لماذا التّثاؤب معدٍ ؟
علاجات منزليّة لآلام الظّهر
من هو جيرارد مركاتور ؟
شعب الياكان من جنوب الفلبين
كآبة المرأة
مشكلات الغلوتين مع الصحة
شعب الباجا
ما هو الأطلس ؟
حقائق عن مرض الإنفصام وأعراضه وأسبابه
الاختراعات المتعلّقة بعلوم المحيطات
أعراض مبكّرة للسّرطان عند الرّجال
من المطبخ الأمريكي .. فطيرة التفاح

هناك العديد من الثمار و النباتات من الفواكه والخضروات والحبوب التي تساعد في علاج بعض الأمراض عند الإنسان، وتستخدم في الطب الشعبي، ويعتمد عليها الكثيرون لعلاج مشاكلهم بدون إدخال الأدوية والكيماويات على أجسامهم وإضعاف مناعتهم بالإضافة إلى أن هناك العديد منها  يستخدم للتجميل والعناية بالبشرة.

اقرأ أيضا : فوائد التمر

منقوع التمر تتوفر فيه عناصر غذائية مختلفة ما بين الفيتامينات العديدة والمعادن المفيدة للجسم، وثبت أن التمر كان من الأغذية الأشهر قديما وكان يستخدم في مجالات عدة.

نبذة عن ثمرة التمر:
تعتبر هذه الثمرة نوع من أنواع الفواكه التي تجنى ثمارها في فصل الصيف وهي عبارة عن ثمرة تؤخذ من شجر النخيل، يتغير لونها خلال مراحل نضوجها ويكون في البداية باللون الأخضر ثم الأحمر أو الأصفر ثم بني او الأسود، ويكون منها في الأسواق إما رطب أو بلح أو تمر، وتشتهر فيه العديد من الدول وهي في متناول الجميع.

اقرأ أيضا : فوائد البقدونس العلاجية والجمالية

ما هي مكونات التمر؟
تحتوي حبة التمر الواحدة على كمية وفيرة من السكريات بأنواعها الجلوكوز وليكولوز ، ساكوروز، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من الدهون والكربوهيدرات، وتعتبر مثال جيد لتليين الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف كما تمد الجسم بالبروتينات والماء.

إن حبة التمر الواحدة تحتوي على عدد من الفيتامينات مثل: فيتامينات (أ، ب٢، ب٣، ب٤، ب٥، ب٦، ب٩، ج،ك).

كذلك فإن حبة التمر لا تخلو من المعادن المهمة التي يحتاج لها جسم الإنسان مثل: الكالسيوم، الحديد، الفسفور، المنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والكبريت.

ان حبة واحدة من التمر تعطي كل هذه الفوائد فلابد من أن تكون صديقة للإنسان وعدوة للأمراض فما هي فوائد حبة التمر ؟

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة لخلّ التفاح الطبيعي

فوائد التمر:
للتمر فوائد لا تعد ولا تحصى فإن منقوع التمر على وجه الخصوص يعطي نتائج إيجابية و صحية لجسم الإنسان منها:

  • يعمل هذا المنقوع على تقوية العضلات في الجسم ويحافظ علي الجهاز العصبي ويقلل من العوارض النفسية التي تأتي مع القلق والتوتر والاكتئاب.
  • يعمل على محاربة علامات التقدم في السن وظهور الخطوط على البشرة وترهل الجلد ، ويدعم عمليات الهضم في جسم الإنسان لكي تقوم بمهامها على أكمل وجه، وبسبب وجود الألياف فان عملية الهضم تكون أسهل وبالتالي يمنع اصابة الشخص بالإمساك ويعالجه وكذلك.
  • يعالج الانفلونزا ونزلات البرد المصاحبة لها وعوارض السعال أو الزكام و الانفلونزا الحادة بالإضافة إلى تعزيز حماية وعلاج الأمراض الصدرية التي تشمل الربو، ويشعر الجسم بالنشاط والحيوية.
  • يعالج المشاكل التي تصيب العيون مثل مشكلة جحوظ العينين و مرض العشى الليلي بالإضافة إلى أنه يقوم على تنشيط وتحسين مستوى عمل الغدة الدرقية، ومن جانب آخر يساعد الإنسان على تمالك نفسه فيمنعه من الشعور بالدوخة والدوار ويحارب الشعور بالتعب والإرهاق.

اقرأ أيضا : أهم فوائد الشوفان

  • يخلص الجسم من السوائل عن طريق البول وذلك لأنه يعتبر مدر للبول ويعالج أمراض الكلى ويستخدم لتفتيت الحصى والرمل المترسب فيها بالإضافة إلى علاج مشاكل الكبد، ويعمل على فتح شهية الإنسان.
  • يعالج مرض الاسقربوط ويعزز العظام ويزيد من حليب الأم المرضعة ويعمل على مكافحة العديد من أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
  • يعالج الأمراض المصاحبة للاذن، إضافة إلى أنه يستخدم في الرجيم وذلك لاحتوائه على مواد تقلل من نسبة الكولسترول الضار في جسم الإنسان، ومن جهه أخرى فهي تعمل على إنزال الضغط المرتفع.
  • ينصح الأطباء بالتمر للأم الحامل وذلك لأنه يعمل على تسهيل عملية ولادة الجنين، بالإضافة إلى أنه يمد الأم وطفلها بالعناصر الغذائية اللازمة أثناء فترة الحمل.
  • عند استخدام التمر مع الحليب أو مهروس الخيار إن هذه الوصفة من الممكن أن تزيد الوزن اضافة إلى ذلك تعد من الطرق المستخدمة لشفاء الانسان من التسمم الناتج عن الإفراط في شرب الكحول بعد عمل هذا المنقوع.

اقرأ أيضا : فوائد القرفة أو الدارسين
وكما أن لهذه الثمرة فوائد فإن لها مضار كذلك وإن الإكثار منها من الممكن أن يؤدي إلى عواقب سيئة ولذلك إن أكل كمية كبيرة من هذه الثمرة تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، وخصوصا عند مرضى السكري، بالإضافة إلا أن الإسراف في أكلها يؤدي إلى تعريض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى الى الضرر، وذلك بسبب احتوائها على عنصر البوتاسيوم.

الكلمات الدلالية:, , , ,