سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة

مع زيادة الأبحاث والاكتشافات العلمية وبتفاوت الاهتمامات بين الأشخاص بحسب كل تخصص أو مجال فإن اهتمامات الفلكيين تزداد دائما و تتمحور حول ما هو مرصود في عالم الفضاء، و قد لا يكون ما يتم رصده شيء يلفت الانتباه بالنسبة لك، لكن إن أصغر اكتشاف أو تفصيل يقوم برصده الفلكيين له بعد علمي و أهمية بالغة في علم الفضاء. فما هو أبعد نجم تم اكتشافه؟!

حين يظهر أمامك ضوء صغير ساطع كليزر في سواد قاحل قد لا تمثل لك هذه الصورة أية أهمية، لكن حين تجد أن هذا الضوء الساطع هو صورة لأبعد نجم تم رصده في عام ٢٠١٦ وأن هذا النجم منح العلماء الفلكيين لمحة عن الماضي، لربما سيتغير منظورك!

اقرأ أيضا : تعرف الى مركبة جمع نفايات الفضاء

كان هذا النجم يبعد عن الأرض بحوالي تسعة مليارات سنة ضوئية، وقد اكتشف على مر السنين مستعرات عظمى كثيرة من نفس المسافة التي اكتشف بها هذا النجم وكان ضوئها يفوق هذا الضوء الخافت ، الذي أسماه الفلكيين ” ايكاروس”.

وبسبب هذا التوسع المستمر في الكون الذي نعيش فيه يزداد بعد ايكاروس عن أرضنا، وربما أصبح مستعرا أعظم وشكل ثقبا أو نجما نيوترونيا، فما هو هذا النجم و لماذا لم نرى هذا النجم من قبل؟

 

كيف اكتشف إيكاروس ؟

إن هذا النجم بعيد جدا حتى من المفترض أن الفلكيين لم يستطيعوا اكتشافه وذلك لأنه بعيد عن أنظارنا بنحو 100 مرة من مدى رؤية التلسكوبات النجمية ، ولكن الفلكيين قاموا بالاستفادة من ظاهرة جديدة أطلقوا عليها اسم المفعول العدسي التثاقلي وهي ظاهرة تخرج من جاذبية الأجرام الفضائية الكبيرة المكوّمة، الأمر الذي يؤدي إلى انحناء الضوء وبالتالي انتاج عدسة مكبرة.

اقرأ أيضا : كيف ستبدو محطات الوقود مستقبلا؟

ما هي الهيئة التي وجد عليها هذا النجم؟

يعتبر ايكاروس نجم عملاق أزرق وهو من أكثر النجوم حرارة و أكبرها كتلة، وكما العملاق الأزرق (رجل ايه) والذي يشكل الساق اليسرى الساطعة في كوكبة اوريون أكبر بنحو 23 مرة من كتلة الشمس، يظن الفلكيون أن هذا النجم أكثر سطوعا بآلاف المرات منه.

إلا أن فلكيون آخرون وعلماء يرون أن معظم النجوم في مرحلة من المراحل التي تمر بها يكون لونها أزرق وهذا أمر منطقي يفسر الحالة والهيئة التي وجد عليها هذا النجم.

ما هي اللمحة التاريخية التي يمنحها لنا ايكاروس:


إن هذا الكون أكبر بكثير مما يتخيل الشخص العادي ولذلك فإن ضوء هذه الأجرام يستغرق فترة طويلة و بعيدة جدا حتى يصل إلى الأرض، وعلى الرغم من سرعة الضوء المعروفه في العلم، إلا أن هذا النجم يستغرق زمن قدره 9 مليارات سنة ضوئية حتى يصل الأرض.

اقرأ أيضا : كيفية استرجاع البيانات الخاصة من محرك البحث

وأضاف الفلكيون لنا معلومة أخرى بأن هذا النجم يمنحنا لمحات عن بداية الكون وقبل بداية تشكل كوكبنا قبل 4 مليارات عام.

كما ساعدت رؤية النجوم الأخرى علماء الفلك على معرفة الزمن بين عمر الأرض واكتشاف آخر نجم بعيد عن الأرض.

 

اكتشاف ورؤية هذا النجم أتاحت الفرصة لاختبار إحدى النظريات:

 

إن رؤية الفلكيين ل إيكاروس منحتهم فرصة لاختبار نظرية تتعلق بالمادة المظلمة، وهي المادة التي تشكل 27 بالمائة من هذا الكون.
وتوصل العلم إلى دحض هذه النظرية التي كانت تشير إلى أن المادة المظلمة تأتي نتيجة الثقوب السوداء، ولكن اكتشف الباحثون بعد رؤية هذا النجم و اختبار رؤيته على مدة عقد كامل، بأنه لم يتغير سطوعا على مر الزمان، الأمر الذي نفى النظرية الأولى، وهي نظرية ارتباط المادة المظلمة بالثقوب السوداء وذلك لأن لو كانت هذه النظرية صحيحة لكان النجم قد سطع أكثر مع مرور الزمن.

الكلمات الدلالية:, , ,