ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

فنان السلام .. مارسيل خليفة

عرفه الناس في عيد الأم وذكرى الأوطان وحب الأرض ولحن الحرية، صدى صوته ورنين عوده يكافح دوما ًالنسيان، يعلو حتى يغدو ترنيمة الحب في كل عيد، لحن فابدع وغنى فامتع، مارسيل خليفة فنان السلام، وشاعر الحب، ولحن الأوطان، سقى قلوب الجوعى لحن الحرية وحب للمقاومة.

“أحن إلى خبز أمي ” ، وكيف لا نعرف هذه الكلمات التي كتبها درويش وأبدع في غنائها مارسيل خليفة حتى أصبحت تغدو أغنية مثالية تهدى للأمهات في أعيادهن وفي كل ذكرى لهن.

أقرأ أيضا: محمود درويش شاعر الجرح الفلسطيني
مؤلف ومغنى وعازف عود لبناني وهو أحد أهم وأبرز الفنانين في الوطن العربي الذي التزم بحبه للقضية الفلسطينية، واعتبر فيما بعد رمزا من رموزها، وعبر عن ذلك بعوده وصوته. وربطته الشعوب بالثورة، وذلك بسبب أغانيه التي اخذت الطابع الوطني والتي تتميز بالمزج بين الموسيقى والأغاني العربية والآلات الغربية في عروضه الفنية و حفلاته الموسيقية.


المولد و الدراسة والعمل:

ولد فنان السلام في بلده عمشيت في جبل لبنان عام 1950، ودرس المرحلة الابتدائية والثانوية فيها، ثم ذهب إلى بيروت ليكمل تعليمه في المعهد الموسيقي وتخرج منه في عام 1971.

أقرأ أيضا: سميح القاسم.. شاعر الثورة
وبعد تخرجه من معهد بيروت الوطني للموسيقى، جاب خلفية دول كثيرة حول العالم بين بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، يقدم بذلك عروضا موسيقية على العود وكان ذلك نحو عام 1975.

استمر في حفلاته الفردية على العود حتى بداية عام 1972 عندما قام بإنشاء فرقة موسيقية داخل بلدته ومسقط راسه عمشيت، وذلك لاستعادة التراث العربي.

انتاجاته وفنه:

وفي عام 1976 طبعت له أول اسطوانة موسيقية فنية وكانت هذه أول عتبة للوصول إلى حلمه الموسيقي، وتم طباعتها في باريس وتحتوي على أربع قصائد مغناة للشاعر محمود درويش وقصيدة واحدة للشاعر عز الدين مناصرة وسميت جفرا وكان هذين الشاعرين فلسطينيين الأصل.

أقرأ أيضا : الأديب المقاوم .. غسان كنفاني

وبعد مرور سنين على هذه الاسطوانة شارك في حفل داخل استاد الصفا في بيروت وكان يحتوي على حوالي مئه ألف مستمع، وأخذت قصيدته المشهورة باسم بالأخضر كفناه للشاعر عز الدين مناصرة القسم الأكبر من حب الجمهور وأصبحت انشودة الثورات العربية مع بداية عام 2011.

ومع نهاية ثمانينيات القرن الماضي قام مارسيل خليفة بجمع عدة قصائد للشاعر محمود درويش و قام بتلحينها مطلقا بذلك أسلوب غناء القصيدة الوطنية الفلسطينية التي تختلط بين حب المرأه والأرض او الأم والوطن.

هذه القصائد التي شاع حبها بين الناس بعد أن غناها هذا الفنان العظيم أمثال بداياته مع أغنية ريتا والبندقية، وأمي، و وعود من العاصفة، و جواز سفر، حتى بقيت هذه القصائد لهيب الثوره ونار الغضب بين صفوف الشعب الفلسطيني خاصة الجماهير العربية الثائرة.

أقرأ أيضا : الشاعر تميم البرغوثي..ابن السياسة والأدب

وبالرغم من كثرة قصائد محمود درويش في غناء مارسيل خليفة إلا أنه لم يلتقي به إلا في مراحل متأخرة من عمره.

استطاع كذلك إدخال أسلوب الساكسفون الى نهج الموسيقى العربية وجسد ذلك في اغنيته المعروفة ” يعبرون الجسر ” الذي كتبها الشاعر خليل حاوي.

وفي مراحل متأخرة من عمره حوالي عام 1990 أصبح خليفة يميل إلى التلحين الموسيقي و الابتعاد قليلا عن الغناء وبدأ هذا العمل في معزوفته الموسيقية “جدل” والذي مزج فيها بين العهدين القديم والحديث.

بالإضافة إلى أنه قام قام بتأليف موضوعات موسيقية كثيرة وأدماجها في الموسيقى التصويرية في كثير من مسرحيات عبد الحليم كركلا مثل: مسرحية ليلة صيف والأندلس.

لم يترك حبيبته فلسطين يوما واحدا في حياته وحتى هذا اليوم بقيت تتجسد صورة القضية في معظم أغانيه و مؤخرا قام بقيادة فرقة أوركسترا اشترك فيها عدد من العازفين والفنانين العالميين، وقام بالغناء لمعشوقته فلسطين أمام الجماهير، وكانت إحدى هذه الحفلات في قصر الاونيسكو في بيروت والعديد من الاحتفاليات الأخرى التي شارك بها.

أقرأ أيضا : شاعر الشباب أحمد رامي

ولاحقا أصدر البوم جديد أسماه تقاسيم ونال لقب فنان السلام من منظمة  اليونسكو.

الكلمات الدلالية:, , , , ,