أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

أجمل أغنيات مارسيل خليفة

مارسيل خليفة مؤلف موسيقي، و مغنٍّ، و عازف عود لبناني ، من مواليد بلدة عمشيت في محافظة جبل لبنان ، ولد في 10 حزيران عام 1950 م ، و هذه البلدة أعطت لعالم الفن أسماء كبيرة أخرى ، من مثل : شربل روحانا .
و يعد مارسيل خليفة من أهم الفنانين العرب الملتزمين ، و عرف بأغانيه الوطنية ، و إيمانه بالقضية الفلسطينية الذي رافقه في أغانيه .

اقرأ أيضا : فنان السلام .. مارسيل خليفة
درس العود العربي في معهد بيروت الوطني للموسيقا و تخرج منه عام 1971 م ، و بعد تخرجه أنشأ فرقة موسيقية في بلدته لإنعاش الموسيقا العربية ، و قدم عروضا منفردة لمدة ثلاثة أعوام في بلاد الشرق الأوسط ، و أفريقيا و الولايات المتحدة .

كان أول إصداراته عام 1976 م ، ألبوم يضم أربع قصائد للشاعر الفلسطيني محمود درويش ، و قصيدة للشاعر عز الدين مناصرة هي قصيدة ” جفرا ” ، و غنى لعز الدين مناصرة قصيدة ” بالأخضر كفناه ” في عام 1984 م .

و في هذه الفترة – نهاية السبعينات و الثمانينات – لحن مارسيل كثيرا من قصائد محمود درويش ، تلك القصائد التي تمتزج فيها صورة الوطن بصورة الأم ، فغنى قصيدة ” ريتا و البندقية ” و قصيدة ” أمي ” و قصيدة ” جوزا سفر” .. إلخ . كما لحن و غنى قصائد لشعراء آخرين ، من مثل : طلال حيدر ، و حبيب صادق ، و خليل حاوي .

اقرأ أيضا : محمود درويش شاعر الجرح الفلسطيني

و من التسيعينات إلى الآن نال مارسيل خليفة للتلحين أكثر من الغناء ، بدأ ذلك بمعزوفة ” جدل ” ، و ألف موسيقيا تصويرية للعديد من المسرحيات .
في عام 2005 تم تسمية مارسيل خليفة بفنان السلام من قبل منظمة اليونيسكو ، و كان بذلك أول فنان عربي يحوز على هذا اللقب .
شارك في العديد من المهرجانات الدولية من مثل: بعلبك ، و بيت الدين في لبنان ، و قرطاج في تونس ، و تيمقاد في الجزائر ، و جرش في الأردن ، و آرل في فرنسا ، و لينز في النمسا ، و مهرجان الموسيقا العالمية في سان فرانسيسكو ، و مهرجان فاس للموسيقا الروحية العالمية في المغرب ، و قصر اليونسكو في بيروت ، و دار الأوبرا في مصر، و مركز كينيدي في واشنطن ، و قاعة الملكة إليزابيث في لندن ، و الكثير غيرها .

اقرأ أيضا : إبراهيم طوقان شاعر فلسطين

 الجوائز و الأوسمة :

1 – جائزة اعتراف ثقافي و فني من وزارة الثقافة التونسية عام 2012 .
2 – وسام الاستحقاق الفكري و الإنجاز من المغرب عام 2008 .
3 – وسام الاتحاد العالمي الثقافي اللبناني عام 2008
4 – جائزة وزارة الشباب الجزائرية عام 1984 م .
5 – وسام الأرز اللبناني 2005 م .
6 – جائزة مهرجان الفنون الشعبية الأمريكيةThe American Folkloric Festival) Award ( – الولايات المتحدة الأمريكية عام 1975 .
7 – جائزة مؤسسة الموسيقا العربية – تونس 1974 م .
 اقرأ أيضا : مصطفى وهبي التل ( عرار ) .. الشاعر المتمرد

أعماله الفنية :

سلام عليك .
يا نسيم الريح .
ريتا .
أحن إلى خبز أمي .
يطير الحمام .
منتصب القامة أمشي .
في البال أغنية .

الكلمات الدلالية:, , , , , ,