شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

إننا نتعرض أحيانا لنسيان شيء ما وعدم تذكر مكانه، ونصاب بالعصبية والجنون ونزداد استياءً إذا ما كانت مدة نسياننا له طويلةولم نتذكر شيء ، فما بالك بالذي فقد ذاكرته كاملة؟ إنه لأمر جلل ومؤذي للنفس.

اقرأ أيضا : الخرف ..أسبابه وعلاجه

 

الطريقة الحديثة لعلاج فقدان الذاكرة المرتبط بمرض الصرع

لقد أتم الباحثون العمل على بحثهم الذي يتضمن إيجاد طريقة لدعم وتعزيز ذاكرة المرضى، وكنتائج أولية يبدو أن ما توصلوا إليه كان مرضٍ للغاية، وقد يكون سببا وجيها لنتفائل قليلا.

في المركز الطبي ويك فوريست بابتيست في كارولينا قام الباحثون بإجراء دراسة شارك فيها خمسة عشر مريضاً مصابون بفقدان الذاكرة المرتبط بمرض الصرع، وكانت تقتضي الدراسة بإدخال زرعات دماغية صغيرة في أدمغتهم من خلال اخضاعهم للجراحة، وبالتالي تسجيل ما يجري فيها وعلاج مرض الصرع بشكل أفضل.

وقام الباحثون على هذه الدراسة بالطلب من المرضى القيام بإجراء بسيط وهو النظر إلى الصورة عبر شاشة تلفزيونية، ثم التعرف على نفس الصورة بعد فترة قصيرة بعد خلطها مع ثلاث أو أربع صور مختلفة.

اقرأ أيضا : التشنج العصبي أسبابه وأعراضه وعلاجه

وأثناء قيام المرضى بهذا النشاط يقوم الباحثون على تسجيل نشاط دماغهم وبالتالي تحديد في أي منطقة يظهر النشاط بشكل أعلى بعد تذكر المريض الصورة الصحيحة.

وخلال إجراء هذه التجربة قاموا بالعمل على تجربة ثانية اقتضت أن يستخدم الباحثون فيها أقطاب كهربائية للعمل على تحفيز المنطقة التي تحتوي على الإجابة الصائبة بعدما تعرفوا عليها.

وكانت النتيجة مذهلة إذ تم تحسين ذاكرتهم قصيرة الأمد بنسبة ٣٧ بالمئة وذاكرتهم طويلة الأمد بنسبة ٣٥ بالمئة.

وكانت هذه التجربة هي الفريدة من نوعها ولم يسبق أن طرحت تلك الفكرة من قبل، وهي المرة الأولى التي يحدد فيها الباحثون الشيفرة الخاصة بخلايا الدماغ ونمط ذاكرته، بالإضافة إلى قدرتهم على معالجة هذه الشيفرة وتحسينها، وبالتالي وضعت الباحثين أمام الخطوة الأولى لاسترجاع الذاكرة بشكل كامل كما أشار رئيس الباحثين في هذه الدراسة روبرت هامسون.

اقرأ أيضا : الذكاء الاصطناعي لعلاج الإحباط

ولاكمال هذه الدراسة تلقى القائمون على المشروع دعما مالياً وتمويلاً من وكالة داربا، لعل هذه الدراسة تفيد الجنود الذين تعرضوا لفقدان في ذاكرتهم نتيجة للإصابة في الرأس.

هل يجب أن تعطينا هذه الدراسة تفاؤلا كبيراً؟

يحذر الاخصائيون من الإفراط في التفاؤل وذلك لأن الأمر ما زال في بدايته والدارسة لم تطبق إلا على ١٥ شخص لم يطلب منهم إلا مهمة واحدة.

ويشير الأخصائيون أن هذا الأمر ما زال قيد التجربة ولم يتضح بعد إذا كان هذا الابتكار سيعمل على مساعدة الأشخاص الفاقدين لذاكرتهم في تذكر أشيائهم الخاصة، وهل سينسون مرة أخرى، والكثير من الأسئلة التي تتمحور حول ذلك.

بالإضافة إلى أنه من غير المعروف أن الشخص الفاقد لذاكرته سيسمح بإجراء الجراحة لديه أم سيقوم برفضها، و هل سيقبل التجربة أم لا، كل هذه الأمور لم تعرف لغاية هذه اللحظة، لكن هناك بصيص أمل يمكن فيه القول أن هذا المشروع ما زال في مرحلة إثبات الجدوى.

اقرأ أيضا : الذهان :التعريف، الأعراض ، الأسباب

ومن جهة أخرى فإن النتائج التي خرجت بها هذه الدراسة نتائج مذهلة تجبرك على التفاؤل، وتمهد الطريق لإيجاد أبحاث مستقبلية جديدة تسعى لتطوير أدمغة البشر وعقولهم

هذه المرة الأولى التي يصل فيها الباحثون إلى دراسة يكون بمقدورها مساعدة الأشخاص الفاقدي للذاكرة فمنذ زمن طويل والعلماء يبحثون عن وسيلة لإيجاد حل لذلك ولكن دائما ما كانت النتائج غير مرضية والعلماء يعولون على المستقبل.
ومع هذه النتائج يمكننا القول بأن المستقبل أتى وأن القادم سيكون أجمل.

اقرأ أيضا : الفصام .. أسبابه وعلاماته

لم يعرف أحد اذا ما كانت هذه الدراسة ستجلب خيراً كثيراً لمرضى الصرع والزهايمر والحوادث، لكن من الممكن أن يكون هناك بصيص أمل قادم يمنحهم عقولهم وأدمغتهم التي فقدوها في يوم ما.

الكلمات الدلالية:, , , ,