شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

الطرق الكهربائية الحديثة

يُعرف قلق المدى بأنه شعور الأفراد بالخوف من انتهاء شحن بطارية السيارة الكهربائية قبل الوصول إلى المكان المطلوب، لهذا تُعتبر الطرق المجهزة كهربائيًا لشحن السيارات الكهربائية الحل الأمثل لمن يصابون بالقلق الدائم من انتهاء شحن بطارياتهم. لذلك كشفت السويد لاحقًا عن أول طريق مكهرب في العالم، وهو (إي رود آرلاندا) و يبلغ طوله كيلومترين، ويحتوي على سكة كهربائية تعمل على نقل الطاقة إلى السيارة الكهربائية عبر ذراع ميكانيكية.

اقرأ أيضا : ما هي الطرق البلاستيكية؟
ووصلت تكلفة كل كيلومتر حوالي 1.2 مليون دولار أمريكي، وتملك هذه السكة نظام يقوم على تتبع مستوى شحن بطارية السيارة ويشحنها وفقًا لذلك.
ولا يستخدم هذا الطريق في الوقت الحالي إلا مركبة واحدة هي شاحنة تعود للشركة السويدية (بوست نورد).
و في الواقع وبحسب باحثين وخبراء في هذا المجال قالوا إن احتمال حدوث ذلك ضعيف لأنها مكلفة جدًا، وربما تصل تكلفة تحويل طرقات الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها على سبيل المثال إلى أكثر من ٤ ترليون دولار أمريكي، والتي تتجاوز في مساحتها أكثر من ٦ مليون كيلو متر.
كما أشار الباحث في مختبر سستينبل ترانسبورتيشن التابع لجامعة واشنطن الأمريكية (دون مك كينزي) إن هذا الأمر صعب جداً وشاق حيث أنه من الصعب على الدولة الاعتناء بالطرق العادية والمعروفة، فكيف بالطرق التي تعمل بنظام كهربائي مع معداتها المرافقة لها .

اقرأ أيضا : كيف ستبدو محطات الوقود مستقبلا؟

و اعتبر الباحثون أن اهتمام شركة (بوست نورد) بالطرقات التي تعمل بنظام كهربائي أمر منطقي وطبيعي، وذلك لأنها تستخدم شاحنات كبيرة للغاية وثقيلة لنقل بضائعها، وبما أن حجمها كبير فكلما زاد حجم المركبة، أصبحت بحاجة أكثر إلى طاقة لتعمل، ما يسبب إجهاد البطاريات.

ولا شك أن الطرق الكهربائية مفيدة للمركبات المتينة التي تتنقل أكثر من مرة خلال اليوم، لهذا السبب يمكن توزيعها على طرقات الحافلات العامة أو طرقات سيارات الأجرة المتكررة.

وبناءً على مؤسس شركة بي أو دي بوينت (لإيريك فيربيرن) تكفي بطارية سيارة كهربائية مشحونة بطاقتها الأعلى لإيصال 87% من الأمريكيين إلى الأماكن التي يريدونها خلال اليوم، ويؤدي انتشار القدرة على شحن السيارة في المنزل إلى زيادة تلك النسبة إلى 97%.

اقرأ أيضا : مواصفات سيارة إنفينيتي كيو إكس 30

وقال أيضا ( إن استيقظت كل صباح ووجدت خزان سيارتك مملوء تمامًا بالوقود، فهل ستحتاج إلى ملئه مجددًا؟) ، وبالتالي إن تم نشر تلك الطرقات الكهربائية تصبح حاجة الإنسان إلى شحن بطارية سيارته ضعيفة جدًا.
وفي طبيعة الحال حتى وإن ‎ احتجت إلى شحن سيارتك ، فستتوجه إلى أقرب مطعم أو استراحة أو إحدى محطات الشحن لتشحنها مجددًا وسيظهر لك تنبيه بقرب انتهاء شحنها قبل أن تنقطع في الطريق العام.

اقرأ أيضا : أسرار لقيادة سهلة وممتعة

‎لا شك أننا سنشهد مستقبلًا الكثير من الابتكارات التي تعزز عمل السيارات الكهربائية وبنيتها التحتية، ولكننا سنبقى على هذا الحال حتى يأتي المستقبل المنتظر.

الكلمات الدلالية:, , , , ,