شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

هل تسبب القهوة السرطان؟

الكثير من الناس يعتبرون أن القهوة مصدر سعادة لهم، و يبدءون يومهم بها و يحتسونها في الصباح والمساء، وتكون حاضرة في المناسبات المختلفة.

وهناك الكثير يعشقونها كأي شيء لا يستطيعون الاستغناء عنه، ويمكن لفقدانه أن يسبب الصداع والاكتئاب.

اقرأ أيضا : لقاح السرطان .. تعريفه وطريقة صنعه وكيفية عمله

لا تشرب مزيداً من القهوة. ربما هذه الجملة وحدها تجعلك تشعر بالاكتئاب، فكيف ستزيل عنك صداع الكافيين بعد هذا اليوم؟ وكيف يمكن لك أن تستقبل الصباح بدون رشفة قهوة؟ و ماذا عن صحتك؟
إن القهوة التي تمنحك نشاطاً وحيوية في الصباح جعلت قاضٍ في كاليفورنيا يلزم مصانع القهوة بوضع علامة تحذيرية مثل تلك التي تتواجد على علب الدخان بأنها تسبب السرطان.
وأرجع ذلك لاحتواء القهوة على عنصر أكريلامايد الذي يتواجد في جميع أنواع البن حول العالم، بالإضافة إلى تواجده في صناعات أخرى مثل البلاستيك والورق والسجائر.وبحسب الجمعية الأمريكية للسرطان فهي تعتبر أن مادة الأكريلامايد تفاقم الإصابة بالسرطان وخاصة عندما تضاف وتخلط هذه المادة مع الماء.

اقرأ أيضا :الأرز .. يقي من السرطان ويحافظ على الجمال

هل يعتبر الأكريلامايد سبب كافي للابتعاد عن القهوة؟

في الحقيقة إن هذا السبب وحده لا يعتبر رادع كبير لبعض الناس للابتعاد عن مشروبهم المفضل، إذ أن من المعروف في العلوم المخبرية والطبية أن هذه المادة تتواجد أيضا في أغذية أخرى نتناولها مثل البطاطا المقلية، والخبز المحمص وجميع المخبوزات.

وسبب تواجد الأكريلامايد في هذه الأغذية خاصة هو نتيجة لتعرض النشا المتواجد في محتوياتها إلى درجة حرارة عالية زادت عن ١٢١ مئوية.

ويسمى هذا التفاعل الناتج من النشا تفاعل ميلارد ،وهو نفسه المسبب الرئيسي للطعم المميز الذي نفضله مع لونها البني الظاهر خاصة على الأغذية المقلية والمحمصة.


وأشار الباحثون والعلماء أن هذه المادة تتركز بنسب عالية في القهوة ولا يمكن مقارنتها مع باقي الأغذية، ولم تصرح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن مستويات عالية في بقية الاغذية.

اقرأ أيضا : المؤثرات النفسية للإصابة السرطانية

وبالأرقام قامت دراسة بالكشف عن نسبة الأكريلامايد المتواجدة في كيلو واحد من القهوة، إذ قالت بأنه يحتوي على ١٧٩ ميكوجرام أو نحو ٠.٤٥ منه في كوب واحد من القهوة.

أما عن الأغذية الأخرى فقد كشفت دراسة رصدت فيها مادة الأكريلامايد في خبز القمح المحمص وكانت تحتوي على 11-161 في الكيلو، أما نوع الجاودار منه يحتوي على 27-205 ميكوجرام في الكيلو الواحد، وتحتوي البطاطا المقلية على نسبة عالية تقدر ب 3900 ، ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن كل هذه الأرقام تعتمد بشكل كلي على الوزن!

ومع كل هذه الأرقام والاحصائيات والأبحاث يعتبر الحكم على القهوة لوحدها بأنها مشروب خطير يسبب السرطان هو حكم تعسفي ظالم فهناك العديد من الأغذية التي تعتبر من أكبر المسببات للسرطان.

على خلاف ذلك كله قامت بعض الأبحاث والدراسات على تقليل قلق الناس وأجرت بحوث علمية على الفئران لاكتشاف ما مدى تأثير مادة الأكريلامايد عليها حتى أنها استهلكت ضعف ما يستهلكه البشر، وكانت النتيجة أن خطر الإصابة بالسرطان كان بنسبة قليلة.

اقرأ أيضا : الزنك يعالج السرطان

إضافة إلى أن الجمعية الأمريكية للسرطان أجرت العديد من الدراسات على تأثير هذه المادة وعلاقتها بالسرطان وقالت أنه منذ بدء عام ٢٠٠٢ ومنذ أن بدأت الدراسة لم يظهر ارتباط لهذه المادة بأي نوع من أنواع السرطان.

وفي النهاية من المنطق أن ننظر للسرطان على أنه عدة مسببات في نتيجة واحدة وليس مسبب واحد في نتيجة واحدة، وأنه من غير المنطقي الحكم على القهوة دون النظر للمسببات الأخرى.

هل ستحتسي القهوة اليوم؟

الكلمات الدلالية:, , ,