملغ يوميا . و الإفراط في جرعات الحديد يؤثر سلبا على الصحة ، و كذلك نقصه ، و من الأسباب المؤدية إلى نقصه ما يأتي :
1 – الحميات الغذائية القاسية ، و العادات السيئة في التغذية .
2 – النزيف ، و التهاب المعدة .
3 – تناول الإسبرين بإفراط ، و مضادات الالتهاب .
4 – البواسير .
5 – سرطان الأمعاء .
6 – الإسراف في تناول الشاي ، و مشروبات الصودا .
7 – نقص فيتامين C .
8 – المشاكل البولية .
9 – نقص النحاس .

أقرأ أيضا:ما هي أفضل الفيتامينات لجسم الانسان ؟

الأطعمة الغنية بالحديد :
1 – الحبوب .
2 – الجوز ، و اللوز ، و البندق .
3 – صفار البيض .
4 – الكرز ، و الخوخ ، و المشمش ، و التين .
5 – الملفوف ، و الكراث ، و القمح المسلوق ، و البقدونس ، و السبانخ .
6 – اللحم الأحمر ، و السمك ، و بلح البحر .
7 – الكاكاو ، و خميرة البيرة .
8 – السردين و الطن .
9 – بذر دوار الشمس .

أقرأ أيضا:أهم فوائد الشوفان
نتائج زيادة الحديد في الجسم :
1 – زيادة احتمالية الإصابة بتشمع الكبد .
2 – الإصابة بالسكري .
3 – العجز الجنسي و العقم .
4 – الغثيان و التقيؤ .

الكلمات الدلالية:, , ,