ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

يستخدم البقدونس في العديد من الأكلات والوجبات اليومية ، و في التبولة والسلطات و مختلف أنواع الأطعمة التي تحضرها النساء في البيوت، فهو يتميز برائحة زكية ومذاق شهي، وإلى جانب ذلك فإن الطب الشعبي استخدمه في علاج الكثير من الحالات المرضية على مر السنين لاحتواء هذه العشبة على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان لمقاومة الأمراض والحد من حدوثها.

اقرأ أيضا : التبولة والفتوش من المطبخ السوري
وتعتبر هذه العشبة من أكثر الأعشاب فائدة لأجهزة الجسم ونخص بالذكر المثانة والكلى، وذلك لاحتوائها على مركبات الفلافونويدات، و وجود نسبة عالية من فيتامين ج، وبالتالي فهي تعالج أمراض المجاري البولية وتخفف من التهابات الكلى، بالإضافة إلى أنها تعتبر عشبة مسكنة للآلام الناتجة عن هذه الأمراض، ويذكر أن هذه العشبة تخلص الجسم من السموم والأوبئة والجراثيم والبكتيريا وبالتالي تعتبر مطهر ومعالج في نفس الوقت.

يتكون الالتهاب في المسالك البولية بسبب اصابة هذه المنطقة ببكتيريا معينة أو جراثيم أو فطريات، والتي تؤدي إلى اصابة الشخص بآلام قوية جدا في أسفل منطقة البطن والظهر، بالإضافة إلى حرقان في البول وتقطيع فيه كذلك، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في بعض الأحيان ومن الممكن نزول قطرات دم إذا كان الالتهاب شديد القوة، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي تصاحب هذه الحالة ويتم الكشف والتأكد من وجود التهاب البول عن طريق التحليل الذي يجريه فني المختبر لعينة من البول.

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة لخلّ التفاح الطبيعي
يستخدم البقدونس لعلاج المسالك البولية على طريقتين:

الأولى: يمكن تحضير البقدونس في الطريقة الأولى بتقطيع الأوراق مع الساق وغليها لمدة ثلاث دقائق على النار مع مراعاة غسلها وتنظيفها من الأتربة والشوائب العالقة فيها، ثم يتم وضع العسل على هذا المشروب بعد غليه، ويتم شربه مرتين في اليوم صباحا ومساء ومن الممكن شربه ثلاث مرات في اليوم إذا كانت الحالة تستدعي ذلك، ويتم المواظبة على هذه الوصفة الى حين الشفاء التام.

يشار إلى أن البقدونس ومغلي البقدونس بالتحديد يعالج الترسبات والحصى الناتجة عن قلة شرب المياه وتراكمها في المثانة والكلى، وبالتالي تعتبر علاج للتخلص من الحصى في الجسم ومن الأملاح والترسبات المتراكمة.

اقرأ أيضا: ميّزات الثوم الطبيّة

الثانية: وفي الطريقة الثانية من الممكن استخدام البقدونس وشربه كعصير بعد غسله وطحنه على الخلاط الكهربائي، ويضاف إليه الماء الفاتر أو كأس من الحليب و معلقة من العسل و بعد خلطه جيدا يصبح متاحا للشرب ويؤخذ منه مرتين يوميا.

ما هي الفوائد الأخرى التي يوفرها مغلي البقدونس؟

يعمل مغلي البقدونس على علاج حساسية الصدر و أمراض الربو و حساسية الربيع ، و ذلك بشكل فعال و سريع، كما يحافظ على صحة القلب و الشرايين و الأوعية الدموية ويعزز جهاز المناعة في جسم الإنسان.

يعمل على الوقاية من الأمراض المستعصية مثل مرض السرطان و هو علاج مناسب أيضا للصفار أو اليرقان ، ويساهم في الحد من الأعراض الناتجة عن الانفلونزا بعلاج السعال والسيلان والتهابات الصدر.

اقرأ أيضا : فوائد التمر

يقاوم البقدونس أي خلل في الأمعاء والجهاز الهضمي ويعمل على تسهيل عملية الإخراج ومنع الإمساك وعلاجه كذلك، ويساهم فيه علاج مشكلة عسر الهضم.

يعمل على تعزيز صحة الكلى والمثانة ويمنع حدوث الالتهابات ويقلل من الأعراض الناتجة عنها، و يخلص الجسم من السموم والبكتيريا والفطريات المتراكمة ويعطي الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة.

يساهم في علاج مشاكل الجلد والبشرة المختلفة مثل علاج حروق الشمس بالإضافة إلى أنه يعطي البشرة حيوية ونضارة ويعمل على تفتيح وإزالة البقع البنية.

اقرأ أيضا : فوائد الخبيزة المخفية

يعطي الجسم كمية عالية من الحديد وذلك لأن الأعشاب الخضراء تتركز فيها كمية الحديد بشكل وفير الأمر الذي يعالج الانيميا أو فقر الدم في الجسم.

تحتوي هذه العشبة على مركبات كثيرة من مضادات الأكسدة وبالتالي فإنها تقوي مناعة الجسم وتحارب الالتهابات المختلفة فيه.

يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم ويعالج الآثار الناتجة عن مرض السكري، و يقلل من كمية السموم في الكبد، كما أثبتت الدراسات بعد إجراء عدة بحوث على الحيوانات قالت إن البقدونس يعالج السكري بنسبة جيدة.

اقرأ أيضا : فوائد الأعشاب

يعالج الإسهال والمغص عند الأشخاص، الناتج عن تقلص الأمعاء، بالإضافة الى أنه يعالج ويحسن مشكلة القرحة في المعدة.

تعالج هذه العشبة أيضا مرض الاستسقاء، وهو انتفاخ عضو من أعضاء الجسم بسبب تجمع السوائل فيه، بالإضافة إلى أن هذه العشبة يوجد فيها مواد تخديرية قادره على تسكين الآلام وبالتالي من الممكن أن تخفف الأعراض الناتجة عن الدورة الشهرية عند النساء.

الكلمات الدلالية:, , , , ,