ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

تعرف الى مركبة جمع نفايات الفضاء

يمكن أن تجد على احدى الصفحات حملة لمكافحة النفايات في المدينة أو القرية، أو من الممكن أن تقوم احدى المؤسسات بحملة تنظيف جماعية مع طلاب المدارس مثلاً أو الجامعات أو سكان المناطق الحرة، لكن هل سمعت يوما عن شركة تخطط لجمع النفايات في الفضاء؟
نعم أنت لم تخطئ القراءة، وأنا لم أخطئ الكتابة .

اقرأ أيضا : تعرف الى المتاحف المستقبلية


ما هي أصل الحكاية؟

لقد قامت شركة سبيس اكس بإطلاق مركبة دراجون للفضاء مع مجموعة من المهندسين الأوروبيين للذهاب في رحلة جمع النفايات الفضائية!

إن هذه الآلة هي آلة تجريبية تقوم بجمع النفايات من العالم الخارجي تم تصميمها وإنشائها من قبل علماء في المركز الفضائي التابع لجامعة سري في المملكة المتحدة، وهدفها الأساسي تخليص كوكبنا من النفايات الفضائية التي تؤثر سلبا عليه فتقوم بالتقاط النفايات والحطام وتدمرها، ويبلغ وزنها ١٠٠ كيلو غرام.


يقول العلماء والخبراء الفلكيين في وكالة ناسا أن هناك حوالي ٥٠٠ ألف قطعة من الحطام يدور حول كوكب الأرض يشكل خطراً كافياً لتدمير أي مركبة فضائية.

اقرأ أيضا : كيف ستبدو محطات الوقود مستقبلا؟

وتعتبر هذه التجربة الأولى التي يتم فيها استخدام اختراع للتخلص من النفايات الفضائية، بالرغم من تقديم علماء وخبراء كثر لعدد من الحلول المناسبة للتخلص من المشكلة، ولكن لم يتم تجربة أي حل.

كيف ستتم الاجراءات في الفضاء؟

عندما تصل آلة جمع النفايات إلى محطة الفضاء الدولية سيقوم طاقم المحطة بإخراجها من الغلاف الخاص بها، وفي نهاية شهر يونيو من العام الحالي ٢٠١٨ سيتم نقل هذه المركبة إلى مختبر كيبو الياباني ثم إلى الفضاء، وستكون أكبر قمر صناعي تقوم بإطلاقه محطة الفضاء الدولية ويسمى ريموفديبري.

وقبل اطلاق المركبة سيتم تجربتها أولا وستقوم بعدد من الاختبارات أولها محاولة التقاط أي شي من الحطام المزيف باستخدام شبكة، ثم اختبار قدرتها في تتبع هدف معين عن طريق تتبع جسم مزيف آخر بأشعة الليزر، ثم اطلاق حربة على هدف معلق على ذراع الآلة، وعند الانتهاء من هذه الاختبارات سيتم اثبات أن المركات التي تستخدم بجمع النفايات البحرية والتي يتم تصنيعها من تقنيات بسطية، قد تكون مفيدة في التقاط بعض النفايات التي تهدد المركبات الفضائية.

اقرأ أيضا : كيفية تحقيق حيادية الإنترنت


ماهو الهدف الأساسي لهذه المهمة؟

أشار الباحث الأساسي في مشروع هذه المركبة أن الهدف الرئيسي من هذه التجربة هو إبراز امكانية تنظيف ما حول كوكبنا من الحطام الفضائي، وتخليص الكوكب من الحطام الكبير خاصة لما له من أخطار تهدد المركبات.


وفي نهاية المطاف وعند انتهاء مهمة هذه المركبة يقوم باختبار أخير وهو أن تفتح شراعاً مطوياً فيها ؛لابطائها الأمر الذي سيؤدي إلى نزولها في الغلاف الجوي وعند هذه النقطة سوف تحترق.

ويذكر أن الغلاف الجوي يحتوي على بعض الهواء على عكس الفضاء.

ويعتبر الخبراء والعلماء أنها النهاية الملائمة لهذه المركبة إذ أنه من غير المنطقي أن تصبح مركبة النفايات نفاية بحد ذاتها.


ومع كل يوم يطوى في هذا الزمان يجد الباحثون والمكتشفون أعمال كثيرة ستثير إعجابنا ودهشتنا ولعل أجمل ما في الأمر أن تتابع هذه الاكتشافات وتنتظر نتائجها.

الكلمات الدلالية:, , , , ,