أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

الزنك .. المصادر وأعراض النقص

الزنك معدن ذو أهمية كيميائية كبيرة ، إذ يساهم في تركيب البروتين ، و ال A.D.N و ال A.R.N و هو ضروري لنمو الأعضاء التناسلية ، و يساعد في تنظيم معدل السكر في الدم ، و إفراز الأنسولين .
و هو من أهم المضادات ، و يساهم في تحسين عمل جهاز المناعة ، و يسرع في التئام الجروح ، و ينظف الجسم من زيادة النحاس و يزيل الكادميوم الموجود في السجائر ، و يحافظ على قوة النظر .

أقرأ أيضاً:البوتاسيوم ..الخصائص و المصادر و مظاهر النقص
و الجسم لا يحول عادة إلا 10 % من الزنك الموجود في الطعام ، و يعد الزنك الموجود في البروتين الحيواني أسهل هضماً و امتصاصاً من الزنك الموجود في النباتات .
و قد أظهرت دراسات أن النقص بمعدل 45 % من الزنك يؤدي إلى التهاب البروستات ، أما النقص ابتداء من 65 % يؤدي إلى ظهور السرطان .
الأطعمة الغنية بالزنك :
1 – السبانخ و الفطريات .
2 – اللحوم .
3 – خميرة البيرة .
4 – الأجبان و الألبان .
5 – الكبد .
6 – حبوب دوار الشمس .
7 – الفاصوليا و الصويا .
8 – الحبوب الكاملة .
9 – الجوز .

أقرأ أيضاً:ما هو فيتامين k2 ؟

خصائصه :
1 – يقي من مشاكل البروستات ، و يشفيها .
2 – يشفي مشاكل الخصوبة عند الذكور و يقي منها .
3 – يقوي المناعة .
4 – يدخل في معالجة حب الشباب .
5 – يعالج ضعف البصر خاصة مشاكل الرؤية الليلية .
6 – يخفض خطر تصلب الشرايين .
7 – ينقص معدل الكولسترول .
8 – مخفض طبيعي للضغط .

أقرأ أيضاً:ما هي أفضل الفيتامينات لجسم الانسان ؟

الحاجة اليومية من الزنك :
15 ملغ يوميا للبالغين ، و 30 ملغ للنساء و الحوامل ، و 40 ملغ للمرضعات .
و يفضل ألا تزيد جرعة الزنك عن 150 % يوميا .
عوامل تساهم في نقص الزنك :
1 – أخذ الأدوية المدرة للبول .
2 – تعاطي الكحول ، و التدخين .
3 – بعض الأمراض الكلوية و المعوية .
4 – الأنظمة الغذائية النباتية .
أقرأ أيضاً:طرق زيادة الحديد في الدم
مظاهر نقص الزنك :
1 – صعوبة التئام الجروح .
2 – ظهور بقع بيضاء على الأظافر و تكسرها .
3 – ظهور حب الشباب .
4 – تشمع الكبد .
5 – تضخم البروستات .
6 – فقدان الشهية .
7 – قابلية للحساسية و ظهور البسورياسيس .
8 – يساهم في ظهور الخلايا السرطانية .
9 – فقر الدم .
10 – ضمور في الأعضاء التناسلية .
11 – العجز الجنسي ، و ضعف الخصوبة .

الكلمات الدلالية:, , ,