عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

ممثلة مصرية وقفت على خشبة الفن منذ الطفولة، و نالت لقب أجمل طفلة وأشعلت المسرح العربي بأدوارها، وخطفت العقول بجمالها، درست الموسيقى وشاركت ببطولات لا تعد بالمسرح والتلفزيون.

تزوجت ثلاث مرات آخرها من طبيب أشعة و أنجبت ابنة من زواجها الأول وابن من زواجها الثاني، لقبت بسيدة الشاشة العربية توفيت في عام ٢٠١٥ بعد أن تركت بصمة في عالم الفن والمسرح.

اقرأ أيضا : الكينغ .. محمد منير

النشأة :

فاتن أحمد حمامة ممثلة مصرية من مواليد ٢٧ مايو عام ١٩٣١ بحي المنصورة ، كان والدها يعمل موظفاً في وزارة التربية والتعليم وكان يعشق الذهاب لدور السينما، وكان يصطحب معه ابنته التي لا يتجاوز عمرها السادسة.

وفي عام ١٩٣٧ فازت فاتن حمامة بأجمل طفلة بمصر وكانت منذ صغرها تهوى التمثيل والتقليد مما جعل والدها يهتم بهذه المواهب وأرسل صورتها إلى المخرج محمد كريم، الذي كان يبحث عن طفلة تؤدي دوراً في فيلم يوم سعيد أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب .

اقرأ أيضا : شاعر الشباب أحمد رامي

الأفلام التي شاركت فيها الطفلة فاتن حمامة:

1. في العام ١٩٤٠م شاركت الفنانة فاتن حمامة في الفيلم ” يوم سعيد ” وقامت بدور أبهر المخرج مما جعله يبرم عقد اتفاق بينه وبين والدها على أن تشارك في عدة أعمال.

2. وفي العام ١٩٤٤م شاركت في فيلم ” رصاصة القلب”

3. وفي عام ١٩٤٦ شاركت في فيلم ” دنيا ” ، مما جعل أسرتها تقرر الانتقال إلى القاهرة تشجيعاً لموهبة هذه الطفلة.

أفلام شاركت فيها الشابة فاتن حمامة :

التحقت فاتن حمامة بالمعهد العالي للتمثيل عام ١٩٤٦ كما استطاعت أن تلفت نظر الكثير لها، وكان منهم يوسف وهبي الذي أبدى إعجابه بهذه الفتاة الناشئة، مما جعله يستعين بها في فلمه ملاك الرحمة عام ١٩٤٦ ولعبت دور ابنته، ومن هنا كانت انطلاقة جديدة لفاتن حمامة مما جعلها تقف للمرة الثانية أمام يوسف وهبي في فلم كرسي الاعتراف حيث كانت في ١٥ من عمرها.

اقرأ أيضا : إبراهيم ناجي .. شاعر الأطلال

وبعد هذه المرحلة توالت عليها هذه العروض من المخرجين وقدمت :
1. عام ١٩٤٩ قامت ببطولة فيلمين وهما ” اليتيمتين ” و ” ست البيت”
2. في عام ١٩٥٢ قامت ببطولة فيلم ” لك يوم يا ظالم” للمخرج صلاح أبو سيف.
3. اشتركت في أول فيلم للمخرج يوسف شاهين “بابا أمين” عام ١٩٥٠.


حياتها الشخصية:

في عام ١٩٤٧ تزوجت فاتن حمامة من المخرج عز الدين ذو الفقار أثناء تصوير فلم ” أبو زيد الهلالي ” وأنجبت منه ابنتها نادين وأسسا معا شركة انتاج سينمائية.

فقامت بإنتاج فيلم “موعد مع الحياة” عام ١٩٥٤ ، الذي كان السبب لحصول فاتن حمامة على لقب سيدة الشاشة العربية وكانت منذ هذه اللحظة وحتى آخر أعمالها صاحبة الأعلى قدراً على صعيد الفنانات.


وفي عام ١٩٥٤ وأثناء الاستعداد للعمل في تصوير فيلم صراع في الوادي قامت فاتن حمامة بالاعتراض على مشاركة شكري سرحان لها في بطولة الفيلم، مما استدعى المخرج عز الدين ذو الفقار إلى الاستعانة بصديقه عمر الشريف للقيام بدور البطولة وكانت هذه هي النار التي أشعلت الحطب ؛ حيث وأثناء تصوير الفيلم قامت فاتن حمامة بمشاهد رومنسية لم تطلب منها، مما تسبب بطلاقها من زوجها بعد مرور سبع سنوات على زواجهما.

اقرأ أيضا : فنان السلام .. مارسيل خليفة
في العام ١٩٥٥ أشهر عمر الشريف إسلامه ليتزوج من فاتن حمامة وبالفعل تزوجا وأنجب منها ابنه طارق دام هذا الزواج ١٥ عام ثم انفصلا عام ١٩٧٤ نتيجة غيرة فاتن حمامة على عمر الشريف بطريقة انهت هذه العلاقة ولكنهم احتفظوا بعلاقة صداقة جمعتهما.

وبعد انفصالها من عمر الشريف وفي عام ١٩٧٥ تزوجت فاتن حمامة للمرة الثالثة من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب وظلت معه طوال حياتها إلى أن توفيت.


من أشهر أعمالها التي قدمتها للسينما المصرية:
1. المليونيرة الصغيرة
2. بيوم يافندي
3. ظلموني الناس
4. أنا بنت ناس
5. ابن النيل
6. المنزل رقم ١٣
7. لحن الخلود
8. الاستاذة فاطمة
9. موعد مع الحياة
10. صراع في الوادي
11. الملاك الظالم
12. دائماً معاك

اقرأ أيضا : ابن البلد .. محمد فؤاد
وغيرها من الأعمال الكثيرة التي زودت بها المسرح والشاشة:

وقدمت للتلفزيون العربي:
• مسلسل وجه القمر
• مسلسل ضمير ابلة حكمت.

تعرضت الفنانة فاتن حمامة لأزمة صحية قبل وفاتها استدعت نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة السادات تحت إشراف زوجها طبيب الأشعة محمد عبد الوهاب وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء.

اقرأ أيضا : بيتهوفن.. موسيقى من عمق الصم

ثم تغرضت إلى وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها في يوم ١٧ يناير عام ٢٠١٥ عن عمر يناهز ٨٣ عام.

الكلمات الدلالية:, , , ,