شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

هل راقبت نفسك أثناء تناول نوعيات مختلفة من الطعام؟ هل اتبعت نظام غذائي صحي في يوم ما ولم تلتزم به؟ هل شعرت بذنب حيال ذلك؟ هل شعرت بالقلق أثناء تناول أغذية غير صحية في بعض الأحيان؟ لا تقلق سيوفر لك هذا الجهاز مراقبة جيدة لنوعية الطعام في فمك، ولن تشعر بالندم بعد اليوم!

آلية عمل هذا الجهاز:

في هذه الأثناء يقوم الباحثون على تطوير جهاز قابل للارتداء يلتصق بأسنانك وهو جهاز يقوم على إرسال بيانات لاسلكية عبر هاتفك النقال تبلغك بنوعية الطعام المؤذية التي تتناولها مع مستوياتها.

اقرأ أيضا : زجاجة الشرب الذكية

في جامعة تافتس يعمل المطورون على انتاج فكرة تريحك من الشعور بالندم حيال تناول بعض الأطعمة عن طريق مراقبة نوعية الغذاء الداخل إلى فمك.

وهو جهاز صغير لا تتعدى مساحته 2 مل يلتصق بالأسنان، وبالتالي هو صغير جدا بالكاد يمكن رؤيته يتميز ببساطة تركيبته، فإذا ما تعرضت الطبقة الأولية و المركزية لهذا الجهاز لمواد كيماوية مثل الملح أو الايثانول يحدث تغييرا في خصائصه الكهربائية ويرسل موجات راديو متفاوتة إلى هاتفك المحمول ،و بالتالي فإن هذا الجهاز يعمل على مراقبة الملح والكحول والسكريات ويراقب مستوياتها الداخلة إلى الجسم ويعلمك بذلك.

اقرأ أيضا: ما هي السماعات الذكية؟

وهل يمكن اقتناؤه؟

إن هذا الجهاز يتميز بصغر حجمه وبساطة تصميمه وقوة أدائه اضافة إلى ذلك سعره رخيص، الأمر الذي يجعل منه جهاز سهل الاقتناء ومتوافر لجميع الطبقات الاجتماعية، بالإضافة إلى الفائدة الكبيرة التي يوفرها هذا الجهاز خاصة الناس الذين يريدون مراقبة أنفسهم أثناء تناولهم الطعام ولا يمكنهم شراء أجهزة تراقب اللياقة البدنية وذلك بسبب سعرها الباهر.

وبما أننا لا ننتبه إلى كمية تناولنا للأطعمة ولا نعرف كيف يمكن قياس هذه المستويات والتقليل عند الإكثار منها فإن هذا الجهاز يوفر هذا النقص بالتحديد ليصبح بعد التجربة ضرورة من ضروريات الحياة في العصر الحالي، خاصة في ظل الوجبات السريعة والأغذية المليئة بالسكريات والدهون والكولسترول الضار، وما الى ذلك.

ومن جانب آخر فإن هذا الجهاز يوفر حاجة الباحثين الذين يبحثون عن دراسة مستويات المغذيات وهذه وسيلة رخيصة ومن الممكن اجراء بحوث على إثرها.

اقرأ أيضا : طريقة ذكية للتخلص من الأرق

ما هي الأضرار المترتبة على هذا الجهاز؟

إن مراقبة الناس للسعرات الحرارية و القيام بالتمارين الرياضية ومراقبة الوجبات الغذائية والعناصر الموجودة فيها، واتباع أنظمة غذائية، كل هذه الأمور تجعل الشخص دائم التفكير في نوعية الغذاء و عناصر الغذاء، وبالتالي سيشكل عنده ما يسمى بالاضطرابات الغذائية، ويزيد من شعوره بالقلق و التوتر و يرفع من أعراض الوسواس القهري والاكتئاب عنده.

الأمر الذي أثبتته الطبيبة النفسية لارا بنس عندما أشارت إلى أن أضرار هذا الجهاز لم يكن جزء من الأبحاث التي تقوم بها، ولكن بعد البحث نوهت إلى أن هذه الأجهزه من الممكن أن تسبب شعور الشخص بالذنب عند ملاحظته أنه تخطى الحد اللازم من تناوله للسعرات الحرارية، مما ينعكس سلبا على نفسيته ويؤدي إلى اضطرابات متعددة.

هذا الأمر الذي أثبتته دراسة أخرى أجريت في عام 2017 عندما قام مجموعة من الطلاب باستخدام أجهزة لمراقبة اللياقة البدنية أثرت سلبا على نفسيتهم، وعرضتهم للاضطرابات الغذائية.

اقرأ أيضا : المقصورة الذكية

إن وجود مشكلة عند الشخص مثل وسواس الغذاء والنحف وتنزيل الوزن، والشكل الخارجي والمظهر المناسب، كل هذه الأمور قد تتفاقم عند هذا الشخص بعد استخدامه الحساس.

قد لا يكون الحساس مشكلة ولكن المشكلة تكمن في أن هذا الشخص من الأساس يعاني من اضطرابات نفسية بسبب السمنة مثلا أو بسبب الوزن المثالي، وقد نسي أن هذا الجهاز للثقافة والمتعة والانتباه بشكل محدود، لذلك إن هذا الجهاز لا يعد المسبب الرئيسي للاضطرابات النفسية، ولكنه من الممكن أن يفاقم هذه الحالات إذا ما تواجدت بالأساس عند هذا الشخص.

الكلمات الدلالية:, , , ,