ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

عصفورة الصباح وفنانة الوطن العربي، واحدة من عمالقة الأغنية العربية، أعطاها الناس ألقاب عديدة، سمعها الكبير والصغير منهم، أحبوها وسمعوها دون انقطاع منذ بداية انطلاقتها، مرت أعوام عديدة على أغانيها وما زال الشعب العربي يسمعها مع كل تنهيدة صباح.
تخطت أغانيها حدود الوطن العربي وانتشرت في العالم الغربي وغنى لها الكثيرون وترجمت لها أعمال كثيرة، هي قيثارة السماء كما لقبها البعض المغنية العربية فيروز.

أقرأ أيضا:بيتهوفن.. موسيقى من عمق الصم

في مطلع 21 نوفمبر من عام 1935 في مدينة بيروت وتحديدا في حارة زقاق البلاط ولدت الفنانة الكبيرة نهاد رزق وديع حداد والتي أطلق عليها فيما بعد اسم فيروز الذي اشتهرت به.

عاشت فيروز في  أسرة متواضعة وميسورة الحال، تعود أصولها إلى السريانية وكان والدها يعمل في مطبعة، و تنتمي لأسرة مسيحية ،وهي المولودة الأولى لعائلتها.

بدأ حلم الغناء لدى فيروز منذ نعومة أظافرها وذلك في المرحلة الابتدائية عندما أخذت لقب أجمل صوت في مدرستها، وكانت تبلغ من العمر خمسة أعوام، و من هذه المرحلة بدأت مشوارها مع الغناء.

أقرأ أيضا:ريم البنا.. حين تموت الوردة في فصل الربيع

كانت فيروز تعيش في وسط أسرة محافظة ترفض فكرة الغناء أمام الناس وفي أحد الاحتفالات التي أقامتها المدرسة في الثانوية العامة، سمع صوت فيروز أحد الملحنين الكبار في العالم العربي ألا وهو الموسيقار محمد فليفل، فقام بتشجيعها للالتحاق بالمعهد الخاص بالموسيقى الذي كان هو أحد أساتذته.

لكن والدها المحافظ رفض هذه الفكرة تماما إلا أن محمد فليفل استطاع أن يقنعه بأن فيروز لن تغني إلا الأغاني الوطنية، فقبل الأب مقابل مرافقة أخاها جوزيف لها أثناء ذهابها إلى المعهد. و استطاعت فيروز خلال فترة قصيرة أن تثبت نفسها و تتعلم الكثير من الثقافة الموسيقية وأن تقوم بتأديتها بإتقان.

أقرأ أيضا:بيتهوفن.. موسيقى من عمق الصم

شاركت فيروز في فرقة الأخوين فليفل التي كانت تعمل على تقديم الأغاني المدرسية للأطفال، وكذلك الأغاني الوطنية عن طريق الإذاعة اللبنانية في مطلع العام 1950م ، واستطاعت فيروز أن تثبت جمال صوتها سريعا مما دفع رئيس الإذاعة الموسيقية أن يعطيها وظيفة في الكورال.

وفي نفس العام قام رئيس الإذاعة بتلحين أولى أغنياتها و اسمها ” تركت قلبي”  و “طاوعت حبك” ، ثم استمرت بعد ذلك بتسجيل أغانيها حتى تعرفت على الموسيقي المشهور عاصي الرحباني الذي تزوجها فيما بعد و أكمل معها مشوارها الفني وكان ذلك في عام 1955م .

ساعد عاصي الرحباني فيروز كثيرا في انطلاقتها الغنائية وشهرتها وليس وحده فحسب، فكان أخاه منصور يعمل معهم في إنتاج الأغاني وتسجيلها وتلحينها، وكانت هذه المرحلة أول أدراج السلم الذي صعدت عليه فيروز بعد أن تلقت اعجاب الوسط العربي، وذلك بعد عرض أغنياتها في الإذاعة اللبنانية وأيضا في سوريا مع اذاعتها السورية بالإضافة إلى إذاعة الشرق الأدنى.

أقرأ أيضا:الشاعر تميم البرغوثي..ابن السياسة والأدب

لم تقف فيروز على منصة الغناء فقط بل شاركت أيضا في ثلاثة أفلام لقت نجاحا كبيرا فيما بعد بالإضافة إلى أعمالها المسرحية الغنائية والمهرجانات وكان ذلك مع منتصف الستينيات. و رصدت لفيروز بعض الأغاني باللغات مغايرة للغة العربية مثل اللغة الفرنسية والإنجليزية وبعض التراتيل الدينية.

في العام 1986 م أصابت فيروز حادثة مؤسفة أدت إلى تدمير مؤسستها الرحبانية بسبب وقوع الحرب الأهلية اللبنانية، مما أدى إلى إصابة زوجها ووفاته على الفور.

أثرت هذه الحادثة كثيرا على فيروز وجعلتها تنفصل عن عائلة زوجها الرحبانية وتوقفت أعمالها الغنائية لفترة قصيرة، حتى التقت ببعض الملحنين أمثال زكي ناصيف و فلمون وهبة، وانتجت معهم بعض الأعمال الجديدة.

أقرأ أيضا:محمود درويش شاعر الجرح الفلسطيني
أحب العالم العربي فيروز كثيرا وتفنن الشعراء والموسيقيين في إعطاء الألقاب لها مثل جارة القمر و أسطورة العرب.

بعد وفاة زوجها و مرور العديد من السنوات على ذلك، كبر ابنها زياد الرحباني ليعمل لاحقا مع أمه في تلحين وانتاج أكبر الأغنيات التي لقت إقبالا كبيرا في الشارع العربي أمثال: “كيفك انت ” وانتجت عدة ألبومات معه حتى عام 2010.

إن السبب الرئيسي في المكانة الكبيرة التي حصلت عليها فيروز من حب الشعب العربي لها أنها احتوت بأغنياتها الشعب العربي و تطرقت للعديد من القضايا و غنت للأوطان والحرية والشعوب والشجر والحجر، وفي كل زاوية من هذه الدنيا كان لفيروز بصمة فيها.

كانت فيروز محايدة حتى أنها انقطعت عن الغناء في فترة الحرب الأهلية حتى لايتم اتهامها بالانحياز إلى فئة دون أخرى وبسبب هذه الحرب فقدت فيروز زوجها أولا ثم ابنتها ليال بعد ذلك.

أقرأ أيضا:أوبرا وينفري .. المرأة الحديدية

أولت فيروز اهتماما كبيرا للقضية الفلسطينية فغنت الكثير من الأغنيات التي تشهد على حبها للأرض الفلسطينية ومناصرتها للقضية، و أحقية الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال ولعل أهم هذه الأغنيات هي: يا زهره المدائن.

في مطلع عام 2015 قامت بلدية بيروت بتحويل بيت الطفولة التي عاشت فيه إلى متحف لتكريمها باعتبارها رمز وطني أحبه العالم العربي أجمع.

الكلمات الدلالية:, , ,