أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

الكولسترول .. الفوائد والأضرار

يقوم الكبد بإفراز الكولسترول بشكل أساسي و يخزنه ، و يقدمه للجسم عند الحاجة ، و هو مؤثر على الصحة ، و لا سيما القلب و الدماغ ، و الكبد ، و الدم .
و قد عرف الكولسترول لأول مرة بداية القرن العشرين ، و في بداية الثلاثينيات عرفت العلاقة بين انسداد الشرايين و الكولسترول ، و زيادة معدلاته تعمل على انسداد الشرايين و تصلبها و سماكة غلافها ، و الطعام الغني بالمواد الدهنية المشبعة يزيد خطر وجود أمراض القلب و الشرايين بسبب زيادة معدل الكولسترول ، على عكس الدهون متعددة عدم الإشباع فهي واقية للشرايين ، و لا يذوب الكولسترول إلا على حرارة 149 درجة مئوية و ما فوق .

أقرأ أيضاً:مرض السكري .. اعرف أكثر
و مصدر الكولسترول حيواني ، و لا تحتوي الأغذية النباتية على الكولسترول إطلاقاً .
ما هو الكولسترول ؟
الكولسترول مادة طبيعية تنتجها الخلايا كلها باستثناء خلايا الدماغ ، و على الرغم من ذلك فالدماغ هو العضو الأغنى بالكولسترول ، تليه الكليتان و الكبد ، و خلايا الجسم تنتج الكولسترول من السكريات ، و الدهون ، و البروتين ، و الأغذية الحيوانية .
و الكولسترول نوعان :
1 – الكولسترول النافع المفيد H.D.L و يجب أن يكون معدله مرتفعا .
2 – الكولسترول الضار السيئ L.D.L و هو المسبب الرئيس في اسنداد و تصلب الشرايين و الترسبات فيها .

وظائف الكولسترول :
1 – ينظم ليونة الخلايا ، و يدخل في تكوين الخلايا بمعدل 90 % .
2 – الكولسترول المخزن في الخصيتين و المبايض يتم تحويله لهرمون الستيرويد ، و الإنسان دون هذا الهرمون يعاني من خلل في الوزن ، و خلل القدرة الجنسية ، و تتأثر صحة عظامه ، و سلامة عقله .

أقرأ أيضاً:السكري والصيام
3 – يساهم في تكوين فيتامين D ، الذي يسهل بدوره امتصاص الكالسيوم و الفوسفور .
4 – يساعد في عملية امتصاص الدهون و الزيوت و الفيتامينات K و E و D و A .
5 – يساعد في التئام الجروح ، و يحفظ ليونة الجلد ، و يقيه من الجفاف .

الحاجة اليومية :
تكفي كمية 300 ملغ يوميا من الكولسترول ، أي ما يعادل صفار بيضة واحدة .

مصادره الغذائية :
1 – تعدّ أعضاء الحيوانات الداخلية مصدرا غنيا بالكولسترول ، من مثل: الكبد ، و النخاع ، و الكلاوي . إضافة للبيض ، و نجده بمستوى أقل في مشتقات الحليب ، و لتجنب حدوث الأزمات القلبية ، و انسداد الشرايين ، و أمراض القلب المختلفة يجب تخفيض استهلاك هذه الأغذية .

أقرأ أيضاً:الخرف ..أسبابه وعلاجه
2 – زيت الزيتون ، زيت دوار الشمس ، زيت الكتان ، و في هذه المصادر نجد الكولسترول المفيد .

الكلمات الدلالية:, , ,