ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

خفايا الفيسبوك

يعتبر الفيس بوك الأكثر  شعبية بين مواقع التواصل الاجتماعي  حيث  يتصفحه الملايين  يوميًا، ومن بين عمالقة مواقع التواصل الاجتماعي. يعتبر الفيسبوك هو الأضخم ومع هذه الشعبية الكبيرة يأتي التأثير الكبير أو التهديد الكبير أيضًا، إذًا إلى أي درجة يعتبر الفيسبوك خطيرًا ؟

في ديسمبر من عام ٢٠١٧ قال المدير التنفيذي الأسبق للفيس بوك وهو” تشاماث باليهابيتيا” أن تصرفاتك وسلوكياتك يتم برمجتها ولكنك لا تدرك هذا.

اقرأ أيضا : خفايا اليوتيوب

أخطار وأضرار فيسبوك :

• إن واحدة من الأشياء التي يمكنك القلق بخصوصها فيما يتعلق بالفيسبوك هي الخصوصية، وذلك لأن الفيسبوك يقوم بجمع كمية من المعلومات عن نشاطاتك التي تقوم بها عبر الموقع، فعندما تقوم بالتسجيل عبر هذا الموقع أول ما يفعله هو طلب بعض المعلومات الشخصية منك مثل الإسم والعمر والنوع والعنوان والجنسية وحالتك الاجتماعية والعمل والمؤهلات وغيرها.

• كما أنه يقوم بتسجيل كل ضغطة اعجاب يقوم بها المستخدم على الموقع ويقوم بحفظ كل شيء تقوم بنشره على صفحتك الشخصية، كما أنه يتيح لك بالطبع أن تقوم برفع أي صورة تريد أو أن تشارك أي معلومة على صفحتك الشخصية أو أن تعلم أصدقائك بمكان تواجدك الحالي عن طريق خدمة تحديد المواقع.

• إن الفيس بوك يقوم بحفظ أكبر قدر من المعلومات المتاحة له، وقد حذر الخبراء مسبقًا المستخدمين بلزوم الحرص والحذر عندما يقوم بنشر أي شيء على الموقع.

اقرأ أيضا : الآثار النفسية الناتجة عن استخدام انستغرام

• إن الفيسبوك أو أيا التطبيقات التي تستخدمها، يمكنها أن تعطي معلومات كاملة عنك مقابل المال أو مقابل ضغط الأنظمة على المسؤولين عن هذا الموقع.

• يعتقد الأشخاص أن سياسة الخصوصية الموجودة في الفيسبوك قد تحجب معلوماتك كاملة عن العامة وتبقيها لك أو لأصدقائك بحسب اختيارك، ولكن إذا لم يقم جميع أصدقائك بفعل المثل فعندها سيكون لدى أي شخص إمكانية الولوج إلى معلوماتك الشخصية.

• في بعض الأحيان يمكن استخدام أقل المعلومات ضررًا ضد الأشخاص بطريقة أو باخرى وفي بعض الشركات يستخدم الموظفون الفيسبوك كطريقة لفحص المتقدمين لوظيفة جديدة والحكم عليهم من خلاله.

• ويمكن للصوص استخدام الموقع كطريقة لمعرفة آخر المستجدات ليقوموا بسرقة المنازل والمحلات وغيرها، وفي أحيان أخرى من الممكن أن يجد المرء صور الأشخاص أو الصور الشخصية تستخدم من قبل مواقع اباحية، ومن الممكن أن يتم الترويج لأي صورة على الانترنت لجني الأرباح من خلالها.

اقرأ أيضا : تطبيقات يجب تحميلها

• هذا ناهيك عن الضغط العصبي والنفسي والاجتماعي والثقافي الذي يسببه الفيس بوك بسبب الاشعارات والتعليقات والمنشورات وغيرها، ويمكن تفسير هذه التعليقات أو المشاركات بطرق مختلفة من قبل الأشخاص والأقارب الأمر الذي يسبب مشاكل عديدة وضغوط نفسية عالية.

• ويحتوي الفيسبوك على الرسائل المشفرة والتي تسمى بالمحادثة السرية على الماسنجر وهذا الخيار يوفر للمجرمين امكانية اتمام جرائمهم بكل سهولة

• ويعتبر الفيسبوك ذو تأثير رهيب بما يخص دعايات الإنتخابات البرلمانية و الرئاسية والتأثير بها على الناخبين، كما أن هناك العديد من المجرمين والأفراد والجماعات الإرهابية الذين قاموا باستخدام البث المباشر لاستعراض عملياتهم وجرائمهم.

• إضافة إلى ذلك كله فإن الفيسبوك يحتوي على محتوى هائل من الصور الإباحية التي من الممكن أن تصل عبر رسائلك أو عبر صفحتك عن طريق الهكر أو الفايروس، وربما ينشرها بعض الأشخاص ويدخلها البعض الآخر بدافع الفضول والانحراف، بالإضافة إلى الفيديوهات الممولة والتي تظهر أمامك دون أن تريد انت ذلك أو أن تشاهد فيديو عادي لأحد الأشخاص وعندما ينتهي يأتي فيديو آخر إباحي لم تريد أنت النظر إليه.

اقرأ أيضا : تطبيق يحمي مستخدمه من التجسس

شهادات القائمين على برامج الفيسبوك:
 

يشرح أحد مصصمي الصفحة الرئيسية في فيس بوك أو ما تسمى بصفحة (آخر الأخبار) أنها صفحة تم تصميمها خصيصًا للمستخدم نفسه خلافًا عن الأشخاص الأخرين، ويقول أنه في كل مرة تفتح فيها التطبيق تحتوي الصفحة الرئيسية على حوالي أكثر من ٢٠٠٠ منشور يظهر للشخص وحده بشكل خاص لأنه بذلك يستخدم معلومات حصل عليها عن طريق استخلاصها من المتصفح الخاص بك.

لعل كل هذه الأمور تجعل الشخص يتغير بتفكيره وتصرفاته مرة تلو الأخرى عن طريق السيطرة على كل ذلك من خلال النظام الذي يرتبه تباعاً لاهتماماته التي يبحث عنها كل مرة.

اقرأ أيضا : تطبيقات جديدة تدخر الطعام الفائض للمحتاجين والفقراء
الفيسبوك يحمل الكثير من الأسرار والمعلومات التي يجهلها العديد من الأشخاص بعضها أصبح ظاهرًا للعيان وما خفي أعظم منها.

الكلمات الدلالية:, , , ,