حكم وضع الكحل للمرأة
شرائح اللحم البقري الحار من المطبخ الأمريكي
استعراض لسيارة مرسيدس بنز 2019
نظرة على سيارة أودي Q8 2019
نظرة على سيارة أودي Q3 2019
حكم تداول الأموال في البورصة
المسلسل التركي نساء حائرات
أسباب انخفاض طاقة الجسم لدى الرجال
كيف تعزز هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي؟
نبذة عامة عن المسلسل اللبناني ثواني
ما هو هرمون التستوستيرون؟
أمثال عراقية معروفة

يعاني بعض الأشخاص بشكل متكرر من اضطرابات الوزن، ويسعون جاهدين دوما للحصول على الشكل المثالي باتباع حميات وبرامج غذائية، وهناك أعداد كبيرة منهم يقللون طعامهم بعد الحميات بنسبة ٥٠٪.

وفي المقابل هناك أشخاص لا ينظرون بشكل جدي لاوزانهم ولا حتى للكميات التي يتناولونها، أما الصنف الأخير فيتميز بأنه يتناول كميات معتدلة ويحافظ على الوزن الذي يريده، لكن من الأفضل من بين كل هذه النوعيات من الأشخاص وهل أن تناول الأكل بكميات قليلة له فوائد غير تخسيس الوزن؟

اقرأ أيضا : المؤثرات النفسية للإصابة السرطانية

العلاقة بين تقليل تناول الطعام وبين زيادة القدرة على التعلم :

هل يؤدي تقليل تناول الطعام، سواء كان تقليل في نوعية الغذاء أو في عناصر الغذاء أو ربما التقليل من كمية الغذاء ككل، دون أضرار الجسم وإحداث سوء تغذية، هل يؤدي إلى إطالة عمر الإنسان وتحسين القدرة التعليمية لديه؟

للإجابة عن هذه الاسئلة أجرى الباحثين (ميهير فوهرا) و (كافي أشرفي) دراسة علمية في جامعة كاليفورنيا في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية وقاموا بنشرها في دورية بلوس بيولوجي، وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن غياب نواتج أيض أحد الأحماض الأمينية يعمل على تحسين القدرة على التعلم في بعض الحيوانات التي استخدمت بغرض الدراسة، ولكنه لم يؤثر على أعمارهم.

و يعتقد الباحثون أن التقليل من تناول الأطعمة يعمل على تحسين صحة الخلايا بطرق كثيرة، وبالتالي يؤدي إلى إطالة أعمار الحيوانات التي تتناول سعرات حرارية أقل على المدى الطويل.

اقرأ أيضا : سمنة الأطفال .. الأسباب والوقاية والعلاج

ولتحديد التأثيرات العصبية جراء التقليل من تناول الأطعمة، استخدم الباحثون القائمون على هذه الدراسة الدودة الخيطية المسماة (الربداء الرشيقة)، وذلك لمعرفة كيف يؤثر تناول كميات قليلة من الطعام على قدرة هذه الديدان في الجمع بين مصدر الطعام ومادة كيميائية كريهة الرائحة تدعى بيوتانون.

ووجد الباحثون أن التقليل من تناول الأطعمة يعمل على تحسين قدرة هذه الدودة الخيطية على تكوين الروابط مع البيوتانون.

ويعمل الناقل العصبي المسمى جلوتاميت على تنشيط الخلايا العصبية المسؤولة عن تكوين هذه الروابط، وأشار الباحثون أن حمض الكينيورينيك، والذي ينتج عن أيض الحمض الأميني إلتريبتوفان يثبط عمل الجلوتاميت، ويعمل على إضعاف عملية التعلم.
ويؤدي التقليل من تناول الأطعمة إلى تحسين عملية التعلم وذلك عن طريق خفض نسبة حمض الكينيورينيك.

وتعمل النسب المنخفضة من حمض الكينيورينيك على تحسين عملية التعلم حتى بدون تقليل تناول الأطعمة، ولكنه لا يزيد من عمر الأشخاص، وهذا يدل إلى أن تقليل تناول الطعام يحسن التعلم ويطيل العمر من خلال مسارين منفصلين تمامًا.

اقرأ أيضا : طريقة ذكية لإنقاص الوزن والمحافظة على صحة جيدة

وأوضح فريق الباحثين أيضا إلى أن هناك مسارات جزيئية متعددة تتشارك في إطالة عمر الإنسان ترتبط مع التخفيف من تناول الغذاء، ومنها عمل الأنسولين في الجسم وتحسن في الوقت نفسه قدرة الأشخاص على التعلم، وذلك عن طريق تأثيرها على الجينات التي تعمل على تنظيم إنتاج حمض الكينيورينيك.

وبناءً على النموذج الذي قام باستخدامه الباحثين، فإن التقليل من تناول الأطعمة يعمل على خفض إنتاج حمض الكينيورينيك، وذلك يمنعه من تثبيط عمل الجلوتاميت، ما يزيد بدوره النشاط العصبي ويحسن التعلم.

وأوضحت النتائج أنه على الرغم من أن تخفيف تناول الأطعمة يحدث آثاره وتبعاته من خلال مسارات عديدة منفصلة، إلا أن تحسين عملية التعلم بحد ذاتها تحدث بصورة منفصلة عن تلك المسارات، فهو يحدث من خلال تأثيره على الجوانب الأخرى في النشاط الخلوي مثل عملية الشيخوخة.

اقرأ أيضا : سمنة الأطفال .. الأسباب والوقاية والعلاج

وتبقى هذه النتائج قابلة للنفي والتعديل حتى يتم تجربتها على الإنسان بصورة خاصة وعندئذ يتم توعية الناس بذلك بشكل مباشر.

الكلمات الدلالية:, , ,