ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

فوائد العسل

 العسل هو مادة غذائية حلو المذاق ينتجه النحل، ويعيش النحل منذ ملايين السنيين ، والعسل لا يفسد أبداً اذا حفظ في وعاء محكم،وهو المنتج الوحيد الذي يحتوي على جميع المكونات الضرورية للبقاء على قيد الحياة ، والحفاظ على صحة جيدة مثل الفيتامينات والأنزيمات والمعادن والماء.

اقرأ أيضا : التمر الهندي .. فوائده وطريقة تحضيره

أهم استخدامات العسل وفوائده :

• استخدامات جمالية

إن تناول العسل بكميات معقولة مفيد، فهو من أفضل مضادات الأكسدة، ما يعني أن تناوله بصفة منتظمة سيطهر جسمك من مختلف السموم.
كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا ستحسن من حالة البشرة وقد لا يكفي تناول ملعقة من العسل مرة واحدة في اليوم لتجعل بشرتك مشرقة ،جرب استعمال العسل موضعياً؛ بحيث يمكنك استخدامه بمثابة مرطب فهو ينظف مسام البشرة ويعالج حب الشباب وهو مضاد للفطريات ومضاد للالتهابات والبكتيريا، ويعتبر مقشر للبشرة.

اقرأ أيضا : الثوم .. وفوائده الصحية

• فقدان الوزن الزائد

هذه احدى الفوائد الصحيةالرئيسية لتناول العسل، وخاصة إذا كنت تشعر بالقلق إزاء الوزن الزائد.
فعندما تحاول أن تضبط وزنك يوصي الأطباء باستثناء جميع الحلويات المحتوية على السكر .
تناول العسل، وذلك لأن السكر الموجود في هذا المنتج له تركيبة مختلفة عن تلك الموجودة في المحليات الأخرى، ويعزز العسل عمليات التمثيل الغذائي لديك وهذا ضروري لفقدان الوزن.

وبخلاف السكر الأبيض المكرر يحتوي العسل أيضا على المعادن والفيتامينات الضرورية لجسمك وعلاوة على ذلك يحتوي العسل على الكثير من المغذيات مثل الألياف والبروتين والمياه ولذلك فهو ليس مجرد سعرات حرارية فارغة.

اقرأ أيضا : منقوع التمر.. فوائد لا يمكن حصرها

• خفض مستوى الكوليسترول

الكوليسترول مهم لبعض وظائف أجسامنا وفي الوقت نفسه فانه أكثر أسباب الوفاة شيوعاً ويسبب أمراض القلب.

تحتوي أجسامنا على نوعين من الكوليسترول فمنها الكوليسترول الضار ومنها النافع، وتأتي المشاكل جميعها من الكوليسترول الضار ولا يحتوي العسل على أي كوليسترول مطلقا بل على العكس تماماً إن المكونات والفيتامينات الموجودة فيه تساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

وتناول العسل يومياً له تأثير مفيد على مستوى المركبات المضادة للأكسدة في الجسم والتي يمكنها الحد من مستويات الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة لخلّ التفاح الطبيعي


• يقوي القلب

أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل يمكنها أن تمنع تضيق الشرايين الذي قد يؤدي إلى أمراض الشرايين والأوعية الدموية وهو بالتالي يؤدي إلى إصابة الشخص بالصداع وخلل في الذاكرة.

وقد أجريت دراسة على أشخاص تتراوح أعمارهم بين ١٨ و٧٠ عاماً حيث قدم لهم كوب كبير من الماء مضافاً إليه أربع ملاعق كبيرة من العسل، وبعد تناولهم هذا المشروب لفترة من الزمن لوحظ أن مستويات مضادات الأكسدة في الدم ارتفعت لدى هؤلاء الرجال.

اقرأ أيضا : أهم فوائد الشوفان

• تحسين الذاكرة

وجدت الأبحاث أن العسل يقلل الإجهاد ويستعيد نظام الدفاع الخلوي المضاد للأكسدة، وبالنتيجة يتحسن اداء الذاكرة وعلاوة على ذلك، يحصل الدماغ بسهولة على الكالسيوم الموجود في العسل ما يكون له تاثير مفيد على ادائه، وأثبتت الدراسات أن العسل يقلل من احتمال إصابة كبار السن بالخرف.

• محاربة الأرق

يزيد السكر الموجود في العسل من مستويات الأنسولين في الدم، ويتم تحويل السيروتينين إلى ميلاتونين وهو هرمون يعزز النوم الجيد.

اقرأ أيضا : فوائد القرفة أو الدارسين

• الحفاظ على صحة المعدة

العسل مطهر قوي لذلك يستحسن تناول معلقة من العسل على معدة فارغة، وهذه العادة البسيطة تساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة المرتبطة بالجهاز الهضمي بالإضافة إلى ذلك عند مرور العسل في المعدة يقضي على الجراثيم ويشفي الجروح الصغيرة في الغشاء المخاطي ، بالإضافة إلى أنه يهدئ المعدة بعد وجبة ثقيلة.

• يخفف التوتر العصبي:

يساعد العسل على تهدئة الأعصاب وتخفيف التعب، والجلوكوز الموجود في العسل ضروري لعمل الخلايا العصبية ويتم امتصاصه بسرعة في الدم، ما يعزز الاسترخاء ويخفف من الاضطرابات النفسية .

الكلمات الدلالية:, , ,