شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ملكة تدمر … زنوبيا

ملكة سوريا و ملكة الشرق، وملكة تدمر الشام والجزيرة العربية، و احدى الملكات التي رسمت طريقاً من الانتصارات والشجاعة، وكتبت تطوراً وازدهاراً في المنطقة شهد عليها التاريخ العربي و السوري.

زنوبيا زوجة (أذنية) ملك تدمر ، و من أم  اغريقية، ودعيت هي باسم الزباء بنت عمر السميدع، لقب زوجها بسيد الشرق الروماني وملك الملوك، حارب جيوش الفرس وحرر بلاده منهم، حكم جميع الأراضي التابعة لأسيا الرومانية، وبسبب مكانته في الحكم والملك كان يعطي مهام عديدة لزوجته زنوبيا أثناء ذهابه إلى الحرب وبدورها كانت تقوم بهذه المهمة على أكمل وجه.

أقرأ أيضا:شجرة الدر..أول سلطانة في الإسلام

تميزت الملكة في ذلك الوقت بجمالها الأخاذ، وكان جمالها يفوق الخيال كما وصفها بعض المؤرخين وكانت تحب أعمال الصيد والقنص، و لها شأن ومكانة، بسبب هيبتها وحكمتها وآرائها الصائبة، فكانت تعطي رأيها في الأمور بنظرة سياسية قوية وعاقلة، بالإضافة إلى أنها تميزت بفروسية قوية شديدة البأس، وكانت ذات بشرة مائلة إلى الحنطية، لكنها كانت من رموز الجمال في ذلك الوقت، واشتهرت بشخصيتها القوية وصوتها الجهوري.

وصفها المؤرخين بأنها كانت تلبس ثوبا ارجوانيا مرصع بالجواهر والأحجار وتضع على رأسها عمامة مع تاج وتترك جزء من يدها ظاهر للعيان . تتحدث ببعض اللغات منها اللغة الآرامية اللاتينية والاغريقية والقبطية و كانت امرأه مثقفة مطلعة على التاريخ الشرقي والغربي .

أقرأ أيضا:قيثارة الغناء العربي .. فيروز

بعد مدة من الزمن قتل ملك الملوك أذنية زوج زنوبيا في ظروف غامضة ، وبعدها تولى ابنه وهب اللات الحكم من بعده ولكن في الحقيقة كانت زنوبيا هي المسيطرة الأولى، فترأست الحكم بدلا عن زوجها المتوفى باسم ابنها ولي العهد، وازدهرت تدمر في عهدها على كل الأصعدة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وكانت هذه المدينة ذات جيش قوي وتجاره قوية، بالإضافة إلى الاستيلاء على عدد من البلدان تحت إشراف الملكة زنوبيا وأصبحت هذه المدينة نقطة التقاء القوافل التجارية والرحالة والمهاجرين، مما زاد من نفوذ هذه المدينة واثراها، حتى أنها كانت تنافس المدينة العظيمة روما في الثقافة والنفوذ التجارية.

توالت انتصارات زنوبيا ملكة تدمر على كثير من الجيوش التي وضعت عينها على هذه المدينة فقرر الامبراطور الروماني أن يهاجم جيش زنوبيا لتخليص تدمر منها، ولكنها هزمتهم هزيمة قوية تحدث عنها التاريخ.

وبعد احتلال الرومان لمصر قامت مملكة تدمر بالتوجه إلى هذه البلاد لكي تحررها من سيطرة الحكم الروماني،  وقامت باحتلالها والسيطرة عليها، وقامت بتوسيع علاقاتها في المناطق المهمة الأخرى مثل جزيرة العرب والحبشة واستمرت في التوسع حتى شملت جميع حدود سوريا وأطلق عليها فيما بعد مملكة تدمر.

أقرأ أيضا:أبو الكيمياء .. العالم العربي المسلم جابر بن حيان

ولوقف التوسع الذي استمرت به ملكة تدمر قام الامبراطور الروماني في ذلك الوقت بإنشاء مفاوضات مع زنوبيا . وعندها تم صك عملة تحمل وجهين صورة للإمبراطور الروماني وصورة وهب اللات ابن زنوبيا ولي العهد.

 نادت الملكة بالتحرر عن روما والاستقلال عنها فقام الامبراطور الروماني بإعلان الحرب على زنوبيا وجيشها، وأرسل جيش في جهتين أول جهة كانت في مصر والأخرى في سوريا و مناطق آسيا الصغرى، و استطاع عندها احتلال مصر ثم الوصول إلى زنوبيا في أنطاكية وقام بهزيمتها هزيمة كبرى أدت إلى انسحابها من هذه المنطقة إلى تدمر، مما جعل الإمبراطور الروماني يلحق بها حتى وصلت مدينة حمص، وقامت بمقاومته مع جيشها وبلغت الحرب أشدها، لكنها أيضا هزمت في مدينة حمص واستطاع بعد ذلك الامبراطور الروماني احتلال تدمر.

ولم يكتفي فقط باحتلال المدينة إنما قام بمحاصرة أسوارها حصاراً قوياً حتى نفذ الطعام فيها، لكنها لم تبدي أي استسلام، وقاومت مع جيشها حتى الموت، بالرغم من عرض الامبراطور الروماني تسليم نفسها له مقابل سلامتها، رفضت وتسللت إلى نهر الفرات لكنها وقعت رهن الاعتقال هناك أيضا، و أثناء محاكمتها قتل الامبراطور بعض القادة معها ولم يقتلها واخذها معه الى روما، وكانت هذه الأحداث في سنة 282 للميلاد.

أقرأ أيضا:أوبرا وينفري .. المرأة الحديدية

عندما أخذها الامبراطور الروماني إلى روما أسكنها في منزل صغير متواضع وتحدثت بعض الروايات على أن زنوبيا رفضت تناول الطعام والشراب حتى هزلت قواها وماتت منتحرة، وبعض الروايات الأخرى أشارت إلى أنها انتحرت عن طريق شرب السم، و بموتها انتهى عصر من عصور تدمر التي بقيت شاهدة على وجودها حتى يومنا هذا.

الكلمات الدلالية:, , , ,