شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أعراض الإصابة بمرض السكري

غالبا ما يسمى داء السكري القاتل الصامت، و يعود ذلك لأنه من غير السهل الشعور بالأعراض المصاحبة له ، وفي وقتنا الحالي أصبح هذا المرض مع مشاكل الضغط واضطرابات الكلى هي من الأمراض الأكثر شيوعا في وقتنا الحالي.

ويخطئ الكثير من الناس بإهمالهم لأنفسهم والتاخر في الذهاب للطبيب، ولعل هذا الأمر من أكثر الامور التي تؤدي إلى تفاقم الحالة وتطور المرض وبالتالي يصعب علاجه وعلاج الآثار المترتبة عليه.

اقرأ أيضا : مرض السكري .. اعرف أكثر

أهم العلامات التي تدل على الإصابة بداء السكري:

١. زيادة العطش والتبول:
 

إنهما العرضان الأكثر شيوعاً لمرض السكري، فعندما يعاني الأشخاص من هذا المرض لا تستطيع الكلى امتصاص كل السكر من الجسم وينتهي به الأمر في البول، وذلك بعدما يسحب معه السوائل من الأنسجة الأخرى، و يجعل هذا الشخص يتبول أكثر ويشعر بالجفاف، ولتهدئه هذا العطش يشرب أكثر كمية ممكنة من الماء التي تؤدي بدورها إلى زيادة التبول.

متى يعتبر الوضع غير طبيعي؟!
يختلف الأشخاص في نسبة النشاطات التي يقومون بها و الأغذية التي يتناولونها، ولكن الشخص العادي الطبيعي يتبول ستة إلى سبعة مرات في اليوم، وحتى من الممكن عشر مرات عند بعض الأفراد، ولكن إذا لاحظ الشخص أن الأمر زيادة عن الحالة الطبيعبة لديه وأصبح يذهب بشكل متكرر وغير طبيعي إلى الحمام، فيجب الذهاب للطبيب فورا وإجراء الفحوصات اللازمة.

٢. الجوع الزائد:

إلى جانب زيادة العطش والتبول فالشعور المستمر بالجوع ثالث أكثر علامات مرض السكري شيوعا، وذلك لأنه إذا كان الجسد لا ينتج كمية كافية من الإنسولين أو لا ينتجه أصلا فلا يمكنه أن يحول الطعام إلى الجلوكوز التي تستخدمه الخلايا للطاقة، ويتسبب ذلك في زيادة الجوع الذي لا يختفي حتى بعد تناول الطعام.

وعند تناول أطعمة بنسبة غير طبيعية يرتفع السكري في الدم وبالتالي يزداد الوضع سوءا، وعند الشعوربالرغبة في تناول المزيد من الأطعمة وبدون توقف فيجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا : السكري والصيام

٣. الإرهاق المزمن:

عندما يصاب الإنسان بداء السكري، يشعر بالضعف والتعب طوال الوقت للسبب نفسه الذي يجعله يشعر دائما بالجوع، وذلك يحدث بسبب عدم حصول الخلايا على ما يكفي من الجلوكوز لاستخدامها في الطاقة.

ويساهم الجفاف الناجم عن التبول المتكرر في هذا الإرهاق أيضا ، بالإضافة إلى ذلك فإن الاستيقاظ طوال الليل لاستخدام الحمام، يمنع الشخص من النوم بشكل صحي ليستعيد نشاطه، وبالتالي يتم استنزاف الجسم من الطاقة.

وهذا الأمر له توابع نفسية كذلك، لأن الشعور بالارهاق والتعب يجعل الشخص عصبيا وسريع الانفعال، ولكن يجب التنويه إلى أن التعب من الممكن أن يكون نتيجة أعراض مرضية أخرى، فهذه النقطة مشتركة مع العديد من الأمراض، لذلك يجب عليك زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

اقرأ أيضا : اعرف مرضك من رائحة الفم


٤. رؤية مشوشة:
 

إن لم يكن هناك سبب الرؤية الغير واضحة مشكلة خطيرة في العين، يمكن أن تكون إشارة مبكرة لداء السكري مصحوبة بالاعراض السابقة من الجوع والتبول والعطش، ويحدث هذا العرض بسبب تحرك السوائل، مما يجعل عدسة العين تنتفخ ويتغير شكلها، وتتاثر، و بالتالي تفقد قدرة العينين على التركيز، فيبدأ الشخص برؤية الاشياء باهتة أو ضبابية، وعادة ما تكون هذه التغيرات مؤقتة حتى يتم علاج المسبب.

٥. الفقدان غير المبرر للوزن:

من المهم ملاحظة الوزن بين فترة وأخرى وإذا ما لاحظ الشخص وجود نزول غير مبرر، بمعنى أنه لم يتبع حمية ولم يمارس رياضة قاسية لكن وزنه تناقص بشكل ملفت، فإن ذلك من المحتمل أن يدل على عرض من أعراض مرض السكري إذا تصاحب مع الأعراض المذكورة سابقا.

وقد يخسر مرضى السكر حوالي ١٠ إلى ٢٠ رطلا خلال ثلاثة أشهر، ويحدث ذلك لأن الجسم لا يمكنه استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة ويستهلك الطاقة من خلال حرق الدهون والعضلات، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، ومن الممكن أن تتضرر الكلى في هذه الحالة لأنها تضطر للعمل بمجهود أكبر لإخراج السكر الزائد.

اقرأ أيضا : سمنة الأطفال .. الأسباب والوقاية والعلاج

٦. الحكة في الجلد:

كما ذكرنا سابقا فإن السكر الزائد في الجسم ينتهي بالبول وياخذ معه السوائل من الأنسجة الأخرى، ومن بين هذه الأنسجة هو الجلد، لذا يصبح الجلد جافا مصفى من السوائل وبالتالي يصبح عرضة للحكة.

أما الخطورة الحقيقية في ذلك هي أن خدش البشرة الجافة يمكن أن تجرح الجلد وتؤدي إلى العدوى.


٧. عدوى الفطريات:
 

يضعف السكري جهاز المناعة ويجعلك أكثر عرضة للعدوى، وذلك لأن الخميرة والفطريات الأخرى تتغذى على الجلوكوز وتزدهر هذه في بيئة غنية فيه، لهذا السبب تعد الخميرة والالتهابات الفطرية علامات شائعة لمرض السكر إذا ما كانت مصاحبة للأغراض المذكورة سابقا.

اقرأ أيضا : القولون العصبي .. الاسباب والعلاج


٨. بطء التئام الجروح:

ان ارتفاع السكري في الدم لا يزيد فقط من التهاب الجروح والقروح بل يؤدي أيضا إلى ضعف الدورة الدموية مما يصعب وصول الدم إلى المناطق المتضررة من الجلد وإصلاحه.

ويمكن أن يتكرر ذلك كثيرا بعد أن يصاب الجسم بالحكة، ويتعلق هذا بشكل خاص في منطقة القدمين، إذ من الشائع اصابة مرضى السكري بتقرحات شديدة في الأقدام.

٩. بقع داكنة من الجلد:

تظهر بقع داكنة مخملية على الجلد، وتحصل هذه البقع عادة في ثنيات الجلد مثل الرقبة وتحت الابطين وفي الفخدين وخلف الركبتين وعلى المفاصل.

اقرأ أيضا : كيفية التعامل مع حالات فقدان الوعي

١٠.الوخز والتخدير في اليدين والقدمين:

يعتبر التخدر أو الوخز أو الألم في اليدين أو القدمين وفي الأصابع من العلامات الشائعة الأخرى لمرض السكري والتي تصاحب العلامات السابقة، وذلك لأنه يؤدي إلى ضعف في الدورة الدموية وهذا الضعف من الممكن أن يتلف الأعصاب وبما أن اليدين والقدمين هما الأبعد عن القلب، فهما أول ما يعاني.

الكلمات الدلالية:, , , , ,