عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

الفنان هاني الروماني

بدأ مشواره الفني في عالم التمثيل مع انشاء وتأسيس التلفزيون السوري، و حصل على شهرته منذ البدايات الأولى للشاشات التي كانت تعرض محتواها بالأبيض والأسود. بدأ حياته بمسلسل أسعد الوراق وأنهى حياته به، إذ للصدفة توفي بعدما شارك في النسخة الجديدة من هذا المسلسل الذي ساعد على شهرته ورسم له طريقه الفني . درس الطب ولم يكمل بسبب حبه للفن وميوله للتمثيل، شارك في العديد من الأفلام والمسلسلات التي رسخت وجوده، و تميز بأدوار الشر والقسوة وساعدته ملامح وجهه على اتقان الأدوار ، عمل عضو في مجلس الشعب السوري وأخرج أكبر عمل فني من خمس أجزاء وهو حمام القيشاني. توفيت ابنته في عمر الطفولة وعانى خلال حياته من مرض مزمن في الرئة وتوفي عن عمر يناهز السبعين.

اقرأ أيضا : وحش الشاشة .. فريد شوقي

ولد الفنان هاني الروماني في مدينة دمشق يوم ٢٧ أغسطس في عام ١٩٣٩، ودرس مراحله الابتدائية والإعدادية والثانوية في دمشق ثم درس الطب في بادىء الأمر لكنه تركه ليلحق بركب الفنانين.


توزعت حياته بين محطات العطاء والإبداع الفني وبدأ حياته كفنان مع بدايات التلفزيون السوري والسينما، وبالرغم من أن مسلسل أسعد الوراق لم يتجاوز السبع حلقات إلا أنه كان المحطة الأبرز في المسيرة الفنية للراحل هاني الروماني الذي بدأ حياته به وأنهاها به.

رغم أن صورته الفنية تلخصت عند الكثير من الناس بأدوار الشر والقوة والظلم وبشخصية حادة الطباع، إلا أن الجمهور كان يحب أدواره وتمثيله، وكان محبوبًا بالرغم من الشخصيات التي قام بتأديتها.

اقرأ أيضا : سيدة الشاشة العربية.. فاتن حمامة

وكانت بعض الظروف الطبيعية المتواجدة عند الروماني مثل خشونة صوته وحدة ملامحه وقسوتها ونظراته الثاقبة، كل هذه الأمور لعبت دورًا كبيرًا في تأدية أدوار الشر بطريقة مهنية فريدة من نوعها.

وإن صورة الروماني الحقيقية كانت في الواقع أكثر لطف من كثير من الأدوار والشخصيات التي مثلها خلال تاريخه الفني الذي امتد على خمسة عقود.

شارك هاني الروماني في العديد من الأعمال السورية منها مسلسل دليلة والزيبق، ونهاية رجل شجاع وغيرها. أما عن الأفلام فكان أشهر ما قدم خلال مشواره الفني فيلم وجه آخر للحب، والمطلوب رجل واحد، وامبراطورية غوار.

اقرأ أيضا : أمينة شكيب.. من الغنى إلى الفقر .. ومن شهرة الفن إلى المصح النفسي

مشاركته في الإخراج:

ساهم في الإخرج مرات عدة ويعتبر مسلسل حمام القيشاني للكاتب ذياب عيد بأجزائه الخمسة أهم الأعمال التي أخرجها الفنان الراحل الروماني، والذي قدم من خلاله محتوى يعرض تاريخ سوريا المعاصر، وأخرج عدة أعمال أخرى منها: مسلسل حد السيف.

فاجعة ابنته:

أما على الصعيد الشخصي فقد تعرض الروماني لمحنة شديدة إثر وفاة ابنته نادين جراء مرض مزمن وهي طفلة لم تبلغ عمر ١٢ عامًا، وكان الروماني متزوجًا من سيدة انجليزية وله ابن وحيد اسمه علي. شغل الفنان الراحل منصب عضو في مجلس الشعب السوري سابقًا.

اقرأ أيضا : الموسيقي شربل روحانا
وكان الفنان الراحل يعاني من مرض رئوي مزمن في آخر أيام حياته أدى إلى وفاته في يوم ٨ فبراير عام ٢٠١٠ عن عمر يقارب ٧٠ عامًا.

الكلمات الدلالية:, , , ,